الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

سفينة حربية امريكية تسقط قمر صناعي .. !!

Burnt Frost - المدمرة الامريكية USS Lake Erie
المدمرة الامريكية USS Lake Erie
فيديو مميز يعرض لواحدة من العمليات التي تظهر قوة البحرية الامريكية متعددة القدرات .. العملية التي نفذتها احدى سفن البحرية الامريكية عام 2008 و التي كان هدفها اسقاط قمر صناعي .. و المرمزة بالاسم "الجليد المحترق" Burnt Frost ..

يقتصر دور معظم بحريات العالم عادةً على حماية الحدود البحرية من السفن و الغواصات المعادية و تنفيذ انزالات بحرية .. و يمتد دور بحريات الدول العظمى الى دور هجومي من خلال الصواريخ الجوّالة المسلحة بها سفنها و غواصاتها لتنفيذ مهام قصف ارضي .. أما البحرية الامريكية يتجاوز تلك الادوار الى دور التصدي للصواريخ العابرة للقارات خارج الغلاف الجوي و دور اسقاط الاقمار الصناعية من خلال صواريخ SM-3 التي تتسلح بها سفن البحرية الامريكية .. و التي تشكل مكون رئيسي للدرع الصاروخية الامريكية في حماية اراضي الولايات المتحدة من هجوم بالصواريخ الاستراتيجية عبر انتشارها في البحار و المحيطات ..

عملية "الجليد المحترق" Burnt Frost جرت بتاريخ 20-2-2008 و كان هدفها المعلن هو تدمير القمر الصناعي التجسسي الامريكي USA-193 (و هو من فئة الاقمار التجسسية SAR) الذي كان قد تعطل و فقد الامريكيين السيطرة عليه .. و كانت حجة الامريكيين لتنفيذ العملية هو "انقاذ" الارض من خطر 453 كغ من وقود الهيدرازين السام الذي يحمله هذا القمر (وزن القمر 2.2 طن تقريباً) و الذي قد يسقط على منطقة مأهولة .. و ذكروا ان خيار اعتراضه داخل المجال الجوي للارض فيه مخاطرة و صعوبة كبيرة .. لذا قررت الادارة الامريكية ان الخيار الافضل و الاكثر أمناً في اعتراض القمر USA-193 ان يتم عبر صواريخ SM-3 المسلحة بها سفن البحرية الامريكية المزودة بنظام الدفاع الصاروخي Aegis ..
نظام الدفاع الصاروخي Aegis .. صواريخ SM-3
صاروخ SM-3 لحظة انطلاقه
و قد اوكلت المهمة الى المدمرة الامريكية USS Lake Erie كسفينة اساسية لتنفيذ المهمة و رافقتها المدمرة USS Decatur كسفينة احتياطية .. و تحركت المدمرتان الى شمال غرب هاواي في المحيط الهادي حيث النقطة التي سيتم فيها اطلاق الصاروخ المعترض SM-3 .. (و كان هناك مدمرة ثالثة احتياطية جاهزة للتحرك) ..

و قد تمت عملية الاعتراض على ارتفاع 247 كم و بلغت السرعة اثناء الاصطدام 36667 كم/ساعة (سرعة القمر كانت 28000 كم/ساعة و تضاف لها سرعة مركبة القتل التي يحملها الصاروخ SM-3) ..

و قد ساهم الرادار الامريكي SBX في تتبع القمر USA-193 و تزويد المدمرة USS Lake Erie ببيانات مسار القمر ما ساهم بتأمين نجاح العملية "الجليد المحترق" Burnt Frost ..
Burnt Frost - Sea-Based X-Band Radar (SBX-1)
الرادار Sea-Based X-Band Radar - SBX
انتقدت روسيا و الصين العملية الامريكية .. و اتهموا امريكا انها استخدمت وقود الهيدرازين كغطاء لتنفيذ العملية و ذكروا أن أقماراً صناعية لدول عديدة استخدمت وقود سام و قد سقطت على الأرض في الماضي لكنها لم تبرر مثل هذه "الإجراءات الاستثنائية" .. و الاعتقاد السائد في ذلك الوقت ان العملية الامريكية Burnt Frost كان هدفها الرد على اسقاط الصين لقمر صناعي في 2007 بصاروخ مضاد للاقمار الصناعية ..

 (للعلم صواريخ SM-3 Block IIA لديها القدرة على اعتراض الصواريخ العابرة للقارات و ليس فقط اعتراض الصواريخ البالستية المتوسطة المدى .. و سيجرى هذا العام تجربة على اعتراض صاروخين عابرين للقارات بهذه الصواريخ لاثبات هذه القدرة بعد اجراء تعديلات برمجية على مركبة القتل .. اما الصاروخ كمدى و ارتفاع و سرعة فهو قادر على ذلك)

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات