-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

وسائل التعامل مع الطائرات دون طيار .. الجزء الاول

RADIO JAMMING SYSTEM FOR GPS, GLONASS, GALILEO, BEIDOU RECEIVERS
سننشر على عدة اجزاء وسائل التعامل مع الطائرات دون طيار .. سلاح حروب المستقبل ..

تشمل اساليب التصدي للطائرات دون طيار عدة اسلحة و تكتيكات .. تتنوع بين معدات الحرب الالكترونية و الصواريخ المضادة للطائرات و التمويه و المدفعية م ط و سلوك القوات اثناء وجود الطيران المسير في الجو .. و للتصدي الفعال للطائرات دون طيار لابد من تعاون صنوف القوات و تكامل هذه الاساليب ..

في هذا الموضوع سنتناول جزء من وسائل الحرب الالكترونية المهمة في التعامل مع الطائرات دون طيار .. و هو التشويش على انظمة الملاحة بالاقمار الصناعية فيها (بأنواعها GPS الامريكي و GLONASS الروسي و Galileo الاوربي و Beidou الصيني) .. و يفيد اسلوب التشويش هذا في ارباك مهمات الاستطلاع نحو المواقع المستهدفة او الغائها .. و يفيد ايضاً في اضعاف دقة او تحييد اسلحة الطائرات دون طيار الموجهة بنظام ملاحة بالاقمار الصناعية عن اصابة اهدافها ..

(التشويش على انظمة الملاحة بالاقمار الصناعية يفيد بشكل اكبر في تحييد اسلحة الدقة العالية الموجهة بأنظمة ملاحة بالاقمار كصواريخ كروز و الصواريخ و القنابل الموجهة بهذه الانظمة)

و يتنوع التشويش على اشارة انظمة الملاحة بالاقمار الصناعية بين نوعين الاول هو قطع وصول الاشارة و الثاني هو بث اشارة وهمية باحداثيات خاطئة لمستقبلات اشارة الاقمار الصناعية في الطائرات او المركبات او السفن او الصواريخ ..

و نورد ادناه بعض الانواع من الاسلحة الفعّالة في هذا المجال :
RADIO JAMMING SYSTEM FOR GPS, GLONASS, GALILEO, BEIDOU RECEIVERS
النظام البلاروسي OPTIMA–3.2
- النظام البلاروسي OPTIMA–3.2 .. و يمكنه بالتشويش على مستقبل اشارة الاقمار الصناعية بأنواعها (GPS و GLONASS و Galileo و Beidou) .. يتكون النظام OPTIMA–3.2 من 9 مرسلات تشويش و وحدة تحكم .. و تقوم وحدة التحكم بمراقبة عمليات التشويش و حالتها و التحكم بها .. و يبلغ مدى تشويش النظام حتى 100 كم (بمرسلاته الـ 9 المكونة له) .. و تستخدم وحدة التحكم في اتصالاها مع اجهزة التشويش قنوات اتصال راديوية او اتصال خلوي GSM ..
“OPTIMA–b RADIO JAMMING SYSTEM FOR GPS, GLONASS, GALILEO, BEIDOU RECEIVERS
النظام البلاروسي OPTIMA–B
- النظام البلاروسي OPTIMA–B .. و يختلف عن نظام OPTIMA–3.2 بأن اسلوبه في التشويش هو تضليل انظمة الملاحة من خلال بثه اشارات بإحداثيات خاطئة .. حيث يقوم بنسخ اشارة الاقمار الصناعية المستهدف GPS و اعادة بثها بمعلومات خاطئة عن احداثيات الموقع .. و يتلقاها مستقبل اشارة الاقمار على انها اشارة صحيحة و يتجه نحو الاحداثيات الخاطئة .. و يمكن لنظام OPTIMA–B نسخ اشارات حتى 12 قمر في موقع مستقبل نظام الملاحة ..

و يمكن لنظام OPTIMA–B التحكم بمرسلات تشويش نظام OPTIMA–3.2 عبر قناة راديو VHF .. و كلا النظامين يغطيان نطاق تشويش 1227.6 و 1575.42 ميغاهرتز ..
“ RADIO JAMMING SYSTEM FOR GPS, GLONASS, GALILEO, BEIDOU RECEIVERS      Поле-21Э Field-21E Pole-21E  R-340RP
مكونات Pole-21E .. مرسل التشويش و وحدة التحكم و معالجات المرسلات
- النظام الروسي Pole-21E : يختلف هذا النظام عن سابقيه بكونه مركب حتى في اوقات السلم و جاهز للاستخدام و لا يحتاج للنشر .. حيث يتم تركيب مرسلات التشويش على ابراج شبكات الخلوي (الموبايل) و يستخدم كهرباء هذه الابراج للعمل .. و تبنت وزارة الدفاع الروسية هذا النظام لحماية المناطق الروسية بعمل قبة منيعة ضد انظمة الملاحة بالاقمار الصناعية للتشويش على انظمة الملاحة بالاقمار الصناعية في صواريخ الكروز و الطائرات الحربية و الطائرات دون طيار و الذخائر الموجهة بنظام الاقمار الصناعية .. كما يوضح الشكل ادناه .. و يستخدم نظام Pole-21E عدة طرق في التشويش اما استهداف لتردد معين او بث اشارات بمعلومات خاطئة بشكل عشوائي او تشويش شبه عشوائي و وهمي ..
“RADIO JAMMING SYSTEM FOR GPS, GLONASS, GALILEO, BEIDOU RECEIVERS   R-340RP -   Pole-21E Поле-21Э
شكل توضيحي للقبة المانعة التي يصنعها النظام الروسي Pole-21E حين نشره على ابراج الجوال
يقوم نظام Pole-21E بالتشويش على مستقبلات اشارة نظام الملاحة بالاقمار الصناعية بأنواعها (سواء GPS او GLONASS او Galileo او Beidou) .. حيث يتم تركيب مرسلات التشويش في هذا النظام على ابراج شبكات الخلوي/الجوال .. و يستخدم مرسلات التشويش R-340RP و يتكون كل برج من 1-3 اجهزة R-340RP .. و يغطي تردد من 1176.45 إلى 1575.42 ميغاهرتز .. و يمكن لموقع واحد (برج واحد من 3 مرسلات تشويش) بطاقة 20 واط ان يقوم بالتشويش على اشارة الاقمار الصناعية ضمن مدى اقصى حتى 80 كم (لا يقل مدى مرسل التشويش الواحد عن 25 كم) .. و تبلغ زاوية قطاع التشويش 125 درجة افقياً و 25 درجة عمودياً ..

و يمكن لوحدة التحكم في نظام Pole-21E ادارة حتى 100 مرسل تشويش (في البرج الواحد يتم تركيب 1-3 مرسل تشويش R-340RP) .. تغطي منطقة تشويش بمساحة 150*150 كم ..

العيب الوحيد في نظام Pole-21E هو انه يشوش على مستخدمي نظام الملاحة المحليين من السكان و يشوش على نظام الملاحة الروسي GLONASS الذي تستخدمه القوات داخل مناطقها عند تفعيله ..
R-330ZH Zhitel jamming RADIO JAMMING SYSTEM FOR GPS, GLONASS, GALILEO, BEIDOU RECEIVERS
نظام التشويش الروسي R-330ZH
نظام التشويش و الاسترشاد الروسي R-330ZH .. اضافة لدوره في التشويش على اشارة انظمة الملاحة بالاقمار الصناعية يمكنه كشف اتصالات الاقمار الصناعية و اتصالات الهواتف الخلوية ضمن نطاق 100 الى 2000 ميغاهرتز .. و تحليلها و تحديد اتجاهها و التشويش عليها ضمن نطاق 1500-1900 ميغاهرتز و النطاق 1227.6 و 1575.42 ميغاهرتز .. و تبلغ زاوية قطاع التشويش 120 درجة افقياً و 20 درجة عمودياً .. و مدى تشويشها لاشارة هدف جوي حتى 50 كم و هدف ارضي حتى 25 كم .. و يعاب على نظام التشويش هذا طول مدة تجهيزه للعمل التي تبلغ 40 دقيقة ..

و قريباً .. قد يصبح التشويش على انظمة الملاحة بالاقمار غير ذا جدوى .. عندما تصبح دقة انظمة الملاحة الداخلية INS بنفس دقة انظمة الملاحة بالاقمار ..

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات