-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

طائرات دون طيار اماراتية الصنع .. !!؟

ADCOM Systems UAV
طائرة دون طيار جزائرية نوع United-40 Block-5 Army من تصميم ADCOM الاماراتية
قد يكون من المستغرب لدى كثيرين معرفة ان دولة الامارات تعتبر اكثر الدول العربية تقدماً في صناعة الطائرات دون طيار .. و اليوم تملك الامارات عديد من الشركات التي تنتج الطائرات دون طيار بمختلف فئاتها .. و تعتبر الامارات احد اهم الدول في العالم التي تهتم بالطائرات دون طيار و المركبات غير الماهولة كتقنية للحياة المدنية في المستقبل .. و لدى الامارات ايضاً معرض و مسابقة سنوية عالمية لصناعة الطائرات دون طيار ..

و قد دخلت الطائرات دون طيار في الامارات بشكل فعلي العديد من مجالات الحياة المدنية .. لن نتطرق له في هذا الموضوع .. و ما يهمنا الحديث عنه هنا .. هو الطائرات دون طيار العسكرية .. سلاح المستقبل ..

تعود بداية صناعة الطائرات دون طيار في الامارات الى 1992 مع انطلاقة شركة ADCOM الاماراتية .. و التي صنعت في بداية نشأتها درونات الاهداف الجوية خصوصاً .. و ابدعت في فيها و صنعت العديد من انواعها  .. فيما يلي نورد اهم منتجاتها مع تفاصيل عنها ..
Yabhon-N drone - uav   الدرونات الاماراتية
درون الهدف الجوي Yabhon-N لتدريب الدفاع الجوي .. مزود بمحرك مكبسي بقوة 50 حصان .. سعته من الوقود 20 لتر .. امكانية تزويده بحمولات تفيد التدريب بوزن حتى 40 كغ (عواكس رادارية او شعلات حرارية او مولد دخاني او عدسة Luneburg) .. مزود بنظام طيار آلي و نظام ملاحة .. سقف الارتفاع 6 كم  و سرعة التحليق 360 كم / ساعة و السرعة القصوى 420 كم / ساعة .. قدرة البقاء في الجو حتى 3 ساعة .. قدرة مناورة حتى 6G .. يطلق بمنجنيق و يستعاد بمظلة و يمكن استخدامه عدة مرات ..
Yabhon-hmd drone - uav
 درون الهدف الجوي عالي الاداء Yabhon-HMD .. مزود بمحرك نفاث .. سعته من الوقود 110 لتر .. امكانية تزويده بحمولات تفيد التدريب بوزن حتى 25 كغ (عواكس رادارية او شعلات حرارية او مولد دخاني او عدسة Luneburg او غيرها من معدات التدريب) .. مزود بنظام طيار آلي و نظام ملاحة .. سقف الارتفاع الاقصى 9.5 كم  و سرعة التحليق 450-648 كم / ساعة و السرعة القصوى 800 كم / ساعة .. قدرة البقاء في الجو حتى 1 ساعة .. يطلق بمنجنيق و لا يحتاج لمعززات اطلاق .. يتميز بقدرته على تمثيل دور صواريخ مضادة للسفن بفضل قدرته على التحليق على ارتفاع منخفض جداً .. كما يمكنه تمثيل دور صاروخ بالستي بقدرته على الغوص بسرعة عالية .. بالاضافة لتمثيل هدف للدفاع الجوي و سلاح الجو ..
   Yabhon-GRN drone uav الدرونات الاماراتية
درون الهدف الجوي ذو تصميم الاجنحة المعكوسة Yabhon-GRN بنسختيه GRN-1 و GRN-2 .. لا ارى فيه شيء جديد عن باقي الاهداف .. سوى تصميم الاجنحة المعكوسة و ما تعطيه من معدل تسلق سريع و قدرات مناورة عالية .. النسخة GRN-2 هي نسخة مكبرة من GRN-1 .. سرعة GRN-2 القصوى 930 و الاخر GRN-1 حتى  1000 كم / ساعة و سقف ارتفاعهم الاقصى 9 كم لـ GRN-2 و 11 كم لـ GRN-1 .. قدرتهم على البقاء في الجو حتى 1.5 ساعة لـ GRN-1 و GRN-2 حتى 2 ساعة .. يطلق بمنجنيق و لا يحتاج لمعززات اطلاق ..

يتميز بقدرته على تمثيل دور صواريخ مضادة للسفن بفضل قدرته على التحليق على ارتفاع منخفض جداً .. كما يمكنه تمثيل دور صاروخ بالستي بقدرته على الغوص بسرعة عالية .. بالاضافة لتمثيل هدف للدفاع الجوي و سلاح الجو .. امكانية تزويدهما بحمولات تفيد التدريب بوزن حتى 40 كغ لـ  GRN-1 و 200 كغ لـ GRN-2 (عواكس رادارية او شعلات حرارية او مولد دخاني او عدسة Luneburg او غيرها من معدات التدريب) ..
 الطائرة Yabhon-NSR و قد صممت لاعتراض الطائرات دون طيار من خلال تقنية تعرف انماط الاشكال و تتبع الهدف المعرّف و مهاجمته بطريقة انتحارية .. او من خلال كاميرا حرارية تبث للمشغل  .. يمكنها التحليق بسرعة حتى 800 كم/ساعة و سقف ارتفاعها 9.5 كم .. و يمكنها البقاء في الجو لمدة ساعة .. (فكرة غير عملية .. و ربما كانت استعراضية لعرضها في احد المعارض فقط) ..
Yabhon United-40 uav male
طلبت الامارات عام 2002 شراء طائرات دون طيار امريكية مسلحة من نوع Predator لكن الطلب رفض من قبل الامريكيين .. و كان هذا الرفض دافع كبير للامارات لتطوير طائرة دون طيار محلية .. و حققت الامارات هدفها عام 2008 مع الطائرة دون طيار Yabhon United-40 ..

تمتعت الطائرة Yabhon United-40 بتصميم فريد بين الطائرات دون طيار بجسم كبير بشكل حرف S و جناحين مترادفين متساويين في الطول .. هذا التصميم للجسم المنحني يسمح بتسريع تدفق الهواء الى اسطح التحكم الخلفية ما يولد قوة رفع اكثر من التصاميم التقليدية و يسمح لها بالعمل على مدارج اقصر و استخدام محركات اقل قوة ..

تنتمي Yabhon United-40 للفئة MALE متوسطة الارتفاع طويلة القدرة على البقاء .. يبلغ طول الطائرة 11 متر و طول كل جناح 20 متر  .. زودت بمحرك Rotax-914UL بقوة 120 حصان يقع في مؤخرة الطائرة .. و تصل حمولتها بين 200-400 كغ .. حمولة حتى 4 صواريخ موجهة على الاجنحة بوزن 100 كغ لكل جناح .. سرعة التحليق بين 120-200 كم / ساعة .. و سقف الارتفاع حتى 7 كم .. قدرة البقاء في الجو حتى 25 ساعة .. هذه النسخة لم تكن مسلحة و كان يمكن تزويدها بعدة انواع من التجهيزات .. رصد كهروبصري او رادار SAR ..
 ADCOM Systems Yabhon United-40 Block-5 الدرونات الاماراتية
لاحقاً طورت شركة ADCOM الاماراتية نسخة مطورة من Yabhon United-40 بإسم Yabhon United-40 Block-5 تميز بقدرات اعلى من سابقه بكثير مع قدرة تسلح بذخائر ذكية .. و تعرف هذه النسخة ايضاً بالاسم Smart Eye-2 ..

(تم تصنيع طائرة دون طيار تجريبية بإسم Smart Eye-1 بنفس تصميم United-40 لكنها نموذج مصغر عنها .. ربما كان الهدف منها اختبار وضع المحركات على الاجنحة بدل المؤخرة .. و لم تدخل الانتاج) ..
Smart Eye-1 uav
الطائرة التجريبية Smart Eye-1 نموذج مصغر من Yabhon United-40  .. يبدو ان شركة ادكوم جربت بداية وضع المحركات على الاجنحة الخلفية .. ثم نقلتها للامامية في النسخة النهائية
حافظت الطائرة Yabhon United-40 Block-5 على تصميم النسخة السابقة مع تقصير طول الاجنحة الى 17.5 متر .. و لكن اضيف لها محركين على الاجنحة بقدرة 230 حصان (115 لكل محرك) بدل محرك واحد في مؤخرة الطائرة في النسخة السابقة .. ما رفع قدرة الطائرة في الحمولة الى 1050 كغ من المعدات .. و زادت بقائيتها في الجو الى اكثر من 100 ساعة .. و ارتفاع سقف ارتفاعها الى 8 كم .. يمكن للمحطة الارضية توجيه حتى طائرتين دون طيار بنفس الوقت .. يمكنها حمل حتى 4 صواريخ موجهة و 6 صواريخ في حاضن داخلي دوّار .. لاحقاً اصبحت قدرة الحمولة على الاجنحة 10 صواريخ و سميت هذه النسخة United-40 Army و زودت ببود تهديف (ما الداعي له بوجود نظام رصد و تهديف كهروبصري اصلاً..!!) .. و تظهر في الصورة اعلاه في الزاوية اليسرى من الاسفل ..

(بعض المواقع الاجنبية تتحدث عن حاضن داخلي دوار في النسخة السابقة من United-40 .. اعتقد انه يكون جيل محدث عن United-40 و ليست النسخة الاولى .. خاصة ان البروشور الرسمي المرفق اعلاه لم يذكر ذلك .. ربما التسمية United-40 Block-5 يوحي بوجود عدة اصدارات بين النسخة الاولى و Block-5 .. تتضمن تغييرات في حمولة التسليح او طريقتها بين حمولة نقاط تعليق على الاجنحة و حاضن دوار .. علماً ان الحاضن الدوار لا يوجد له اي صورة توضحه او تؤكده .. و فيديوهات الرمي الحقيقي الموثقة تظهر اطلاق من نقاط تعليق على الاجنحة فقط) ..
شركة أدكوم yabhon United-40 Block-6 ASW - navy ADCOM Systemsوقعت شركة ADCOM الاماراتية عام 2013 اتفاق مع مجموعة Leonardo الايطالية اتفاق لتطوير نسخة مضادة للغواصات ASW من الطائرة United-40 Block-5 ستكون هي التحديث Block-6 من United-40 .. و سيتم تزويدها بـ 40 سونار عائم يلقى من الطائرة United-40 Block-6 ASW (حسب تصريح الظاهري مدير شركة ادكوم) .. و يمكن للطائرة البقاء في الجو بعد القاء السونارات لمدة 16 ساعة .. و يتم استقبال اشارات هذه السونارات و معالجتها عبر الطائرة دون طيار United-40 Block-6 ASW و مشاركة البيانات مع الوحدات في البحرية المتعاونة عبر محطة التحكم الارضية .. و ستكون حمولتها من الاسلحة طوربيد واحد ..

و تم اقتراح خيار تطوير ثاني تكون فيه طائرة United-40 منصة لحمل مزيد من الطوربيدات لتتمكن المروحيات المضادة للغواصات من حمل مزيد من الوقود لزيادة مداها في عمليات البحث عن الغواصات .. و لتجنيب المروحيات خطر الصواريخ المضادة للطائرات التي يمكن ان تتسلح بها الغواصات .. و قد عرض هذا التطوير لاحقاً في معارض ايدكس الدفاعية في الامارات .. و كان مخططاً تجريب هذا التطوير عملياً عام 2015 .. و لم يعلن فيما اذا تم ذلك ..
uav - drone Yabhon Flash-20
طورت لاحقاً شركة ADCOM نسخة استطلاعية غير مسلحة اخف من United-40 بإسم Yabhon Flash-20 .. و كالعادة يوجد منها نسختين .. بحجمين مختلفين .. كلاهما بطول 8.9 متر .. لكن النسخة A طول جناحها 12 متر بينما النسخة B طول جناحها 18 متر (تقريباً بنفس طول جناح United-40 Block-5) .. النسخة B قدرة بقائها في الجو حتى 46 ساعة .. بينما النسخة A قدرة بقائها في الجو 40 ساعة (مدير شركة ADCOM ذكر في احد تصريحاته ان قدرة Flash-20 على البقاء في الجو تصل الى 60-70 ساعة ) .. سقف الارتفاع في النسختين 8 كم تقريباً و سرعة التجوال واحدة تقريباً 110 كم / ساعة .. و مدى الطائرة Yabhon Flash-20 عن محطة التحكم 260 كم ..
الطائرة دون طيار United-40 Block-5 Army UAV - DRONE الدرون الاماراتي الجزائري Yabhon Flash-20
الطائرة بلا طيار Yabhon Flash-20 النسخة B تابعة لسلاح الجو الجزائري
حصلت الجزائر على النسخة B الاكبر حجماً من الطائرة بلا طيار Yabhon Flash-20 .. و ظهرت في المناورات الاخيرة مع طائرة United-40 Block-5 Army و هي اكثر نسخ United-40 قدرة على حمل اسلحة (10 نقاط تعليق على الاجنحة و حاضن دوار داخلي يحمل 6 صواريخ .. ان صحت معلومة الحاضن الدوار .. رغم ان المواقع العسكرية الاجنبية تذكرها) .. و حسب الاعلام الجزائري فإن صفقة الطائرات هذه تم تجميعها محلياً في الجزائر ..
الطائرة دون طيار United-40 Block-5 Army UAV - DRONE الدرون الاماراتي الجزائري
الطائرة بلا طيار United-40 Block-5 Army تابعة لسلاح الجو الجزائري
(و كانت روسيا أيضاً عام 2013 قد تعاقدت بشكل أولي على شراء طائرتي United-40 Block-5 على ان تجري عليهم تقييم و اختبارات في اراضيها فيما يبدو للاستفادة من تصميمها في صناعة طائرة دون طيار بنفس الفئة و جرت الاختبارات عام 2016 لكن دون اتمام الصفقة فيما يبدو و لم يعلن الروس عن رأيهم التقني بتلك التجارب .. و كانت روسيا تعاقدت على طائرات بنفس الفترة من اسرائيل بينها طائرات دون طيار من انواع Bird Eye-400 و I-View Mk150 و Searcher Mk.2 و قد استفادت منهم لاحقاً في تطوير طائراتها دون طيار المحلية الصنع)
پهپادهای-ساخت-امارات    پهپادهای-ساخت-امارات  الطائرة دون طيار البلاروسية Belar Ys المشتقة من الطائرة Yabhon Flash-20
الطائرة دون طيار البلاروسية Belar Ys المشتقة من الطائرة Yabhon Flash-20
وسعت شركة ADCOM نشاطاتها عام 2013 و اشترت شركة Indela البلاروسية لصناعة الطائرات دون طيار .. و قامتى الشركة البلاروسية عام 2017 بتصنيع نسخة محلية من طائرة Yabhon Flash-20 بإسم Belar Ys .. (عملياً هي تغيير الاسم فقط .. و الغاية تسويقية لفتح سوق من بوابة الشركة البلاروسية بعد فشل ADCOM الاماراتية بتحقيق عمليات تصدير فعلية .. عدا صفقة الجزائر المحدودة و بشروط تصنيع محلي .. و صفقة لنيجيريا ربما لم تكتمل) ..
پهپادهای ساخت امارات    الطائرة دون طيار HAZIM-15 uav
عشق مسؤولي شركة ADCOM لتصميم United-40 دفعهم ان يصنعوا طائرة اخرى بنفس التصميم و بأبعاد اكبر من United-40 نفسها .. و هي الطائرة دون طيار HAZIM-15 .. و يبلغ طولها 11.9 متر و طول اجنحتها 23 متر .. و ايضا تم صنع نموذجين من الطائرة دون طيار HAZIM-15 .. النسخة A و تستخدم محركات توربينية بقوة 240 حصان و سرعتها حتى 130 كم/ساعة (السرعة القصوى 259 كم/ساعة) و قدرة بقائها في الجو حتى 32 ساعة .. و النسخة B تستخدم محركات مكبسية بقوة 180 حصان و سرعتها 100 كم/ساعة (السرعة القصوى 212 كم/ساعة) و قدرة بقائها في الجو حتى 100 ساعة .. سقف ارتفاع كلا النسختين 9.15 كم و مداهما عن محطة التحكم حتى 260 كم ..
الطائرة دون طيار Yabhon-H ادكوم adcom Yabhon-H uav drone Yabhon-H الدرونات الاماراتية
الطائرة دون طيار Yabhon-H
الطائرة دون طيار Yabhon-H .. مطورة من اهداف Yabhon مع اضافة جنيحات امامية لتحسين استقرار الطائرة .. و قد زودت بكاميرا كهروبصري في انفها .. عاملة بمحرك مكبسي بقوة 50 حصان .. سرعتها القصوى 175 كم/ساعة .. سقف ارتفاعها حتى 5.5 كم .. قدرة البقاء في الجو حتى 5 ساعات .. تطلق بمنجنيق و تستعاد بمظلة ..
الطائرة دون طيار الاماراتية Yabhon-RX الدرونات الاماراتية
الطائرة دون طيار الاماراتية Yabhon-RX
الطائرة دون طيار الاماراتية Yabhon-RX .. بنيت بتصميم جديد مختلف عن تصاميم الاهداف الجوية .. طائرة استطلاع ليلي نهاري .. مزودة بمحرك مكبسي بقوة 50 حصان .. سرعتها القصوى 240 كم/ساعة و سقف ارتفاعها الاقصى 5.5 كم .. يمكنها البقاء في الجو حتى 6 ساعات .. تطلق بمنجنيق و تستعاد بمظلة ..
الدرونات الاماراتية  طائرة الاستطلاع دون طيار Yabhon-R  uav
طائرة الاستطلاع Yabhon-R .. انجح الطائرات دون طيار الاماراتية الصنع .. رغم حجمها الصغير نسبياً .. الا انها تنتمي للفئة MALE متوسطة الارتفاع طويلة القدرة على البقاء .. حيث يمكنها البقاء في الجو لمدة تصل الى 22 ساعة .. و يمكنها حمل  حتى 210 كغ .. سرعة تحليقها بين 120-240 كم/ساعة ..  و سقف ارتفاعها 6.7 كم .. يمكنها حمل رادار SAR اسفل وسط بدنها اضافة الى نظام الرصد الكهروبصري و المحدد الليزري في مقدمتها .. مزودة بمحرك مكبسي بقوة 100 حصان .. لا يوجد معلومة عن مداها بالنسبة لمحطة التحكم .. لكن غالباً يتراوح بين 200-250 كم ..
طائرة الاستطلاع دون طيار Yabhon-R2  uav الدرونات الاماراتية
 الطائرة دون طيار Yabhon-R2 تطوير للطائرة Yabhon-R بجسم اطول بـ 2 متر .. حيث تم استبدال المحرك القديم بمحرك ROTAX-914UL3 .. و اعادة تصميم وسط الطائرة لوضع حمولة التجهيزات بها بدل المقدمة .. انخفضت السرعة القصوى بهذه النسخة الى 200 كم/ساعة و لكن زادت بقائية الطائرة في الجو حتى 30 ساعة .. و زادت الحمولة الى 270 كغ .. و اصبحت جميع معدات الهبوط قابلة للرفع داخل البدن (النسخة R فقط العجلة الامامية قابلة للرفع) .. احد المواقع يذكر ان هذه النسخة مسلحة لكن لا يوجد تأكيد بمنشورات شركة ADCOM او صورة تثبت ذلك ..
الطائرة Yabhon Smart Eye uav drone درونات اماراتية
الطائرة Yabhon Smart Eye .. من اول الطائرات دون طيار الاستطلاعية التي صنعتها الامارات عبر شركة ADCOM .. كشف عنها اول مرة عام 2009 .. مزودة بمحرك مكبسي بقوة 115 حصان .. طول الطائرة 7 متر و طول الجناحين 21 متر .. سرعة التحليق القصوى 222 كم/ساعة (سرعة التجوال 65-130 كم/ساعة) .. سقف الارتفاع 7.3 كم .. قدرة البقاء حتى 120 ساعة .. يمكنها حمل حتى 400 كغ بين معدات استطلاع و تسليح (لكن لم تسلح) ..
الطائرة دون طيار Global Yabhon درونات اماراتية uav drone
طرحت شركة ADCOM عام 2013 مشروع طموح لـ الطائرة دون طيار Global Yabhon و التي حسب المواصفات المنشورة عنها .. انه سيمكنها التحليق على ارتفاع 15 كم بسرعة 500-750 كم/ساعة .. و ستزود بمحركين نفاثين .. و ابعادها اكبر من United-40 حيث يبلغ طولها 18 متر و طول اجنحتها 26 متر ..!! تصل حمولتها الى 6 طن مع 18 نقطة تعليق !! ..

لكن هذه الطائرة بقيت مشروع منذ 2013 .. !!

جميع الطائرات دون طيار التي ذكرناها اعلاه هي من انتاج شركة ADCOM الاماراتية .. و لكن هذه الشركة الطموحة توقف نشاطها منذ 2016 و اغلق موقعها الالكترونية .. و لم يعد لها اي ذكر في الاعلام سواء لنشاط تجاري او صناعي منذ ذلك التاريخ .. و نعتقد ان سبب توقفها يعود الى ازمة مالية تسبب بها عدم وجود صفقات تصدير .. و تسبب بها سوء ادارة بتصنيع كثير من الانواع المتشابهة ما استنزف ميزانياتها خلال السنوات الماضية في غياب صفقات جديدة لتمويل ما يصرف على تطوير تلك الانواع الكثيرة .. و كان الاجدى التركيز على تصنيع بضع طائرات و اخراجها بشكل مرضي لعملاء سوق الطائرات دون طيار ..

و من الاسباب الرئيسية للازمة المالية لشركة ADCOM هو غياب الدعم الحكومي لمنتجاتها .. و التوجه لشراء طائرات دون طيار من الخارج حيث تعاقدت الامارات عام 2015 لشراء طائرات Predator XP الامريكية .. و تعاقدت عام 2016 ثمانية طائرات دون طيار P.1HH HammerHead من ايطاليا و هذه الطائرات تعتبر قريبة من مواصفات طائرات United-40 و تعاقدت بداية 2017 على طائرة Wing Loong II الصينية .. و عام 2018 اشترت الامارات طائرات Seeker-400 من جنوب افريقيا مع ان طائرات Yabhon-R2 بأداء قريب و متفوق عليها .. بينما شركة ADCOM كانت تراقب تلك الصفقات و تتحسر الى ان توقف نشاطها و ربما انها اغلقت ..!!

و هنا استذكر مثال شركة بيرقدار التركية و رغم ان مشوارها في صناعة الطائرات دون طيار الاستطلاعية و المسلحة هو نفس عمر شركة ادكوم الاماراتية .. الان ان شركة بيرقدار لم تنتج سوى 3-5 طائرات .. 3 منها فقط يمكن اعتبارها منتج نهائي .. بينما الشركة الاماراتية انتجت 15 طائرة معظمها متشابه .. و فقط United-40 Block-5 Army يمكن اعتبارها منتج نهائي و هي الوحيدة التي حققت تصدير للجزائر بشروط تجميع محلي .. و الاهم ايضاً هو اعتبار الدولة التركية شركة بيرقدار انها شركة ذات اهمية اقتصادية و امنية للدولة يستوجب دعمها مالياً .. بينما شركة ادكوم رغم اهمية تجربتها و اهمية الطائرات التي قامت بانتاجها توجهت حكومة الامارات لشراء الطائرات دون طيار من الخارج بدلاً من دعمها و عقدت صفقات في الفترة التي سبقت توقف ادكوم .. (علماً ان الشركتين التركية و الاماراتية اعتمدتا في صناعة طائراتهم على مكونات خارجية كثيراً .. محرك و نظام EO و غيرها) ..
مروحية دون طيار "قرموشة" Garmousha  من اداسي
مروحية دون طيار "قرموشة" Garmousha
و من اشهر الشركات الامارات حالياً و اهمها شركة Adasi التي تنتج عدة انواع من المروحيات دون طيار بترخيص من شركات اجنبية .. كما انتجت مروحية محلية غير مأهولة بتصميم محلي بإسم "قرموشة" Garmousha .. و هي مروحية بدون طيار يمكنها التحليق لمدة 6 ساعات متواصلة .. تزن 500 كغ .. و يمكنها حمل وزن حتى 100 كغ من معدات الاستطلاع .. سرعتها القصوى 140 كم/ساعة و مداها عن محطة التحكم حتى 150 كم ..
ADASI RW-24 loitering munition ADASI RW-24 loitering munition DRONE UAV
من منتجات شركة Adasi المهمة ايضاً درون RW-24 الانتحاري .. عرض اول مرة خلال عام 2019 .. مزود بنظام ملاحة بالاقمار و كاميرا كهروبصرية في مقدمته .. و يمكنه البقاء في الجو بحثاً عن هدف حتى 2 ساعة و سرعة تحويمه القصوى 130 كم/ساعة .. و يصل مداه عن المحطة الارضية الى 100 كم تقريباً يمكنه فيها البث للموجه في المحطة ليقرر الهدف .. و اذا تم توجيهه لاحداثيات معروفة مسبقاً يكون مداه محدوداً بقدرته على الطيران في 2 ساعة بقاء في الجو .. (يبدو ان هذا الدرون هو ترخيص او نقل تكنولوجيا للدرون الانتحاري ROADRUNNER من شركة Paramount الجنوب افريقية لكنه يبقى خطوة ممتازة عربياً) ..

 تملك الامارات اليوم عدة شركات ناشئة دخلت مجال تصنيع الطائرات دون طيار و المركبات الغير مأهولة عامة (زوارق غير مأهولة و عربات غير مأهولة) مثل شركة اعتماد و شركة توازن و شركة حبارى و شركة مراكب تكنولوجيز و غيرها ..

على امل ان تكون هذه الشركات تعمل على توطين التقنية بأيادي عربية او محلية .. و ليست أيادي متعددة الجنسيات مؤقتة ..

و تبقى تجربة شركة ADCOM هي الانضج رغم تعثرها .. و لعل لها عودة ..

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات