-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

الصاروخ النرويجي المضاد للسفن Naval Strike Missille NSM

Autonomous Target Recognition ATR Intelligent Imaging infra red I3D
الصاروخ النرويجي المضاد للسفن Naval Strike Missille NSM .. من تطوير شركة Kongsberg .. خلف الصاروخ النرويجي Penguin المضاد للسفن ..

ينتمي صاروخ Naval Strike Missille NSM للجيل الخامس من صواريخ الضرب الدقيقة للهجوم البحري و الارضي .. على عكس معظم الصواريخ المضادة للسفن يعتمد صاروخ NSM على باحث سلبي في القبض على هدفه .. حيث تم تزويده بباحث ذكي عامل بالاشعة تحت الحمراء I3R يتميز بقدرات ذكاء صناعي في التعرف على الاهداف Autonomous Target Recognition ATR من مكتبة لانماط الاهداف مخزنة في ذاكرته مسبقاً .. و استهداف الجزء الاهم في السفينة الهدف .. و يتم ذلك بشكل تلقائي .. و يتميز باحث الاشعة تحت الحمراء للصاروخ Naval Strike Missille NSM انه عامل بمجالي الموجة الطويلة و المتوسطة .. و يتمتع بزاوية رؤية واسعة و جودة تصوير عالية ..
 Autonomous Target Recognition ATR
شرح لآلية تخزين انماط الاهداف
يملك صاروخ Naval Strike Missille NSM قدرة عالية جداً على التسلل نحو هدفه و ذلك يعود الى :

- البصمة الرادارية الصغيرة للغاية و القريبة للشبحية بفضل تصميمه الذي لا يعكس الا الحد الادنى من موجات الرادار ..
- اضافة للبصمة الرادارية الصغيرة .. يتمتع صاروخ Naval Strike Missille NSM ببصمة حرارية صغيرة لانه مصنوع في معظم اجزاء جسمه من مواد مركبة ..
- قدرته على التحليق ماسحاً سطح البحر على ارتفاع منخفض جداً .. بفضل قائس الارتفاع الليزري المزود به ..
- يعتمد في توجهه نحو هدفه على باحث سلبي بالاشعة تحت الحمراء و ليس باحث راداري .. و بالتالي لا يصدر اشارات رادارية تكشف وجوده ..
يظهر مدخل تصميم اسنان المنشار على مدخل المحرك النفاث و تصميم مقدمته بشكل زوايا تشتت موجات الرادار
يظهر مدخل تصميم اسنان المنشار على مدخل المحرك النفاث و تصميم مقدمته بشكل زوايا تشتت موجات الرادار
اضافة للتوجيه السلبي و الذي يستخدمه الصاروخ في مرحتله الاخيرة نحو الهدف .. يملك صاروخ Naval Strike Missille NSM توجيه بنظام الملاحة بالاقمار GPS و نظام ملاحة بالقصور الذاتي INS .. و يستخدمها في توجهه نحو هدفه في المراحل الاولى من المسار .. كما يستخدم الصاروخ نظام مطابقة التضاريس TERCOM عندما يكون جزء من مساره نحو الهدف ماراً فوق مناطق برية (سواء كان الهدف بحري او بري) ..

و يتمتع صاروخ Naval Strike Missille NSM بقدرة عالية على المناورة يستخدمها للتهرب من المضادات و ينفذها بشكل عشوائي عندما يقترب من الهدف ..
صورة تظهر السفينة الحربية الامريكية USS Gabrielle Giffords LCS-10 مسلحة بصواريخ NSM اثناء التجارب عليها
صورة تظهر السفينة الحربية الامريكية USS Gabrielle Giffords LCS-10 مسلحة بصواريخ NSM اثناء التجارب عليها
يبلغ مدى صاروخ Naval Strike Missille NSM فوق 185 كم بقليل (حتى 200 كم) و يستخدم المحرك النفاث TRI 40 .. سرعته قريب من 0.9 ماخ .. وزن رأسه الحربي 125 كغ .. و يمكن برمجة رأسه الحربي لينفجر عند الارتطام او بعد الخرق (حسب نوع الهدف) ..

عامل لدى البحرية النرويجية منذ 2012 .. عامل ايضاً لدى الدفاع الساحلي البولندي .. و تعاقدت عليه البحرية الامريكية لتسليح سفنها من فئة LCS و ستصنعه في امريكا شركة Raytheon الامريكية بالتعاون مع Kongsberg النرويجية .. كما تعاقدت عليه ماليزيا و المانيا مؤخراً ..
لحظة اطلاق صاروخ NSM من السفينة الحربية الامريكية USS Gabrielle Giffords LCS-10
لحظة اطلاق صاروخ NSM من السفينة الحربية الامريكية USS Gabrielle Giffords LCS-10
يمكن اطلاق صاروخ Naval Strike Missille NSM من منصات بحرية .. او من قواذف برية ضمن بطاريات دفاع الساحلي .. او من مروحيات .. و ستكون الهند اول مستخدم لصواريخ NSM بنسختها التي تطلق جواً عبر مروحيات MH-60R التي تعاقدت عليها 2019 .. (لا يمكن اطلاق صواريخ NSM من مقاتلات .. ربما بسبب اجنحتها التي تكون مطوية بشكل لا يناسب الطيران بسرعات عالية بهكذا وضعية اجنحة) ..
Microturbo TRI 40 turbojet engine
نسخة الدفاع الساحلي من صواريخ Naval Strike Missille NSM
لاحقاً تم تطوير نسخة هجوم ارضي محمولة من على المقاتلات بإسم Joint Strike Missile JSM .. اعيد تصميم الشكل الخارجي للصاروخ ما سمح بحمله من قبل المقاتلات على نقاط تعليق خارجية .. او من حواضن داخلية كما في المقاتلة F-35 (النسخة A و C فقط يمكنها حمله بحواضن داخلية) ..
صورة فنية لصاروخ Joint Strike Missile JSM الذي سيمكن حمله داخل حواضن المقاتلة F-35 ..
صورة فنية لصاروخ Joint Strike Missile JSM الذي سيمكن حمله داخل حواضن المقاتلة F-35 ..
يعتمد الصاروخ Joint Strike Missile JSM نفس الباحث و نفس انظمة التوجيه و البرمجيات المستخدمة و نفس المحرك النفاث في الصاروخ Naval Strike Missille NSM .. لكن اضيف له وصلة بيانات ثنائية الاتجاه متوافقة مع شبكة الربط Link-16 التي يستخدمها حلف شمال الاطلسي لتناقل البيانات بين المقاتلات و السفن الحربية و القوات البرية بالوقت الفعلي ..

يبلغ مدى الصاروخ Joint Strike Missile JSM حتى 550 كم تقريباً بتحليق عالي-عالي-منخفض .. و مدى 200 كم تقريباً بتحليق منخفض طوال المسار نحو الهدف .. و وزن الرأس الحربي 230 كغ ..
 الصاروخ Joint Strike Missile JSM
الصاروخ Joint Strike Missile JSM اثناء تجارب حقيقية
و يجري تطوير نسخة مضادة للرادارات من الصاروخ Joint Strike Missile JSM ستزود بباحث راداري بدل باحث الاشعة تحت الحمراء .. كما يجري تطوير نسخ للاطلاق من السفن متوائمة مع خلايا الاطلاق العمودي Mk 41 VLS .. و من المتوقع دخول الصاروخ Joint Strike Missile JSM الخدمة التشغيلية الاولية عام 2021 .. و اول المشغلين سيكون النرويح و استراليا و اليابان ..

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات