-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

ما هو السلاح التقليدي الاكثر سرية في الجيش الاسرائيلي .. !!؟

Противорадиолокационные ракеты в ВВС Израиля

هل تصنع الشركات العسكرية الاسرائيلية صواريخ مضادة للرادار لتسليح مقاتلات الطيران الاسرائيلي بها .. !!؟

هل يوجد و لو صورة حديثة واحدة لمقاتلة اسرائيلية مسلحة بصاروخ مضاد للرادار .. !!؟


من النقاط الملفتة جداً في الصناعة العسكرية الاسرائيلية و التسليح الاسرائيلي بشكل عام .. هو عدم وجود صاروخ مضاد للرادار جو ارض من صنع الشركات الاسرائيلية لتسليح المقاتلات (رغم تصنيعهم صواريخ و ذخائر مضادة للسفن و الطائرات و مضادة للصواريخ و مضادة للدروع و كثير من التقنيات العسكرية العالية التقنية) .. و ايضاً عدم وجود صفقات اسرائيلية سابقة معلنة للحصول على صواريخ امريكية مضادة للرادار .. و عدم ظهور اي مقاتلة اسرائيلية مسلحة بصاروخ مضاد للرادار .. منذ حرب1982 و حتى الان ..

Противорадиолокационные ракеты в ВВС Израиля
قاذفة A-4 Skyhawk اسرائيلية مسلحة بصاروخ AGM-45 Shrike و مقاتلة F-4 Phantom اسرائيلية مسلحة بصاروخ AGM-78 Standard

و كل ما ظهر للعلن هو من الاسلحة التي شاركت في حرب1982 و ما قبلها .. و هي صواريخ AGM-45 Shrike التي حصلت عليها اسرائيل قبل حرب73 و اثنائها .. و صواريخ AGM-78 Standard التي حصلت عليها بعد حرب73 .. اضافة للنسخ المطورة من هذين الصاروخين للاطلاق من منصات برية ..

قاذف Kilshon لصواريخ AGM-45 Shrike / Kakhlilit
قاذف Kilshon الذي تم تطويره لاطلاق صواريخ AGM-45 Shrike .. و يظهر النسختين بمعزز و بدونه ..

(تم تطوير قاذف Keres المسلح بـ 3 صواريخ AGM-78 Standard المضادة للرادارات للاطلاق براً و شارك في حرب82 .. و كما تم تطوير قاذف Kilshon لصواريخ AGM-45 Shrike بعد اضافة معزز صاروخي تم تطويرها بعد حرب73 و شارك في حرب82 .. و النسخة الاولى من قاذف Kilshon كان مسلح بصاروخ Shrike بدون معزز صاروخي -كان مداها قصير جداً 11 كم فقط- و هذه النسخة استعملت في الايام الاخيرة من حرب73 .. يطلق الاسرائيليين على Kilshon اسم Kakhlilit ايضاً) ..

قاذف Keres المسلح بـ 3 صواريخ AGM-78 Standard المضادة للرادارات
قاذف Keres المسلح بـ 3 صواريخ AGM-78 Standard المضادة للرادارات .. و الصورة من مشاركته في حرب82

تولي اسرائيل اولوية كبرى لتفوق سلاحها الجوي و تعمل على ضمان ذلك بالتكتيك العالي و التقنية المتفوقة و الخبرة القتالية لعناصر هذا السلاح .. و كانت حرب73 "الضربة التي لم تقصم الظهر و لكن قوته" .. فبعد حرب73 طورت اسرائيل الاهداف الخداعية و صنعت محلياً الاهداف الخداعية الامريكية SAMSON التي تقلد بصمات الطائرات الحربية و سرعتها .. و حصلت ايضاً على صواريخ AGM-78 Standard الامريكية المضادة للرادار لتسليح مقاتلاتها بها .. و طورت شركةGeneral  Dynamics الامريكية قاذف Keres المسلح بصواريخ AGM-78 Standard المضادة للرادار و شارك في حرب82 في ضرب بطاريات الدفاع الجوي السوري .. و غير ذلك من معدات الحرب الالكترونية و طائرات الاواكس و الذخائر الارضية و استخدمت كل ذلك في تكتيك عالي لتدمير بطاريات الدفاع الجوي السوري في لبنان .. و كانت تلك العملية انذار كبير لمن يود ان يعمل لتدارك هذا الفارق التقني و التكتيكي ..

IAI Harpy loitering munition
عائلة الدرونات الانتحارية HARPY المزودة بباحث سلبي
الاسرائيليين استمروا في زيادة تفوق سلاحهم الجوي بعد حرب82 .. و عملوا على ذلك بالتكتيك العالي الذي يعملون به و بالحصول على التقنية المتفوقة و بزيادة الخبرة القتالية لعناصر هذا السلاح .. و الاهم بإبتكار اسلحة تضمن لهم تدمير اي دفاع جوي يواجهونه .. و لعل احد اهم هذه الاسلحة المعلنة .. هي الدرونات الانتحارية بشكل عام .. و خاصة الدرونات الانتحارية من عائلة HARPY المزودة بباحث سلبي للبحث عن الرادارات و مهاجمتها .. (و قد كنا شرحنا هذه الدرونات هنا)
Delilah MISSILE - ISRAEL
صاروخ Delilah

و أهم سلاح "نصف معلن" ابتكره الاسرائيليين هو صاروخ Delilah .. و الدور المعروف عنه انه صاروخ جوال مزود بقدرة باحث كهروبصري و قدرة التحليق فوق منطقة بحثاً عن هدف .. و ان بدايته كانت كهدف لخداع الرادارات .. و لا تذكر اسرائيل تزويده بباحث سلبي و لا تقر له بدور ضد الرادارت و تحيطه بجدار من السرية .. (تفاصيل عن القدرات المعلنة هذا الصاروخ هنا) ..

ROCKS MISSILE - ISRAEL
و لضرب الردارات المعادية في المناطق الصعبة البعيدة طور الاسرائيليين نسخة مضادة للرادارات من صاروخهم ROCKS الذي اعلنوا عنه في شهر 2-2019 (تفاصيل عنه هنا) ..

و هذا كل المعلن عن ما صُنع من قبل الشركات الاسرائيلية و كل ما ملكه الجيش الاسرائيلي لدور اخماد الدفاع الجوي .. و لا وجود لاي صاروخ مضاد للرادار جو ارض لضرب الرادارات في ساحات القتال القريبة ..


و من غير المعقول ان يترك سلاح الجو الاسرائيلي مقاتلاته بدون صواريخ مضادة للرادار .. !!

 و من غير المعقول ان يملك صواريخ لضرب الرادارات البعيدة جداً و لا يملك صواريخ مضادة للرادار مزودة بباحث سلبي لضرب الرادارات في محيطه القريب .. !!

و من غير المعقول ان يترك مصير سيطرته الجوية على درونات انتحارية فقط .. لا بد من وجود سلاح اساسي في تكتيكه في عمليات اخماد الدفاعات الجوية .. و هذا السلاح غير معلن حتى الان ..

و نورد ما يمكن ان يكون فعلاً ضمن هذا السلاح الغير معلن لدور اخماد الدفاع الجوي :

- نؤكد جداً على وجود نسخة من صاروخ  Delilah مزودة بباحث سلبي لضرب الرادارات .. و يُرَجِح وجود هكذا سلاح قدرة Delilah على التحويم فوق منطقة معينة بحثاً عن هدف لمدة 22 دقيقة .. و بصمته الرادارية الصغيرة .. و سرعته العالية التي تتفوق بشكل كبير على الدرونات الانتحارية الاسرائيلية المضادة للرادار ..

- من المحتمل جداً وجود نسخة من قنابل SPICE-250 الاسرائيلية مزودة بباحث سلبي للعمل ضد الرادار ..

- من المحتمل جداً وجود نسخة من صاروخ LORA ضد الرادار لضرب الرادارات الصعبة في المناطق القريبة .. و يُرَجِح ذلك تطويرهم السريع لنسخة ضد الرادار من صاروخ ROCKS ضد الرادارات الصعبة في المناطق البعيدة .. و يستدل من السرعة هذه وجود نظام توجيه جاهز مركب على صاروخ بالستي .. (و في حال عدم وجود نسخة من صاروخ LORA ضد الرادار فإنهم يملكون اليوم تقنية جاهزة لتحويل صاروخ بالستي لدور ضد الرادار كما في ROCKS) ..

- نؤكد جداً على وجود نسخة من صاروخ Delilah كهدف خداعي بقدرات حرب الكترونية و تحديداً قدرات DRFM .. (لفهم تقنية DRFM هنا) ..

- احتمال ضعيف لتطويرهم صاروخ مضاد للرادار بنسخة خاصة بهم ..

- احتمال كبير حصولهم القريب على صواريخ AGM-88E AARGM .. و احتمال كبير لامتلاكهم للنسخة السابقة منها AGM-88 HARM .. (و نشير هنا الى ان ادارة اوباما كانت عرضت على اسرائيل عام 2013 تزويدها بصواريخ AGM-88 ضمن صفقة كبيرة تشمل طائرات V-22 Osprey و طائرات صهريج KC-135 و تحديث F-15I و لكن المعروف ان هذه الصفقة لم تتم .. و لا تزال اسرائيل تسعى للحصول على نفس هذه الاسلحة و يبدو انها قريبة .. خاصة مع موافقة اسرائيل على بيع F-35 للامارات و قد تتم هذه الصفقة ضمن التعويضات لاسرائيل التي يجري الحديث عنها مقابل هذه الموافقة) ..

- سعى الاسرائيليين منذ سنوات للحصول على طلاء يساعد على امتصاص الموجات الرادارية و يسمى بـ Signaflux و يبدو ان الاسرائيليين يسعون لتخفيض البصمة الرادارية لاسلحتهم الهجومية بما فيها صواريخ دليلة Delilah .. و قد تكون النسخ الحديثة من دليلة زودت بهذا الطلاء (و بالتأكيد ان احدى نسخ Delilah هي مضادة للرادار بباحث سلبي كما ذكرنا في النقطة الاولى) ..

كما ذكرنا اعلاه .. ان مواجهة82 كانت انذار كبير لمن يود ان يعمل لتدارك هذا الفارق التقني و التكتيكي .. و لكن هل هناك من يود ان يعمل فعلاً .. !!؟

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات