الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

خطة كوخافي " تنوفا " متعددة السنوات .. للجيش الاسرائيلي .. !!؟

خطة تنوفا / خطة تنوفة / خطة كوخافي / خطة الجيش الاسرائيلي متعددة السنوات
 كشفت وسائل الاعلام الاسرائيلية مساء الامس عن خطة الجيش الاسرائيلي التي رسمها له رئيس الاركان كوخافي لفترة خمس سنوات قادمة .. و التي اطلق عليها "تنوفا תנופה" و تعني العزم او القوة الدافعة ..

تركز الخطة على تطوير القوات البرية و تكييفها للعمل في مواجهة متغيرات ساحات الصراع المختلفة من خلال إقامة منظومة متكاملة للهجوم البري بالتعاون مع الاستطلاع و باقي القوى في الجيش الاسرائيلي لحسم "النصر" و اخضاع "العدو" بحرب سريعة في ارضه .. تشمل الخطة إنشاء مجموعات قوات مشاة برية (سيتم انشاء الفرقة 99 بقدرات نيران عالية الدقة للعمل في عدة مسارح قتال) و تطوير تدريب القوات على مواجهة الكمائن .. حيث تسعى خطة كوخافي إلى تقليص فترة أي مواجهة عسكرية مستقبلية لأيام معدودة أو أسابيع قليلة من خلال تعزيز الاستخبارات العسكرية وتطوير قدرات اكتشاف "العدو" لمهاجمته بشكل دقيق .. و قال كوخافي في تصريحات صحافية إن الخطة تزيد من قدرة الجيش التدميرية .. و وزير الأمن الاسرائيلي نفتالي بينيت قال إن الخطة "ستتيح للجيش ضرب العدو بشكل أسرع و مع قدرات تدميرية أقوى بكثير وبالتالي إخضاع العدو وتحقيق النصر" .. وأضاف أن "الخطة تعيد قيمة النصر إلى رأس سلم الأوليات" ..

(و تركز خطة كوخافي اساساً تطوير دور القوات البرية في حسم المعارك .. عكس خطة جدعون السابقة التي قللت من اهميتها)

كما ستركز الخطة على تحسين قدرات الجيش الاسرائيلي لجهة فعالية و حجم قدراته النيرانية الدقيقة من خلال مضاعفة حجم الاسلحة العالية الدقة في ترسانته و نوعيتها .. و تشمل خطة "تنوفا"ايضاً إقامة قسم "إدارة الأهداف الأركانية" الذي سيسمح بوضع الأهداف النوعية بوتيرة عالية للمستويات السياسية و العسكرية التي تطلب ذلك ..

و لعل اللافت في الخطة هو انشاء قوة عسكرية مستقلة داخل الجيش الاسرائيلية للعمل ضد ايران في اوقات السلم و الحرب و الطوارئ .. و ستكون هذه القوة تحت قيادة ضابط برتبة لواء .. و سيكون مهمتها متابعة كل ما يتعلق بالموضوع الايراني و تحليل اثاره على اسرائيل لاتخاذ التدابير اللازمة تجاهه ..

و تشمل الخطة زيادة عدد الطائرات المسيرة و السفن الحربية الجديدة من طراز ساعر-6 لحماية منصات الغاز و انشاء اسراب طائرات حربية جديدة (بينها سربين مقاتلات F-35 و سربين مروحيات) و زيادة عدد منظومات الدفاع الجوي و زيادة عدد منظومات الربط بين ميدان القتال و الطائرات الحربية .. و حسب الاعلام الاسرائيلي فإن 70% من جهد الخطة سيركز على الجانب الهجومي و 30% للجانب الدفاعي ... و سيتبقى على هذه الخطة تجاوز الكابينت لاقرار ميزانية تنفيذها ..

بعض التقديرات تشير الى ان تركيز الخطة على القوات البرية للقيام بدور حاسم و سريع و مدمر في اي مواجهة .. ربما يؤشر الى نية اسرائيلية لعملية سريعة و كبيرة في غزة .. خاصة مع تاريخ كوخافي من الفشل على هذه الجبهة ..






عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات