-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

الصاروخ البالستي الاسرائيلي المطلق جواً ROCKS

rocks rafael israel rocks missile bomb target Sparrow
يبدو ان شركة Rafael الاسرائيلية اضافت تطوير على صاروخها البالستي المطلق جواً ROCKS .. و حسب البروشور الرسمي للصاروخ ROCKS على موقعها .. فإن احد خيارات التوجيه التي يمكن اضافتها عليه هي الباحث السلبي لتحويل الصاروخ ROCKS الى صاروخ مضاد للرادار لضرب الرادارات الصعبة الاستهداف في العمق لفتح ثغرات رادارية تتيح القيام بغارات للطيران الاسرائيلي حيث يصعب على الطيران الاسرائيلي فتح ثغرات .. او ضرب رادارات بطاريات الدفاع الجوي المضاد للصواريخ في المناطق البعيدة (كإيران) لحرمانها من قدرة التصدي للصواريخ الاسرائيلية (البالستية او الجوالة) ..

rocks rafael israel rafael - rocks missile bomb target Sparrow

صاروخ ROCKS هو صاروخ بالستي يطلق جواً .. لا يعرف مداه بشكل دقيق لكنه يقدر على الاقل بمئات الكيلومترات .. موجه بنظامي ملاحة داخلي INS و نظام ملاحة بالاقمار GPS مقاوم للتشويش .. اضافة لباحث كهروبصري CCD/IIR مزود بنفس قدرات مطابقة الهدف في باحث قنابل SPICE الاسرائيلية و مستمد منه (كما تصف ذلك شركة Rafael الاسرائيلية .. لكن هنا بالتأكيد لا يتم بث التصوير للطائرة ليقوم الطيار بالتأكيد على الهدف في المرحلة الاخيرة او ما يسمى بطريقة Man-in-the-loop بل يعتمد الباحث على خوارزميات ذكية في مطابقة الهدف المخزن) .. يمكن اختيار مسار رحلة الصاروخ نحو الهدف سواء مناور بشكل افقي او عمودي بشكل بالستي .. مزود بنوعين من الرؤوس الحربية (متشظي او خارق للتحصينات) ..

rocks rafael israel rafael - rocks missile bomb target Sparrow
صاروخ ROCKS محمول على مقاتلة F-16 SUFA
و تبلغ دقة اصابة الصاروخ ROCKS على المدى الاقصى 3 متر .. يمكن تحديد الهدف بشكل مسبق قبل الطلعة او في القمرة من قبل الطيار ..

تم تطوير صاروخ ROCKS انطلاقاً من الصارخ الهدف Black Sparrow الذي يحاكي صاروخ SCUD-B البالتسي في عمليات اختبار نظام Arrow المضاد للصواريخ .. و صاروخ ROCKS هو عملياً صاروخ Black Sparrow معدل باضافة باحث كهروبصري و بتكييف نظامي التوجيه GPS/INS المزود بهما لاصابة اهداف ارضية (او انه تم تزويده بنظامي توجيه GPS/INS اكثر دقة لاصابة اهداف ارضية) ..

אנקור כחול טיל
الصاروخ الهدفي Black Sparrow و يظهر شبهه الكبير بصاروخ ROCKS

و اعتقد ان اسرائيل طورت (او قيد التطوير) عدة نسخ من الصاروخ ROCKS .. بنفس قدرات الصواريخ الهدفية التي تملكها لناحية المدى الاقصى الذي تبلغه .. (Black Sparrow و Blue Sparrow و Silver Sparrow) ..

فالصاروخ ROCKS المبني على اساس Black Sparrow يحاكي صواريخ SCUD-B نعتقد ان مداه يتراوح بين 300-500 كم (و هي النسخة التي كشف عنها من ROCKS) .. و الصاروخ Blue Sparrow يحاكي صواريخ SCUD-C/D و نعتقد ان مدى ROCKS المبني على اساسه سيكون بين 500-1000 كم .. و الصاروخ Silver Sparrow يحاكي صواريخ Shihab و SCUD-C/D و نعتقد ان مدى ROCKS المبني على اساسه سيكون قريب من 1500 كم .. و صاروخ Silver Sparrow الهدفي تم تجربته اول مرة عام في 9-2013 حين كشفت رادارات الانذار المبكر الروسية اطلاق اسرائيل لصاروخين من وسط المتوسط و لاحقاً اعترف المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي انها كانت تجربة للنسخة الجديدة من صواريخ Sparrow و هي Silver Sparrow ..

אנקור כחול טיל  rocks rafael israel rafael - rocks missile bomb target Sparrow
صورة تعرض قدرات صواريخ Sparrow الهدفية .. و يظهر فروقاتها الشكلية و على اليمين يظهر المسارات التي يمكنها الطيران بها .. و مثلها صواريخ ROCKS

و يمكن الاستدلال على المدى البعيد لصاروخ ROCKS من تغريدة وزير الدفاع الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان في تويتر بتاريخ 27-8-2018 : إن إسرائيل ستمتلك صواريخ دقيقة، يمكنها الوصول إلى أي مكان في الشرق الأوسط. (ولكن ليبرمان عاد بعد عدة دقائق ليعدل تغريدته بشطب عبارة "يمكنها الوصول إلى أي نقطة في الشرق الأوسط") ..

بالمناسبة .. في نفس اليوم 27-8-2018 كنا نشرنا بوست في صفحة الموسوعة العسكرية السورية و ذكرنا فيه اننا نتوقع ان يكون صاروخ شبيه بصاروخ الخنجر الروسي Kh-47M2 Kinzhal و سيكون دمج لتقنيات جاهزة لدى الاسرائيليين (دمج لتقنية توجيه صاروخ LORA و مدى صواريخ Sparrow و اضافة توجيه كهروبصري .. و هذا ما ظهر فعلاً عند الاعلان عن الصاروخ ROCKS رسمياً في شهر 20-2-2019 .. اي بعد شهور من البوست و تقرأوه كاملاً هنا) ..

אנקור כחול טיל  rocks rafael israel rafael - rocks missile bomb target Sparrow
الصاروخ الهدفي Blue Sparrow محمول على مقاتلة F-15 اسرائيلية

و تملك مقاتلات F-15 و F-16 الاسرائيلية القدرة على اطلاق سلسلة صواريخ Sparrow الهدفية و بالطبع صواريخ ROCKS الهجومية .. و لدى اسرائيل سابق خبرة بتطوير صواريخ ارضية لتطلق من الجو كما في صواريخ Rampage التي طورتها شركة Elbit من صواريخ الراجمة Extra الاسرائيلية عيار 306 ملم و ايضاً غير معلوم مداها الحقيقي .. 

אנקור כחול טיל
صاروخ ROCKS خلال عرضه اول مرة في معرض دفاعي هندي 2-2019
و سيعتمد الاسرائيليين على صواريخ ROCKS في الاستهدافات الصعبة بعيداً عن متناول طيرانها او المناطق الخطرة على طيرانها .. و برأينا ان هذا الصاروخ موجه بشكل اساسي للمجابهة البعيدة التي يمكن ان تحصل في المستقبل بين ايران و اسرائيل ..

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات