-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

تقنية اسرائيلية لإخفاء الدبابات و المدرعات .. !!؟

ELTICS Black Fox - Adaptive IR Stealth System

احدى التقنيات التي عملت عليها اسرائيل و لم يعرف عنها الكثير و هي تقنية التمويه الحراري النشط .. و هي تقنية تعمل على اخفاء المعدات العسكرية و خاصة المدرعات عن اجهزة الرصد الحراري لحمايتها من الاستهداف من قبل صواريخ و دبابات و مروحيات العدو ..

بداية تطوير هذه التقنية كان من خلال رجل الاعمال الاسرائيلي رونين مئير الذي خطرت له فكرتها بحكم خبرته المتراكمة في الديناميكا الحرارية .. و قد اسس عام 2006 شركة Eltics الاسرائيلية التي عملت على تطوير هذه التقنية التي سميت لاحقاً Black Fox .. 

ELTICS Black Fox - Adaptive IR Stealth System
نموذج لنظام التمويه الحراري النشط Black Fox من شركة Eltics مركب على سيارة دفع رباعي و تظهر الكاميرا الحرارية فوق مقدمتها ..
 يقوم مبدأ هذه التقنية على تركيب ألواح على جسم الدبابة .. و كل لوح مكون من خلايا مزودة بقدرة على تغيير درجة حرارتها لتقلد درجة حرارة البيئة التي تتواجد بها الدبابة و شكل البيئة المحيطة بها .. و يتم ذلك من خلال كاميرا حرارية موضوعة اعلى الدبابة يمكنها الرؤية ضمن كامل محيطها 360 درجة .. و تقوم هذه الكاميرا الحرارية بارسال الصور الحرارية التي تلتقطها لمحيط الدبابة الى كمبيوتر النظام الذي يحلل معلومات الصور و يقدر حرارة المحيط و شكل البيئة المحيطة و الاشعاع الحراري للأجسام في المحيط .. و يقوم الكمبيوتر بإرسال المعلومات المحللة لوحدة التحكم التي تأمر خلايا الألواح بتغيير حرارتها لتلائم الصورة الحرارية للمحيط (و تغير الحرارة يكون بالزيادة او النقصان) .. و لا تتغير جميع الالواح بنفس درجة الحرارة بل كل خلية تأخذ درجة حرارة مختلفة ليمكن تقليد الصورة الحرارية للمحيط بحيث تظهر على اجهزة رصد العدو الحرارية كأنها جزء من البيئة و ليست دبابة .. و تتم هذه العملية بسرعة و بشكل تلقائي بالكامل ..

ELTICS Black Fox - Adaptive IR Stealth System
صورة لنموذج نظام التمويه الحراري النشط Black Fox من شركة Eltics المركب على سيارة دفع رباعي اثناء احد الاختبارات في عسقلان المحتلة حيث موقع الشركة

شرح رونين مئير قدرات هذه التقنية بقوله : ان احجار البازلت البركانية في هضبة الجولان تعطي بقع بيضاء في الصورة الحرارية للارض التي تكون سوداء في الخلفية لان ارض الجولان باردة .. و يمكن لنظام Black Fox تقليد هذا التباين في البيئة المحيطة لتظهر الآلية المزودة بهذا النظام كجزء من البيئة المحيطة ..

و يمكن لهذا النظام تكييف الالواح لتقليد الصورة الحرارية للمحيط حتى اثناء تحرك الدبابة .. و يمكنه ايضاً تقليد اشكال آليات العدو في حال كانت العملية تتطلب خداع العدو و ليس الاختفاء عنه .. اذ يمكن تقليد بصمات حرارية لمعدات العدو المخزنة في ذاكرته .. مثلاً يمكن لدبابة مركافا مزودة بالنظام Black Fox تقليد الشكل الحراري لدبابة T-72 ..

ELTICS Black Fox - Adaptive IR Stealth System
صورة من فيديو ترويجي لنظام التمويه الحراري النشط Black Fox من شركة Eltics و تظهر الكاميرا الحرارية اعلى الدبابة

تم تقديم اول نموذج للنظام عام 2007 و قد كانت مساحة اللوح الذي يمكن التحكم فيه 1 م2 .. و عام 2008 تم تقديم نموذج اخر يمكنه التحكم بلوح بمساحة 2 م2 و اضيف له قدرات اكثر تقدم بما فيها قدرة تحمل حرارة الظهر العالية .. و النموذج الاخير المركب على احد جوانب جيب لاندر روفر يمكنه التحكم بألواح بمساحة حتى 80 م2 و هو ما يكفي لتغطية دبابة و قد كشف عن هذا النموذج عام 2010 ..

و يعتبر نظام فعال في نطاق الأشعة تحت الحمراء طويلة الموجة 8-12 ميكرون .. و الموجة المتوسطة 3-5 ميكرون ..

ELTICS Black Fox - Adaptive IR Stealth System
صورة النموذج الاولي من نظام Black Fox الذي جرب على لوح بمساحة 1 م2

و يمكن تركيب نظام Black Fox كطبقة اضافية فوق درع الدبابة الحالي او دمجه مع الدرع التفاعلي .. و قد طورت شركة Eltics بالتعاون مع شركة IMI درع تفاعلي بقدرة تمويه حراري نشيط كشف عنه في معرض Eurosatory 2010 .. و قد اسموه درع الحماية التفاعلي الخفي Invisible Reactive Armor Protection IRAP .. 

 و حسب القائمين على  البرنامج يمكن ان تزود المروحيات و السفن بهذه التقنية .. كما يمكن لمجموعات القوات الخاصة استخدامها لاخفاء مواقعهم عن الرصد الحراري ..

ELTICS Black Fox - Adaptive IR Stealth System
درع الحماية التفاعلي الخفي Invisible Reactive Armor Protection IRAP
و قد كان مخطط ان يطلق اول نموذج تشغيلي لنظام Black Fox عام 2013 و كان من المتوقع ان تبلغ كلفة تجهيز الدبابة الواحد بـ 200 الف دولار .. و لكن يبدو ان المشاكل التمويلية للشركة الناشئة Eltics قد اجبرت المشروع على التوقف رغم حصول الشركة على براءة اختراع لهذه التقنية من امريكا عام 2010 .. و في عام 2011 قدمت شركة سويدية تابعة لمجموعة BAE Systems تقنية شبيهة تسمى Adaptiv .. و قد ادعت لاحقاً الشركة الاسرائيلية Eltics على BAE بإنتهاك براءة اختراعها ..

يعترف رونين مئير ان نظام Black Fox لم يصل مرحلة النضج و الجاهزية التكنولوجية و انه بلغ مرحلة TRL 5 من الجاهزية التقنية و لم يصل لمرحلة TRL 9 حيث يكون النظام مُثبت في بيئة تشغيلية (شركة BAE وصلوا لمرحلة النضج في نظامهم Adaptiv  و هو يمتلك نفس القدرات التقنية لدى النظام الاسرائيلي .. و قدموا نموذج جاهز على مدرعة CV-90 و اجروا عليه اختبارات اكثر واقعية من المشروع الاسرائيلي) ..

بحثنا عن مصير نظام Black Fox الاسرائيلي و هل تم تبنيه فيما بعد من قبل احدى الشركات العسكرية الاسرائيلي الكبيرة و لكن لم نجد اي موقع يتحدث عنه حديثاً .. كما ان موقع الشركة مغلق الا بكلمة مرور للمصرح بهم .. و لكن يجب افتراض ان هذه التقنية لا تزال قائمة او حتى جاهزة لانها حاجة للجيش الاسرائيلي في عمليات التسلل لجيشه في الحروب و لقواته الخاصة في عملياتها السرية .. 

للاطلاع على فيديو لتجارب النظام هنا (اضغط على كلمة هنا)


عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات