-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

صاروخ الإنذار الأخير النووي الفرنسي ASMP-A

Air-Sol Moyenne Portée ASMP - medium-range air to surface missile - French nuclear air-launched cruise missile

يعتبر صاروخ ASMP الصاروخ الفرنسي الوحيد المزود برأس نووي و يطلق من مقاتلات سلاح الجو و مقاتلات البحرية الفرنسية .. تم تصنيفه انه سلاح "ما قبل استراتيجي" بمعنى انه السلاح الاخير الذي تلجأ له فرنسا قبل استخدام اسلحتها النووية الاستراتيجية .. و المتمثلة بالصواريخ البالستية النووية M51 التي تتسلح بها الغواصات النووية الهجومية الفرنسية الاربع من فئة Triomphant (و هي غواصات Le Triomphant المنتصر - Le Téméraire الجريء - Le Vigilant اليقظ - Le Terrible الرهيب) ..

الصاروخ الفرنسي البالستي المطلق من الغواصات صاروخ M51

 و كل غواصة من هذه الغواصات تتسلح بـ 16 صاروخ M51 بمدى فوق 9000 كم و كل صاروخ يحمل 6-10 رؤوس نووية نوع TNO كل منها بقوة 100 كيلوطن .. (على فرض 6 رؤوس في الصاروخ فقط .. 6*16*100 فإن الناتج هو حمولة تدمير نووي بقوة 9600 كيلوطن و هو ما يعادل 640 قنبلة هيروشيما .. هذه القدرة التدميرية فقط من غواصة واحدة من الغواصات الفرنسية النووية الاربعة) ..


و قبل الوصول لمرحلة التدمير النووية الشامل هذه .. ستلجأ فرنسا ضد من يعاديها الى استخدام صاروخ ASMP .. صاروخ الانذار النووي النهائي او صاروخ ما قبل الاستراتيجي .. 

 

(كان هدف القوة النووية الفرنسية عند تشكيلها ان تكون قادرة على تدمير 40-50% من القوة البشرية و الاقتصادية للاتحاد السوفييتي .. لا تعتمد فرنسا مبدأ الضربة النووية الوقائية بل فقط تعتمد السلاح النووي كسلاح دفاعي و كوسيلة سياسية لمنع الحرب .. تملك فرنسا عدد قريب من 300 رأس نووي .. احتفظت بنوعين من قدرات الردع النووي و هي القوات الجوية الاستراتيجية و التي تتكون من سربين من مقاتلات Rafale مسلحة بصواريخ ASMP-A .. اضافة للقوات البحرية الاستراتيجية و التي تشكل مكونها الاساسي 4 غواصات Triomphant النووية الهجومية المسلحة بصواريخ M51 و تتضمن القوات البحرية الاستراتيجية ايضاً بعض مقاتلات حاملة الطائرات الفرنسية المسلحة بصواريخ ASMP-A) ..

Dassault Mirage IV P with AN-22 Nuclear bomb
القاذفة الاستراتيجية الفرنسية Mirage-IV P مسلحة بقنبلة AN-22 النووية

صاروخ ASMP Air-Sol Moyenne Portée هو صاروخ جو ارض متوسط المدى .. بدأ تطويره منذ السبعينات كرد على تطور قدرات منظومات الدفاع الجوي السوفييتية و تأثيرها على قدرة اطلاق الطائرات الفرنسية للقنابل النووية AN-22 و AN-52 ذات الاسقاط الحر التي ترمى من مسافات قريبة ما يعرض الطائرات المسلحة بها للاسقاط بالمنظومات السوفييتية الحديثة المضادة .. و ظهرت فكرة صاروخ عالي السرعة مزود برأس نووي قادر على خرق الدفاعات الجوية السوفييتية مع بقاء المقاتلة المطلقة على مسافة آمنة من خطر الانظمة المضادة للطائرات ..


 تولت شركة Aérospatiale بشكل رئيسي تطوير صاروخ ASMP عام 1978 بالتعاون مع شركات فرنسية اخرى .. و اجريت اول تجربة عليه اواسط 1983 .. و بلغت كلفة تطوير البرنامج 600 مليون دولار  ..

 

بدأ تسليمه للجيش الفرنسي نهاية 1985 .. و منذ شهر مايو 1986 بدأ صاروخ ASMP يحل محل القنابل النووية الفرنسية التي كانت تتسلح بها اسراب الطيران القاذف النووي الفرنسي ..

 

كان لدى سلاح الجو الفرنسي حينها نوعين من القنابل النووية .. القنبلة الاولى AN-22 و هي قنبلة نووية تزن 700 كغ وتبلغ قوتها 700 كيلو طن .. و تتسلح بها القاذفة الاستراتيجية الفرنسية Mirage-IV P .. و خرجت اخر قنبلة منها من الخدمة عام 1988 ..

مقاتلة Mirage-IIIE مسلحة بقنبلة AN-52 النووية Nuclear bomb
مقاتلة Mirage-IIIE مسلحة بقنبلة AN-52 النووية

القنبلة الثانية AN-52 و هي قنبلة نووية تكتيكية بزنة 455 كغ و كان يوجد منها نسختين .. الاولى بقوة 8 كيلوطن و الثانية بقوة 25 كيلوطن .. و يمكن لمقاتلات Mirage-2000N و Mirage-IIIE و Jaguar و Super Étendard حمل قنابل AN-52 النووية .. و سحبت اخر قنبلة من الخدمة من هذا النوع عام 1992 ..

مقاتلة Jaguar فرنسية مسلحة بقنبلة AN-52 النووية Nuclear bomb
مقاتلة Jaguar فرنسية مسلحة بقنبلة AN-52 النووية
أول طائرة فرنسية تسلحت بالصاروخ ASMP هي القاذفة القاذفة الاستراتيجية Mirage-IV P بدلاً من قنابل AN-22 النووية .. و كان ذلك 1986 ..
Dassault Mirage IV P with ASMP  Nuclear missile
القاذفة الاستراتيجية الفرنسية Mirage-IV P لحظة اطلاق صاروخ ASMP

و في العام 1988 حل صاروخ ASMP محل القنابل النووية AN-52 على متن مقاتلات Mirage-2000N النسخة التي صممت للقيام بالضربات النووية من Mirage-2000 .. 

مقاتلة Mirage-2000N مسلحة بالصاروخ ASMP
مقاتلة Mirage-2000N مسلحة بالصاروخ ASMP

و عام 1989 تجهزت مقاتلات البحرية الفرنسية Super Étendard بصاروخ ASMP .. 

مقاتلة Super Étendard مسلحة بصاروخ ASMP
مقاتلة Super Étendard مسلحة بصاروخ ASMP

يعمل صاروخ ASMP بمحرك نفاث تضاغطي يمنحه سرعة قصوى تبلغ 3 ماخ على الارتفاعات العالية (يرمى الصاروخ من الطائرة عندما تبلغ سرعة تزيد عن 925 كم/ساعة و بعد 1.2 ثانية يعمل الصاروخ بداية بدفع معزز صاروخي بالوقود الصلب لمدة 5 ثانية لايصال الصاروخ لسرعة 2 ماخ كافية ليعمل المحرك النفاث التضاغطي بالكيروسين المضغوط) .. 

 

زود الصاروخ برأس نووي TN-81 بقوة حتى 300 كيلوطن (يوجد نسختين من الرأس الحربي النووي بقوة 150 كيلوطن و 300 كيلوطن) .. يبلغ مداه الاقصى 300 كم (يبلغه بمسار طيران على ارتفاع عالي فقط) .. كما زود الصاروخ ASMP بقائس ارتفاع راديوي يمكّنه من الطيران على ارتفاع منخفض مع التضاريس للتهرب من الكشف الراداري (عند الطيران على ارتفاع منخفض طوال المسار تتقلص سرعته الى قريب من 2 ماخ و المدى الى 80 كم .. و يمكن للصاروخ الطيران على ارتفاع منخفض جداً -بضع عشرات من الامتار- في المهام ضد المجموعات البحرية و فيها ينخفض مداه الى 60 كم) .. تتميز مكونات صاروخ ASMP بمقاومتها لأثر النبضة الكهرومغناطيسية التي تنتج عن الانفجارات النووية ..

مقاتلة Rafale مسلحة بالصاروخ ASMP-A
مقاتلة Rafale مسلحة بالصاروخ ASMP-A

يتم تحديد مساره بشكل مسبق .. مع امكانية تعديل مساره بعد الاطلاق من خلال اتصال باتجاه واحد من كمبيوتر التحكم SAGEM CM84 ESD (في الطائرة) الى وحدة التوجيه بالقصور الذاتي SAGEM E65 (في الصاروخ) ..

 

بدأت شركة Aérospatiale عام 1999 تطوير نسخة محسنة المدى من صاروخ ASMP عرفت لاحقاً بإسم ASMP-A Air-Sol Medium Portee - Amelioree .. و دخلت الخدمة اكتوبر 2009 ..

 

نسخةASMP-A هي ترقية عميقة تشمل المدى الذي بلغ اقصاه 500 كم (يبلغه عند الطيران على ارتفاع عالي طوال المسار) .. و نظام التوجيه بالقصور الذاتي الذي اصبح اكثر دقة حيث بلغت دقة اصابة هذه النسخة 30-100 متر  فيما كانت الدقة 200 متر في نسخة ASMP (بعض المواقع تذكر دقة اصابة 10 متر للنسخة ASMP-A و لكن من الصعب على نظام توجيه يعمل بالقصور الذاتي فقط تحقيق هكذا دقة .. حالياً) .. و زودت النسخة ASMP-A برأس نووي جديد يمكن اختيار قوته حسب المهمة 20-90-300 كيلوطن .. مع حديث ان النسخة ASMP-A تتمتع ببصمة رادارية اصغير من ASMP .

تملك فرنسا 54 صاروخ مجهز برؤوس نووية .. و تجري بشكل دوري مناورات تحاكي تنفيذ هجوم بهذه الصواريخ تتضمن طيران لمدة ساعات و مسافات لآلاف الكيلومترات .. تتضمن رحلة الهجوم عدة تزويدات بالوقود جواً .. مع مراحل طيران على ارتفاع منخفض جداً يحاكي التهرب من الرصد الراداري .. و تحيط المعلومات عن قدرات صاروخها ASMP-A بكثير من السرية .. و في تجارب الاطلاق المصورة تقوم بإخفاء اجزاء من الصاروخ للحفاظ على اسراره ..

 

يخضع الصاروخ ASMP-A حالياً لتحديث منتصف العمر .. لتطوير مكوناته المتقادمة .. و ينتظر ان يكتمل تطويره نهاية 2023 ..

 

كما تطور فرنسا حالياً بديل هذا الصاروخ .. و هو الصاروخ ASN4G الذي من المفترض ان يصل لسرعات فوق 5 ماخ (التوقعات 7-8 ماخ) مع مدى 1000 كم و سيكون بتصميم شبحي .. و من المنتظر ان يدخل الخدمة بحلول 2035 .. و تتولى شركة ArianeGroup تطوير هذا المشروع ..

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات