الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

الطائرات دون طيار في كوريا الشمالية ..

North Korea’s drones North Korea’s uav الطائرات دون طيار الكورية الشمالية الدرونات الكورية الشمالية  북한 무인기
 رغم الهيبة العظيمة التي صنعتها القوة الصاروخية الكورية الشمالية لـ بيونغ يانغ .. الا ان سلاح الطائرات دون طيار بنوعيه الاستطلاعي و المسلح يعاني من تخلف تقني كبير جداً مقارنة بتقنيات الطائرات دون طيار في العالم .. رغم المساعدة الكبيرة من الصين لكوريا الشمالية في برنامجها الصاروخي و التي لا تخفى على احد بصماتها فيها .. نجد ان اليد الصينية "الحنونة" لم تمتد الى سلاح الطائرات دون طيار الكورية الشمالية الا في نطاقات ضيقة و بإضافة تقنية بسيطة جداً عما تملكه الصين من تقنيات متقدمة في مجال صناعة الطائرات دون طيار ..

و كمقارنة بمستوى ايران التي تمتلك قوة صاروخية عظيمة و بنفس الوقت تملك تقنيات متقدمة في صناعة الطائرات دون طيار و تعتبر احد اهم مصنعيها و مطوريها في العالم ما جعلها تصبح خطر على محيطها بسلاح الصواريخ و سلاح الطائرات دون طيار بأنواعها .. بينما الطائرات دون طيار في كوريا الشمالية متخلفة تقنياً لدرجة يعتبرها كثير من الكوريين الجنوبيين مدعاة سخرية خاصة الدرونات الصغيرة الشمالية .. و يصفوها انها مجرد طائرات هواة RC زودت بكاميرات Sony و جهاز مدني للملاحة بالاقمار و غيرها من الاجزاء المدنية المتوفرة في اسواق الانترنت ..

 لكن رغم تخلف الطائرات دون طيار الكورية الشمالية .. الا انها ما فتئت تسبب ازعاج و تحرش مستمر لجارتها الجنوبية .. خاصة في السنوات الاخيرة .. و خرقت في كثير من الاحيان عمق كوريا الجنوبية بمئات الكيلومترات .. بل و خرقت حتى المناطق المحصنة فيها .. مثل البيت الازرق مقر الرئاسة الكورية الجنوبية التي قامت احدى الدرونات الصغيرة الكورية الشمالية بالتحليق فوقه عام 2014 و التقاط 10 صور له (قبل ان تسقط و هي في طريق العودة للشمال) .. و قامت ايضاً الدرونات الصغيرة الكورية الشمالية عام 2017 بتصوير موقع انتشار بطارية صواريخ THAAD الامريكية المضادة للصواريخ في كوريا الجنوبية على بعد 270 كم من حدودها مع جارتها الشمالية .. و معظم حالات سقوط الدرونات الكورية الشمالية في كوريا الجنوبية يكون بسبب اعطال او بسبب نفاذ وقود .. و لا يتم كشف سقوطها الا عندما يبلغ السكان المحليين بذلك ..
North Korea’s drones North Korea’s uav الطائرات دون طيار الكورية الشمالية الدرونات الكورية الشمالية
 صورة لدرونات كوريّة شمالية سقطت اثناء مهام تصوير فوق كوريا الجنوبية .. و يظهر بساطتها و صغر حجمها
و سبب نجاح الدرونات الصغيرة الكورية الشمالية في تجاوز انظمة الدفاع الجوي الجنوبي يكمن في عدة نقاط .. حيث ان صغر حجمها و بطئ سرعة طيرانها يجعلها لا تظهر على شاشة الرادار سوى ببصمة طائر ما يجعل الرادار يفلترها و يتجاهلها كهدف .. و كونها مصنوعة من مواد البولي كربونات ما يزيد من صعوبة رصدها حرارياً و رادارياً .. اضافة لانها لا تبث فيديو اثناء تحليقها ما يجعلها صامتة راديوياً .. كما تم طلائها باللون الازرق ما يصعب رصدها بالعين ..

(يمكن تعديل فلتر الرادار و جعل الرادار يكشف الطائر كهدف و لكن حينها سيتوجب التمييز بين مئات و مئات الاهداف التي هي طيور يومياً و هو ما يجعل تمييز درون صغير -ان وجد- من بين الطيور مهمة صعبة و شبه مستحيلة) 

فيما يلي ادناه نتعرف على انواع و قدرات الدرونات الكورية الشمالية :

- الدرون الكوري الشمالي المستند على تصميم الدرون الصيني Sky-09P .. 

 رغم شكله البدائي الا انه كثيراً ما يخرق المجال الجوي لكوريا الجنوبية دون ان يتم رصده .. يتم اطلاقه من خلال منجنيق و يستعاد بمظلة .. سرعة طيرانه بين 80-100 كم / ساعة .. قدرته على البقاء في الجو حتى 1.5 - 3 ساعة .. يمكنه حمل حتى 3 كغ من المعدات (كاميرا) .. سقف الارتفاع 4-6 كم (و لوحظ انها عند التصوير تحلق على ارتفاع 1.5 كم) .. مدى هذا الدرون ضمن تغطية محطة تحكم راديوية حتى 40 كم .. و لكن هذا المدى لا يكفي لتصوير العمق الكوري الجنوبي لذا يتم اللجوء لبرمجة مسار محدد مسبقاً عبر نظام الملاحة بالاقمار GPS و الطيار الآلي لتصوير نقاط معينة مستهدفة و يتم اعداد الكاميرا القابلة للبرمجة لتقوم بالتصوير فوق تلك النقاط .. و يمكنه الطيران بمسار بطول 180 - 220 كم .. و عادة يتم تحميل هذا الدرون بكاميرا Canon EOS 550D .. تصميم اجنحته بشكل حرف V يصعب كشفها بواسطة الرادار خاصة مع صغر حجمها ..

و حسب تحليلات الخبراء الكوريين الجنوبيين يوجد نسختين من هذا الدرون .. بفارق حجم بسيط بين النسختين .. ما يدل حسب رأيهم على وجود نسخة محلية مطورة من هذا الدرون .. 
 China Trancomm Technologies Chinese UAS Found in South Korea   North Korean drone Sky-09P  북한 무인기
مقارنة شكلية للدرون الكوري الشمالي الذي سقط في كوريا الجنوبية و الدرون الصيني Sky-09P
- الدرون الكوري الشمالي المشتق من الدرون الصيني UV10CAM :

يعمل الدرون بمحرك تشيكي الصنع ROTO 35FS .. و قد زود بالكاميرا اليابانية Nikon D800 .. مزود بنظام ملاحة بالاقمار GPS مدني .. و في حال لم يكن هناك عائق طبيعي يمكن التحكم به حتى مسافة 30 كم .. يتم اطلاق الدرون بمنجنيق صغير و يتم استعادته بمظلة ..

وزن هذا الدرون : 13 كغ  .. و سعته من الوقود : 3.4 لتر .. السرعة من 60 - 120 كم / ساعة .. سقف الارتفاع الاقصى : 2.5 كم (لكنه عند مهام التصوير يكون الارتفاع 1.4 - 1.8 كم و هذا تم استنتاجه من صور كاميرا الدرون عندما سقط في كوريا الجنوبية) .. قدرة البقاء في الجو : حتى 4 ساعة .. و باعتبار ان معظم مهام هذا الدرون تكون في عمق كوريا الجنوبية و بالتالي لا يمكن التحكم به .. لذا يتم اللجوء لبرمجة مسار محدد مسبقاً عبر نظام الملاحة بالاقمار GPS و الطيار الآلي لتصوير نقاط معينة مستهدفة و يتم اعداد الكاميرا Nikon D800 القابلة للبرمجة لتقوم بالتصوير فوق تلك النقاط ..
North Korea’s drones North Korea’s uav الطائرات دون طيار الكورية الشمالية الدرونات الكورية الشمالية   북한 무인기
صورة توضح التطابق بالشكل بين الدرون الصيني UV10CAM و الدرون الكوري الشمالي
و قد لاحظ الخبراء الكوريين الجنوبيين الذين عاينوا درونات سقطت من نفس  هذا النوع عامي 2014 و 2017 .. وجود تطور في قدراته .. حيث زادت ابعاده قليلاً في النسخة التي وجدت عام 2017 و زاد حجم خزان الوقو الى 7.47 لتر مقابل 3.4 لتر في النسخة الاقدم .. ما رفع مداه الى اكثر من 500 كم مقارنة بـ 300 كم للنسخة الاقدم .. كما تم تركيب كاميرا نوع Sony A7R بدل Nikon D800 ..
 ASN-104 小型无人机 ASN-105   Tupolev Tu-143 Reys North Korea’s drones North Korea’s uav الطائرات دون طيار الكورية الشمالية الدرونات الكورية الشمالية  북한 무인기
صورة توضح دقة تصوير كاميرا Sony A7R في الدرون UV10CAM
رغم بساطة تقنية الدرونين السابقين و صغر حجمهما .. الا انهما سببا كثير من الازعاج لكوريا الجنوبية و حرج لجيشها بوصولهم للعمق الكوري الجنوبي دون كشفهم .. و احد الخبراء الكوريين الجنوبيين يصف دقة تصوير كاميراتها (رغم انها مدنية) انها تحقق دقة مكانية تفوق دقة تصوير الاقمار الصناعية لبعض الدول .. و يورد مثال في الصورة المأخوذة من تصوير الدرون UV10CAM اثناء طلعته التجسسية فوق كوريا الجنوبية -قبل سقوطه بسبب عطل- كمقارنة لناحية دقة الصور الملتقطة بكاميرا Sony A7R .. و يذكر ان دقة صور قمر التجسس الامريكي 10-15 سم و الروسي 20 سم و الاسرائيلي 50 سم و الكوري الجنوبي 55 سم .. بينما دقة صور كاميرا Sony A7R في الدرون الكوري الشمالي UV10CAM تبلغ 25 سم ..

(مثاله لجهة دقة التصوير فقط و ما توفره من فائدة للعسكريين بغض النظر عن مقاس التصوير بكل صورة .. و يورد الخبير الكوري ان مربع التصوير في كاميرا Sony A7R عند التحليق على ارتفاع 1440 متر يعادل مساحة 1.8 كم * 1.2 كم)
 ASN-104 小型无人机 ASN-105   Tupolev Tu-143 Reys North Korea’s drones North Korea’s uav الطائرات دون طيار الكورية الشمالية الدرونات الكورية الشمالية  북한 무인기
الدرون الصيني ASN-104/105 و الذي تصنعه كوريا الشمالية باسم  Panghyon-1 و Panghyon-2
 - و تعود بدايات الاهتمام الكوري بسلاح الدرونات الى الفترة 1988-1990 حيث حصلت من الصين على درونات ASN-104 .. التي كانت تستطيع تنفيذ استطلاع حتى عمق 60 كم بعيداً عن محطة التحكم و يمكنها بث ما تصورها الى المحطة الارضية ضمن هذا المدى .. و يقلع درون ASN-104 بمنجنيق و يستعاد بمظلة .. سرعته القصوى 170 كم / ساعة و يبلغ سقف ارتفاعه 3.2 كم  و قدرة بقاء في الجو 2 ساعة .. و طورت لاحقاً الصين نسخة ASN-105 التي تمتعت بنطاق تغطية محطة التحكم حتى 100 كم و سقف ارتفاع 6 كم سرعته القصوى 200 كم / ساعة و قدرة بقاء في الجو حتى 7 ساعات .. و كلا الدرونين يعتقد ان كوريا الشمالية صنعت منهم نسخ محلية منذ عام 1993 تحت اسم Panghyon-1 و Panghyon-2 .. حسب مصادر كورية جنوبية ..
  Tupolev Tu-143 Reys North Korea’s drones North Korea’s uav الطائرات دون طيار الكورية الشمالية الدرونات الكورية الشمالية  북한 무인기
و في العام 1994 حصلت كوريا الشمالية من سورية على طائرات دون طيار سوفيتية نوع Tu-143 Reys .. و يمكن لهذه الطائرة تنفيذ استطلاع على عمق 70 - 80 كم من موقع محطة التحكم و بسرعة عالية تصل حتى 950 كم / ساعة على ارتفاع من 10 - 1000 متر (و تستطيع الطيران بارتفاع حتى 5000 متر) .. و مدة الرحلة 13 دقيقة فقط .. و تنطلق بمعزز صاروخي و تستعاد بمظلة .. و يمكن استخدام الطائرة الواحدة 5 مرات فقط ..

و قد استنسختها كوريا الشمالية و شوهدت تقوم بعملية استطلاع على ارتفاع منخفض فوق جزيرة Yeongpyeong الكورية الجنوبية اثناء مواجهة 2010 المدفعية بين البلدين .. و هذه المرة الوحيدة التي رصدت فيها ..
North Korea’s drones North Korea’s uav الطائرات دون طيار الكورية الشمالية الدرونات الكورية الشمالية  북한 무인기
- و في عام 1994 ايضاً حصلت كوريا الشمالية من روسيا على درونات Pchela-1T و كان يمكن لهذه الطائرة التحليق حتى ارتفاع 2.5 كم و مدى اقصى عن المحطة حتى 60 كم و سرعة تحليق قصوى حتى 180 كم / ساعة .. و الدرون Pchela-1T كان بقدرات استطلاع نهارية فقط .. و لاحقاً تعاقدت كوريا الشمالية مع روسيا على درونات Pchela-1K التي يمكنها الاستطلاع ليلاً .. و يتم اطلاق Pchela بمعزز صاروخي و يستعاد بمظلة ..

و يبدو ان تصميم الدرون الروسي Pchela-1T اوحى للكوريين الشماليين بتصميم شبيه للدرون الجديد Turumi uav و الذي كشف عنه الاعلام الكوري الجنوبي عام 2014 .. و حسب ما اعلن انه بمدى 350 كم .. دون تفاصيل اخرى عن قدراته ..
Turumi  drone Durumi UAV Turumi uav Durumi drone north korea درون طائرة دون طيار كورية الشمالية كوريا الشمالية
درون كوري شمالي بإسم Turumi uav كشف الاعلام الكوري الجنوبي عام 2014
- في شهر فبراير 2012 كشفت تقارير كورية جنوبية عن نية لدى الشماليين لتطوير دورنات هجومية يمكنها حمل قنبلة (في نفس التقارير ذكر عن نية كورية شمالية لتعديل درون Pchela-1T ليصبح درون هجومي) .. و بعد شهرين في 15-4-2012 عرضت كوريا الشمالية لاول مرة درونات جديدة تستند في تصميمها الى الدرون الهدف الامريكي MQM-107 و الذي يعتقد الجنوبيين ان كوريا الشمالية حصلت عليه من الشرق الاوسط و قامت باستنساخه بنسخ بدور درون هدف و نسخ بدور هجومي بحمولة قنبلة و نسخ انتحارية و نسخ استطلاعية .. و يتميز بسرعة تحليق عالية بفضل المحرك النفاث المزود به 400 كم/ساعة و سقف تحليق 2200 متر و مدى 600-800 كم ..
North Korea’s drones North Korea’s uav الطائرات دون طيار الكورية الشمالية الدرونات الكورية الشمالية  북한 무인기
الدرون الكوري الشمالي المستند على تصميم الدرون الامريكي MQM-107
(و اعتقد ان كوريا الشمالية حصلت على درون MQM-107 من ايران .. و ربما حصلت من ايران ايضاً على مساعدة تقنية في تطوير درونها الجديد هذا .. خاصة ان ايران كانت طورت قبل سنتين درونها Karrar و تحديداً عام 2010 و الذي يستند ايضاَ على تصميم مشتق من MQM-107 .. و هو ايضاً متعدد الادوار .. ربما تبادل تقنيات بين البلدين خاصة ان المساعدة الكورية الشمالية حاضرة في الصواريخ البالستية الايرانية)

و قد عرض التلفزيون الكوري الشمالي لاحقاً مشاهد لثلاث درونات من الدرون الجديد .. احدها كان بدور هدف جوي لتدريب الدفاع الجوي .. و الاخر كان بدور درون انتحاري هاجم هدف و انفجر فيه ..
North Korea’s drones North Korea’s uav الطائرات دون طيار الكورية الشمالية الدرونات الكورية الشمالية  북한 무인기
مشهد من مناورة الجيش الكوري الشمالي بتاريخ 20-3-2013 التي عرض فيها درونه الجديد الشبيه بالدرون الامريكي MQM-107 و خلالها عرض نسخة منه بدور هدف و نسخة بدور انتحاري
يعتبر سلاح الطائرات دون طيار الكورية الشمالية قاصراً في عدة نواحي نوردها ادناه :
- لا يوفر للقوات في وقت الحرب استطلاع آني لان معظم دروناته لا تتوافر فيها ميزة البث .. و التي يتوافر فيها البث مداها محدود ..
- تخلف اجهزة الرصد في الدرونات الكورية .. حتى الحديثة منها .. مقارنة بالدرونات في محيطها ..
- عدم توافر درونات استخبار او درونات استطلاع برادار SAR ..
- حالات السقوط الكثيرة للدرونات الكورية و لوحدها .. يوحي بسوء جودة تصنيع احياناً .. و احياناً اخرى ضعف اطقم الدرونات التي لا تقدر مسافة المسار ما يتسبب بسقوط الدرون بسبب نفاذ الوقود و قد تكررت هذه الحالات عدة مرات ..
- عدم وجود درونات مسلحة بأسلحة ذكية ..

و لا شك ان كوريا الشمالية تولي مؤخراً (خاصة منذ عام 2012) اهتماماً كبيراً لسلاح الدرونات .. و يلف الغموض مشاريعها في هذا المجال .. و في حال حصلت على مساعدة تقنية ايرانية و صينية فـ ستحرق مراحل في مشوارها نحو امتلاك سلاح درونات مؤثر .. و يقدر الخبراء عدد ما تملكه كوريا الشمالية من درونات في عام 2017 بـ 1000 درون من 7-8 انواع ..

و برأيي دخولها بقوة في مجال تصنيع الدرونات ذات المحركات النفاثة سيجعلها قريباً تبدأ صناعة الصواريخ الجوالة .. السلاح الثاني الذي تحتاجه في مواجهة خصومها الذين يملكون هذا السلاح و يصنعونه محلياً .

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات