-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

الوحدة الاسرائيلية الاكثر سرية .. شعارها : الأهم مخفي عن الأنظار .. !!

IAF Sky Crows unit - israel  יחידת עורבי השחקים
الأهم مخفي عن الأنظار .. هذا هو شعار احدى اكثر الوحدات سرية في الجيش الاسرائيلي .. و المسؤولة عن تأمين نجاح عمليات سلاح الجو الاسرائيلي ..

و هي وحدة الحرب الالكترونية المحمولة جواً 555 و التي تسمى بـ غربان السماء .. و التي يقول عنها احد قادة هذه الوحدة في تصريح صحفي عام 2010 : لا توجد عملية لسلاح الجو الإسرائيلي لسنا جزء منها .. من العمليات الخاصة إلى العمليات الروتينية الى الحروب الشاملة ..

يعود تاريخ انشاء هذه الوحدة الى عام 1970 و تتمركز في قاعدة تل نوف و لا يعرف طائرات محددة دائمة  مخصصة لها حيث يتم تعديل طائرات من موحيات و طائرات النقل لتحمل معداتها حسب المهمات و حسب الحاجة مع الاحتفاظ بعدد منها قيد الخدمة الدائمة (طائرات الخدمة الدائمة قد تتغير كل فترة)  .. حسب بحثنا وجدنا انها تستخدم طائرات من عدة اسراب اسرائيلية .. تستخدم بشكل رئيسي مروحيات يسعور CH-53 من السرب 118 .. و طائرات C-130 من السرب 131 .. و طائرات Beachcraft King Air B-200 من السرب 135 بدرجة اقل ..

israel ch-53 yasur helicopters electronic warfar ew
مروحيتي يسعور مجهزة بتجهيزات حرب الكترونية تابعة للوحدة555 حرب الكترونية محمولة جواً

و نجحنا بتمييز مروحيتين من نوع يسعور CH-53/2025 ذات الترقيمين 902 و 929 تم تعديلهما بشكل مؤقت لتكونا مروحيات حرب الكترونية .. و الصورة اعلاه هي الصور الوحيدة الموثقة لمروحيات حرب الكترونية اسرائيلية على الانترنت .. حيث لا تسمح الرقابة العسكرية الاسرائيلية بتسرب صور لمعدات الوحدة555 و يبدو ان هذا كان بالخطأ و لحسن الحظ وصلنا للصور و استطعنا تمييزها (و لم يسبق تمييزها كمروحيات حرب الكترونية اسرائيلية من قبل اطلاقاً) ..

 

و لا يمكن التأكيد اذا كانت الصور تخص نوع مروحية حرب الكترونية واحد ام نوعين مختلفين .. لان الصور الملتقطة تخص الجهة اليسارية من مروحيتي الترقيم 902 و 929 .. و الصورة السفلية بلا ترقيم .. و لم نجد اي صور اخرى لمروحيات معدلة لتأكيد ذلك ..

IAF Sky Crows unit - israel  יחידת עורבי השחקים
صور لنفس مروحيات يسعور ذات الترقيم 902 و 929 بلا تجهيزات الحرب الالكترونية ..

و كانت تنقسم مهام وحدة الحرب الالكترونية المحمولة جواً 555 الاسرائيلية الى مهمتين .. الاولى : قطع الاتصالات لدى العدو و تعطيل قدرة مقرات القيادة على العمل و التواصل .. الثانية : اعماء الرادارات و تعطيل قدرتها على كشف الطائرات .. و اضيف عام 2017 مهام السيابر على عمل هذه الوحدة .. 

و من اشهر المهام التي نفذتها دورها في حرب لبنان 1982 عندما قامت بأعمال التشويش الكثيف على مقالات سلاح الجو السورية و بطاريات الدفاع الجوي السوري ما ساعد الطيران الاسرائيلي على تحقيق نجاح كبير في تلك المواجهة ..


و من اهم المهام التي نسبت لها هي الغارة على مفاعل الكبر في دير الزور 2007 حيث قامت بتعطيل قدرة الرادارت السورية اثناء مرور المقاتلات الاسرائيلية الضاربة من الساحل السوري باتجاه دير الزور و طوال فترة تواجدهم في السماء السورية .. و كان نشر موقع اسبوع الطيران بعد شهرين من الغارة الاسرائيلية رواية عن استخدام اسرائيل لبرامج Suter في تلك الغارة .. و برنامج Suter طورته شركة BAE Systems و حسب ما هو معلن عن قدراته انه يسمح للمشغل بمعرفة ما يراه الرادار المعادي و  يمكنه مهاجمة شبكات الكمبيوتر و انظمة الاتصال العسكرية .. (و هذه معلومات غير مؤكدة من قبل الاسرائيليين .. لكن ممكن ان يكون لديهم هكذا قدرات خاصة بعد اضافة قدرات السايبر لعمل هذه الوحدة و خاصة انهم يملكون قدرات كبيرة في مجال برمجيات السايبر) ..


(برأيي و حسب علمي لبعض الاحداث المؤكدة لتلك الغارة ان مهمة الوحدة555 كانت تأمين خروج المقاتلات الاسرائيلية من فوق الساحل السوري و ليس تأمين الدخول منه .. فالدخول تم من على ارتفاع منخفض على امتداد الحدود  السورية التركية و كنا ذكرنا قبل سنوات نقلاً عن شاهد عيان ذلك و انه شاهد مرور المقاتلات الاسرائيلية فوق منطقة تل ابيض باتجاه جنوب شرق سورية اي باتجاه دير الزور و هذا ما يتطابق مع وثائقي اسرائيلي عرض العام الماضي يتضمن تصريح لاحد الطيارين المشاركين انهم حلقوا على ارتفاع منخفض لمئات الكيلومترات والرسم المرافق للتصريح في الوثائقي يرسم منطقة الدخول الحدود السورية التركية .. و هذا الوثائقي شارك فيه كبار مسؤولي اسرائيل السياسيين و العسكريين بينهم رئيس الوزراء و وزير الدفاع و الخارجية و رئيس الاركان و قائد سلاح الجو و رئيس المخابرات العسكرية الاسرائيلية آنذاك و هذا يجعله وثائقي رسمي جداً .. رابط الوثائقي هنا مدبلج للعربية من موقع الهدهد الفلسطيني)


و من المهام المعلنة عنها مشاركتها بتأمين الغارات الاسرائيلية على مستودعات الجبهة الشعبية الفلسطينية غرب دمشق في التسعينات ..


و من المهام التي نفذتها الوحدة555 السيطرة على قنوات الاذاعة و التلفزيون بشكل مؤقت و بث رسائل نفسية لتحطيم المعنويات و هذا ما قامت به في حرب 2006 لبنان و 2014 غزة ..

IAF Sky Crows unit - israel  יחידת עורבי השחקים
صورة من داخل احدى مروحيات اليسعور للحرب الالكترونية (على الغالب)

و يدعم عمل هذه الوحدة طائرات الاستخبار الالكتروني خاصة Nahshon-Shavit و معدات الدعم الالكتروني الارضية .. من اجل تحديد مواقع الرادارات و تردداتها لتحضر طريقة العمل ضدها .. 

IAF Sky Crows unit - israel  יחידת עורבי השחקים
صورة من داخل مدرسة الوحدة555 في قاعدة نيفاتيم
و يخضع العاملين في هذه الوحدة لتدريب يستمر لمدة عام ونصف قبل ان يصبح العامل جاهز ليكون من اطقم هذه الوحدة .. و يعمل فيها نساء و رجال ..

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات