-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

صاروخ R-360 Neptun الاوكراني المضاد للسفن .. صاروخ الحاجة الملحة ..

Х-35 3М24 противокорабельная ракета - Р-360 Нептун  протикорабельна крилата ракета - anti-ship missile Neptune cruise missile
سيطرت روسيا عام 2014 على شبه جزيرة القرم و فقدت اوكرانيا بتلك العملية الروسية مستودع رئيسي لبحريتها هناك يحوي صواريخ منظومة Rubezh للدفاع الساحلي التي كانت تحمي سواحلها .. لتجد اوكرانيا بعد ذلك سواحلها عارية من اي حماية ضد عملية انزال روسية محتملة او حتى حصار بحري .. خاصة ان الروس عززوا قواتهم في القرم بمنظومات صواريخ ساحلية متطورة نوع Bastion و BAL و كذلك عززوا قوتهم البحرية في منطقة البحر الاسود بغواصات و سفن مسلحة بصواريخ كروز Kalibr ..

حاولت اوكرانيا سد تلك الثغرة الكبيرة بدفع بطاريات مدفعية و راجمات صواريخ BM-27 URAGAN الى سواحلها .. و قامت بتعديل بعض بطاريات صواريخ S-125 Pechora للدفاع الجوي لتصبح ذات قدرات مضادة للسفن اكبر من السابق مع نجاح جيد جداً (كما وصفه المسؤولين الاوكرانيين) .. و ذلك كحل مؤقت ريثما يتم بناء خط دفاع ساحلي بصواريخ موجهة .. و بدأت مشروعاً طموحاً من حاجتها الملحة لبناء صاروخ مضاد للسفن محلي .. سيعرف لاحقاً بإسم صاروخ نبتون Neptune ..

اجريت اول تجربة على صاروخ Neptune في منتصف عام 2017 و لكن لم يعلن عن نتيجة التجربة و قدرات الصاروخ حينها .. و في عام 2018 كانت اول تجربة ناجحة معلنة بتاريخ 30-1-2018 .. و تتالت التجارب و عمليات تطوير الصاروخ حتى اخر تجربة ناجحة و التي اجريت قبل ايام بتاريخ 2-4-2020 ..
 РК-360МЦ Нептун  RK-360MC Neptun - active radar homing seeker
 زود صاروخ Neptune بباحث راداري نشط مزدوج النطاق مقاوم للتشويش (غير معروف النطاقين العاملين) .. يمكنه كشف الهدف و الاقفال عليه من مسافة 50 كم .. و يمكن للباحث الراداري التحرك أفقياً بزاوية ± 60 درجة .. و هذا ما يمكنه من البقاء في حالة اقفال على الهدف حتى اثناء مناورات الصاروخ Neptune في مرحلته الاخيرة ..

و زود الصاروخ Neptune بنظامي ملاحة .. داخلي بالقصور الذاتي و نظام ملاحة بالاقمار الصناعية .. و يتكون مسار الصاروخ Neptune في توجهه نحو الهدف من مرحلتين (بعد ان يتم تزويد الصاروخ باحداثيات الهدف و مواصفاته) .. المرحلة الاولى يعتمد فيها على نظام الملاحة الداخلي بالقصور الذاتي ليتوجه نحو موقع الهدف مع تصحيح المسار من خلال نظام الملاحة بالاقمار الصناعية و يطير فيها على ارتفاع منخفض ليصعب كشفه على المضادات لاقرب مسافة ممكنة .. و المرحلة الثانية قبل وصول الصاروخ Neptune لهدفه بعشرات الكيلومترات حيث يرتفع الصاروخ الى بضع مئات الامتار و يقوم بتفعيل باحثه الراداري النشط لكشف الهدف و تحديده و لرسم المسار الامثل باتجاهه و من ثم ينخفض الصاروخ مرة اخرى و لكن الى ارتفاع منخفض جداً 3-10 متر مع القيام بمناورات لتفادي المضادات ..
 РК-360МЦ Нептун  RK-360MC Neptun
يطلق على بطارية الدفاع الساحلي من صاروخ Neptun التسمية RK-360MC Neptun و و يتوقع ان تدخل الخدمة اول بطارية دفاع ساحلي منها خلال هذا العام بالتزامن مع بدء الانتاج التسلسلي .. و سيتم تطوير نسخة تطلق من الجو و نسخة بحرية سيتم تركيبها على زوارق الصواريخ الاوكرانية Vespa ..

يصل مدى صاروخ R-360 Neptun حتى 280 كم .. و يزن الصاروخ 870 كغ و وزن رأسه الحربي 150 كغ و هو ما يمكنه من التعامل مع سفن حربية بإزاحة حتى 5000 طن .. و سرعته حتى 900 كم / ساعة .. قطر الصاروخ 380 ملم .. و طوله مع معزز الاطلاق 5.05 متر ..
Neptune RK-360MC missile complex  РК-360МЦ Нептун  - Х-35 3М24 противокорабельная ракета - Р-360 Нептун  протикорабельна крилата ракета - anti-ship missile Neptune cruise missile
تتكون بطارية الدفاع الساحلي RK-360MC Neptun من عربة قيادة RCP-360 (مزودة بوسائل اتصال راديوية و بالاقمار الصناعية و يمكنها التحكم بـ 18 عربة في البطارية بما فيها قواذف و عربات تذخير عبر محطات راديو رقمية امريكية من Harris التي يتم عبرها نقل البيانات المعالجة للصواريخ في القواذف) .. و تحوي البطارية حتى 6 قواذف USPU-360 (مبنية على اساس الشاحنة KrAZ-7634NE و كل قاذف يحمل حتى 4 صاروخ .. و يمكن اطلاق رشقة حتى 24 صاروخ بفاصل زمني 3-5 ثانية بين رمي كل صاروخ في القاذف الواحد (الرشقة القياسية من 4 قواذف 16 صاروخ) .. و زود كل قاذف بهوائي اتصال قمر صناعي يستخدم في حال فقدان الاتصال مع مركز قيادة البطارية ليتم قيادته من عربات قيادة اخرى) .. اضافة لـ عربة تذخير TZM-360 و عربة نقل TM-360 بحسب عدد القواذف عادة .. و يمكن نشر البطارية حتى 25 كم عن الساحل ..و يستغرق وقت نشرها في موقع جديد حتى 15 دقيقة .. وقت تذخير القاذف يستغرق 10 دقيقة .. و يمكن للبطارية اطلاق حتى 24 صاروخ مضاد بنفس الوقت ..
Neptune RK-360MC missile complex  РК-360МЦ Нептун  - Х-35 3М24 противокорабельная ракета - Р-360 Нептун  протикорабельна крилата ракета -
يتم اطلاق صاروخ R-360 Neptun عبر معزز اطلاق صاروخي ينفصل عنه بعد اعطاء الصاروخ السرعة و الارتفاع اللازم لعمل محركه النفاث MS-400 (النسخ الاولى من صاروخ R-360 Neptun استخدمت المعزز الصاروخي لصواريخ الدفاع الجوي S-125 Pechora) .. و من التحسينات الاخيرة التي رفعت كفائته ايضاً زيادة حجم جنيحات و دفات التوجيه ما رفع كفائته في تنفيذ المناورات للتهرب من المضادات في المرحلة الاخيرة من المسار نحو الهدف ..
anti-ship missile Neptune cruise missile
تذكر المواقع الروسية ان الصاروخ الاوكراني R-360 Neptun بني على اساس الصاروخ السوفييتي المضاد للسفن KH-35 بنسخته الاولى 3M24 .. و تذكر انه كان من المخطط ان يبدأ الانتاج التسلسلي لصاروخ 3M24 في مصنع خاركوف للطيران في اوكرانيا قبل انهيار الاتحاد السوفييتي و انفصال دوله .. و ورثت اوكرانيا فيه وثائق التصميم كاملة ..و لاحقاً كان هناك مشروع تعاون لصنع صاروخ KH-35 بين روسيا و اوكرانيا عام 1993 و لكن يبدو ان المشروع لم يتم ..

اياً يكن .. فقد تفوق الصاروخ الاوكراني Neptun كثيراً على النسخة التي كانت تملك تصميمها من KH-35 .. و خلال مدة قصيرة انتجوا صاروخ مضاد للسفن يلبي حاجتهم الملحة في حماية سواحلهم من خطر انزال روسي و مياههم من القوة البحرية الروسية المتفوقة ..

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات