-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

تحليل لدرون ادلب اللغز .. !!

 

في الفترة الاخيرة جرى استخدام درون غير معروف من قبل في الحرب السورية .. الدرون المذكور شبيه بدرونات HERO الانتحارية التي تصنعها شركة UVision الاسرائيلية .. و كانت اهداف هذه الدرونات هي مواقع للمعارضة السورية و في مناطق لا تبعد سوى كيلومترات قليلة عن مناطق سيطرة النظام ..

لا يوجد اي تفاصيل مؤكدة عن قدرات هذا الدرون .. حتى الان .. سوى انه من صنع سوري او سوري ايراني .. مع استبعاد كونه روسي لانه مختلف كلياً عن دروني ZALA Lancet الروسية ..

في هذا الموضوع سنحاول تحليل المعلومات التي استطعنا الوصول اليها و المتاحة و بناء استنتاجات حول هذا الدرون :

- حسب الصور التي وصلتنا من احد الاخوة في ادلب فإن هذا الدرون يستخدم محرك كهربائي من شركة AXI التشيكية .. و يمكن حصره بين محركات AXI5320 - AXI5330 .. و يمكن لهذه المحركات ان تعمل مع درونات بوزن 8-10 كغ .. و تتميز بالصوت المنخفض جداً مقارنة بالمحركات المكبسية ..

و فيما يلي ادناه صورة توضح التطابق بين صورة محرك من بقايا احد الدرونات المستخدمة في شهر اكتوبر الماضي .. و صورة المحرك من موقع شركة AXI ..

AXI5320 - AXI5330  Brushless Motors
و كانت نشرت صور لبقايا درون اخر استخدم قبل شهور و يبدو انه يستخدم نفس الفئة من المحركات الكهربائية و لكن نوع مختلف ليس من نفس الشركة التشيكية .. (لم نتمكن من تحديد النوع بشكل اكيد لعدم وجود صور كافية و لتعرض المحرك للضرر في الصورة ادناه .. و اعتقد انه احد فئات المحرك الكهربائي A40 من شركة Hacker الالمانية و التي ربما تستخدمها ايضاً درونات Hero الاسرائيلية القصيرة المدى .. و يستخدم ايضاً درون ST-35 الاوكراني محركات من نفس الشركة الالمانية) ..
AXI5320 - AXI5330  Brushless Motors
- من الصور الملتقطة للدرونين يمكن تمييز نوعين من التصميم .. الاول باجنحة رباعية طويلة في الوسط و اربعة اجنحة ذيل صغيرة متقاطعة مع اجنحة الوسط و ليس متوازية معها .. و الثاني اربعة اجنحة طويلة في الوسط و اثنان في الذيل متقاطعان مع اجنحة الوسط .. و في كلا الدرونين تكون اجنحة الذيل الافقية متوازية مع الافق .. كما توضح الصورة ادناه ..

فيما نجد ان معظم الدرونات التي تعتمد الاجنحة المتصالبة في تصميمها تكون الاجنحة الامامية و الخلفية متوازية تماماً او متوازية بدرجة كبيرة .. كما في الصورة ادناه لدرونات (ST-35 Silent Thunder الاوكراني .. و درون ZALA Lancet الروسي .. او درونات Hero الاسرائيلية القريبة المدى .. بينما البعيدة المدى منها نجد جناح افقي وحيد طويل مع جنيحات قصيرة متصالبة خلفية و هذه الاخيرة فئة مختلفة عما نتحدث عنه) .. 

صورة توضيحية لشكل الاجنحة المتوازي في درونات .. ST-35 Silent Thunder - ZALA Lancet  - Hero      Loitering Munitions drone uav
صورة توضيحية لشكل الاجنحة المتوازي في درونات .. ST-35 Silent Thunder الاوكراني .. و درون ZALA Lancet الروسي .. و درونات Hero الاسرائيلية النسخ القريبة المدى

يوفر تصميم الاجنحة بشكل X للدرونات قوة رفع ممتازة في الطيران الافقي .. و يوفر تصميم الاجنحة المتصالبة ايضاً استقرار ممتاز في الغوص نحو الهدف بشكل اعلى كثيراً من تصميم الاجنحة التقليدية .. ما يزيد من دقة الاصابة الى ما دون 3 متر تقريباً ..

و كما ذكرنا يوجد على الاقل تصميمين مختلفين منه .. و يمكن تمييز مكان مختلف لهوائي الاتصال في التصميمين .. حيث تم وضعه في احدهما في مقدمة الدرون و في الاخر اعلى وسطه .. كما تظهر الصورة اعلاه .. 

الاليات السمتخدمة باطلاق درونات مشابهة
لا يعرف آلية الاطلاق المؤكدة لهذا الدرون .. و لكن على الاغلب انها عبر منجنيق من سكة اطلاق .. اذ ان الطريقة التي يستخدمها الدرون الاوكراني ST-35 Silent Thunder عبر حمله بدرون مروحي كبير الى ارتفاع 500 متر و رميه لينطلق من هذا الارتفاع معقدة و تتطلب تجهيزات مكلفة و غير عملية خاصة في الاستخدام العسكري ضد جيوش نظامية ذات قدرات استطلاع ضارب كبيرة كاسرائيل .. و بالتأكيد لا يملك النظام القدرة على الاطلاق المكبسل عبر حاويات مملوئة بالغاز المضغوط فهي اعلى تقنياً من قدرات سورية و غير معروف امتلاك ايران لهكذا عملية اطلاق من قبل ..

- تملك ايران كاميرات تهديف يمكن تركيبها على هذا الدرون .. و تتوفر خيارات صينية اخرى كثير ممكنة .. (في الصورة احدها من ايران) ..
- حسب الضرر الذي نتج عن استهداف السيارة المدنية الصغيرة 31-10-2020 .. فإن حجم الرأس الحربي للدرون الانتحاري هذا يقدر بـ 1-2 كغ .. و معلوماتنا ان كل الضربات الاربعة لهذا الدرون كان الانفجار بالاصطدام المباشر و هذا يعني انه غير مزود (حتى الان) بقدرة الانفجار فوق الهدف لاحداث اكبر ضرر بالهدف .. و يظهر في الصورة اعلاه انفجاره بالارض خلف السيارة ..

- استخدم هذا الدرون 4 مرات على الاقل .. 

تم استهداف سيارة فان في قرية كدورة و هي تبعد 2.5 كم عن مناطق سيطرة النظام .. و تمت الاصابة ..

تم استهداف مقر في قرية سرجة و هي تبعد 8-10 كم عن مناطق سيطرة النظام .. و تمت الاصابة ..

تم استهداف مدفع في قرية نحلة و هي تبعد 12 كم تقريباً عن مناطق سيطرة النظام .. و اصاب سيارة مدنية حينها التي كانت تسير على مسافة 10 متر تقريباً ..

تم استهداف مقر شركة وتد للمحروقات في سرمدا و هي تبعد عن اقرب نقطة للنظام 16-18 كم .. و تمت اصابة مقر الشركة ..

و توحي مسافات المواقع المستهدفة من مناطق سيطرة النظام عن المدى التقريبي لهذا الدرون (بنسختيه) و الذي يقدر بـ 25 كم ± 5 كم .. و حسب الفيديو الذي تم تصويره للدرون اثناء تحليقه يبدو ان سقف ارتفاعه 1000 متر ± 200 متر ..
مقارنة بين اشكال شعار سلاح الجو الامريكي و بين الشعار المرسوم على الدرون الذي استخدم في ادلب .. و يظهر بشكل غير متقن ما يوحي ان طرفاً اخر قام بطباعته .. قد يكون بهدف خداع المعارضة عن الجهة الحقيقية التي قامت باطلاقه ..

اما وجود شعار سلاح الجو الامريكي على احد هذه الدرونات فتفسيره الاقرب ان النظام او ايران قاموا بطباعة هذا الشعار الذي يبدو غير متقن الطباعة و مختلف عن الشعارات المألوفة على الطائرات الامريكية بغرض خداع المعارضة عن الجهة التي تقف خلف الهجوم .. 

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات