الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

اهم انواع و تصنيفات الاسلحة الفرط صوتية Hypersonic

hypersonic glide vehicle
بالاسلحة الفرط صوتية يمكن التمييز بين عدة انواع و تسميات و سرعات .. و هنا نورد اهمها ..

النوع الاول .. multiple independently targetable reentry vehicle MIRV و هي المرحلة الاخيرة من الصاروخ البالستي و تسمى مركبة اعادة الدخول و تحمل عدة رؤوس حربية نووية و يمكنها استهداف عدة اهداف في مناطق مختلفة بفضل قدرتها على المناورة في عدة مسارات .. و تكون سرعة الرؤوس الحربية النهائية فوق 20 ماخ ..

النوع الثاني .. multiple reentry vehicle MRV و هي نفس السابقة و لكن ترمي جميع رؤوسها في منطقة واحدة ..
multiple independently targetable reentry vehicle MIRV & multiple reentry vehicle MRV
multiple independently targetable reentry vehicle MIRV & multiple reentry vehicle MRV
النوع الثالث .. Maneuverable reentry vehicle MARV و هي المرحلة الاخيرة نفسها من الصاروخ و تكون مزودة بجنيحات و فتحات نفث للمناورة اثناء دخولها للغلاف الجوي .. و من الامثلة الشهيرة عن هذا النوع هو الصاروخ البالتسي DF-21D الصيني المضاد للسفن ..
Maneuverable reentry vehicle MARV
Maneuverable reentry vehicle MARV
النوع الرابع .. hypersonic glide vehicle و هي مركبة اعادة دخول انزلاقية هجومية .. ذات سرعة فرط صوتية .. تكون ايضاً محمولة في المرحلة الاولى من الصاروخ البالستي او يتم ايصالها عبر صواريخ محمولة جواً او تكون هي نفسها المرحلة الاخيرة من الصاروخ كما في صاروخ DF-17 الصيني .. تحافظ هذه المركبة الانزلاقية على زخم سرعة الصاروخ الذي اطلقها و تكتسب سرعة عالية بعد دخولها الغلاف الجوي و تحافظ عليها بفضل تصميمها الديناميكي الذي يساعدها في الغلاف الجوي المرتفع .. و تصل سرعتها فوق 20 ماخ و تكمل مسارها نحو الهدف بلا اي قوة دافعة اخرى حتى وصول الهدف .. و يمكنها المناورة على طول المسار للتهرب من مناطق المضادات .. (المركبة Avangard الروسية من نفس الفئة و تصل سرعتها الى 27 ماخ .. و هي قادرة على المناورة و على تغيير الارتفاع ايضاً اثناء مسارها) ..
hypersonic glide vehicle
hypersonic glide vehicle
النوع الخامس .. هي الصواريخ الجوالة الفرط صوتية hypersonic cruise missile و هذه تحلق داخل الغلاف الجوي .. و تطير بسرعات فوق 5 ماخ باستخدام محرك "نفاث فرطي" .. و حالياً الروس هم الاقرب لدخولها الخدمة عبر صاروخ Zircon و الذي بلغ مراحل تجريبه الاخيرة .. و قبل ايام يعتقد ان قاذفة توبوليف tu-22 روسية نفذت تجربة اطلاق عليه ..

 الصواريخ الجوالة الفرط صوتية hypersonic cruise missile    الصاروخ الامريكي الفرط صوتي Boeing X-51 Waverider التجريبي
الصاروخ الامريكي الفرط صوتي Boeing X-51 Waverider التجريبي
النوع السادس .. هي الصواريخ البالستية المطلقة من الجو air-launched ballistic missile ALBM و لعل اشهرها الصاروخ الروسي Kinzhal في هذا التصنيف .. و الذي تصل سرعته فوق 10 ماخ .. و تتبع مسار بالستي داخل الغلاف الجو .. و بعضها يمكنه تنفيذ مناورات في مسارها نحو الهدف كما صاروخ Kinzhal ..
air-launched ballistic missile ALBM
صاروخ Kinzhal الروسي الفرط صوتي
هناك درون صيني يشك انه من فئة الاسلحة الفرط صوتية و هو WZ-8 الذي يتم حمله عبر القاذفات الصينية من ثم ينطلق منها على ارتفاع عالي عبر محركات صاروخية توصله الى ارتفاع عالي قريب من 40 كم و سرعة فوق 5 ماخ (و هو رقم تقديري .. وبرأيي مبالغ به) ثم تكمل رحلتها بالسرعة التي كسبتها و من ثم تعود للقاعدة و تهبط بعجلات ..






عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات