-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

عالم سوفييتي يقف خلف النجاح الامريكي في تقنية شبحية الطائرات الحربية .. !!؟

عالم سوفييتي يقف خلف النجاح الامريكي في تقنية شبحية الطائرات الحربية .. !!؟

هذا حقيقي و يقر به الامريكيين انفسهم الذين يرجعون الفضل في شبحية الطائرات الامريكية الى العالم الروسي Pyotr Ufimtsev و الذي كان طرح في الستينات ابحاثاً و اوراقاً علمية مهمة في انعكاس الموجات الكهرطيسية عن الاجسام ثنائية و ثلاثية الابعاد .. و اكثر الاشياء اثارة للاهتمام التي اكتشفها ان حجم الجسم ليس الشيء الوحيد الذي يحدد كيف يظهر على الرادار .. بل شكله هو اكثر اهمية .. و اذا وضعت الجسم نفسه بحيث يأخذ شكل مناسب سيصبح اصغر على الرادار ..
طرح العالم الروسي Pyotr Ufimtsev افكاره في الستينات .. و لم يهتم بها احد في الاتحاد السوفييتي و اهملت ابحاثه .. حتى عام 1971 حين ترجم قسم التكنولوجيا الاجنبية في القوات الجوية الامريكية ابحاث العالم الروسي الى الانكليزية .. و استفاد منها مهندسي الشركات الامريكية لاحقاً في تصاميم الطائرات الشبحية .. حيث دمج المهندس الامريكي Denys D. Overholser ابحاث العالم الروسي في عمله على برنامج Echo1 الذي يحسب انعكاس موجات الرادار عن الاسطح .. و هذا المهندس الامريكي يعمل في مكتب التصميم Skunk Works في شركة Lockheed .. الذي انتج لاحقاً في بداية الثمانينات الطائرة الحربية الشبحية الاولى في العالم F-117 Nighthawk .. و التي تعتمد في نجاح شبحيتها على نظرية العالم Pyotr Ufimtsev و التي تعرف الان Physical Theory of Diffraction PTD ..

(برنامج Echo1 يحسب المقطع العرضي للرادار من خلال زوايا مختلفة باستخدام مجموعة من الاطوال الموجية .. و كان هذا البرنامج الخطوة التي مكنت شركة Lockheed من تحقيق الشبحية)

اعترف بأهمية ابحاثه لاحقاً في الاتحاد السوفييتي و روسيا و حتى في امريكا و نال العديد من الجوائز .. و حالياً متقاعد و يعمل كمستشار في مجال الكهرومغناطيسية ..

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات