-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

هل سيسلح الاسرائيليين كورفيتات Sa'ar-6 بمنظومة David's Sling .. !!؟

David's Sling system  - Arrow system - Iron Dome system
منظومة "مقلاع داوود" David's Sling محمولة على سفينة اثناء اختبار الامس

تحسباً لسيناريو هجوم بالصواريخ الجوالة و الدرونات الانتحارية مشابه لما تعرضت له السعودية في هجوم ارامكو .. اجرت اسرائيل بالامس اختبار لمنظومة "مقلاع داوود" David's Sling و منظومة "القبة الحديدية" Iron Dome لاعتراض صواريخ بالستية و صواريخ جوالة و درونات .. بالمشاركة مع منظومات Arrow ..

تضمن الاختبار اعتراض صواريخ بالستية (مثلتها صواريخ Blue Sparrow) لم تتصدى لها منظومات Arrow و مررت بيانات الاعتراض الى منظومة David's Sling التي نفذت الاعتراض .. و تضمن الاختبار ايضاً اعتراض صواريخ كروز و درونات نفذتها منظومتي David's Sling و Iron Dome و هي المرة الاولى التي تنفذان فيها هكذا اعتراض ..

Sa'ar 5-class corvette Sa'ar 6-class corvette
كورفيت ساعر-5 Sa'ar-5 بقرب احدى منصات الغاز الاسرائيلية في البحر المتوسط

 ما لفتني بهذا الاختبار هو وضع منظومة مقلاع داوود على سفينة .. و ربما ذلك اشارة لنوايا اسرائيلية لتركيبه على كورفيتات ساعر-6 Sa'ar-6 ليكون من ضمن تسليحها لحماية منصات الغاز الاسرائيلية في المتوسط (و هو غير متداول من ضمن تسليحه) .. خاصة ان صواريخ منظومة مقلاع داوود تستخدم رادار ELM-2248 MF-STAR الذي سيركب على الكورفيت ساعر-6 .. و هذا الرادار هو النسخة البحرية من رادار النيران ELM-2084 التابع لمنظومة مقلاع داوود .. (و هو مركب على بعض كورفيتات ساعر5 و لكن مع منظومة باراك8 التي تستخدمه ايضاً) ..


يبلغ مدى صواريخ منظومة مقلاع داوود اكثر من 160 كم و ارتفاع يصل الى 75 كم .. و هو مصمم اساساً لاعتراض الصواريخ الباستية ذات امدية حتى 300 كم .. و خاصة صواريخ الراجمات الثقيلة و صواريخ فاتح110 .. و دخل الخدمة التشغيلية الاولية منذ 2017 (لم يدخل الخدمة التشغيلية النهائية) .. و اول اختبار قتالي حقيقي له كان في 2018 عندما فشل في اعتراض صاروخي توشكا Tochka سوريين اطلقهما "الجيش السوري" باتجاه مواقع "داعـ - ـش" المحاذية للجولان المحتل ما دفع الاسرائيليين لاطلاق صواريخ منظومة مقلاع داوود و لكن فشلت في التصدي ..


و ذكر بالامس احد كبار ضباط الدفاع الجوي الاسرائيلي في تصريح لصحيفة جيروزاليم بوست الاسرائيلية (بعد اختبار الامس) ان نظام مقلاع داوود خضع لتطويرات كبيرة على مستوى برامج و تجهيزات النظام بعد الفشل في التصدي لصواريخ توشكا .. و النظام مختلف اليوم عن ذلك النظام بتحسيناته المدخلة ..

 

و في حال تم تسليح كورفيتات Sa'ar-6 بمنظومة David's Sling ستعتمد في الكشف عن الاهداف الصاروخية البالستية على رادارات الانذار المبكر الارضية التابعة لمنظومة الدفاع الصاروخي Arrow-2 و Arrow-3 ..

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات