-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

الزوارق الاسرائيلية غير المأهولة Protector و Katana

Protector USV SSM EW

احد اسس استراتيجية الجيش الاسرائيلي هي اعتماده على المعدات الغير مأهولة بشكل كبير في حروب المستقبل .. و من ضمنها الحرب البحرية التي اعد لها زوارق و غواصات غير مأهولة .. كنا نشرنا سابقاً عن الزورق الاسرائيلي النورس SEAGULL و الذي يختص بحرب الغواصات و الحرب تحت الماء عموماً .. ايضاً نشرنا عن الغواصة الاسرائيلية الغير مأهولة KEYSARON التي تختص بدور استطلاعي و استخباري و تخريبي تحت الماء .. في هذا الموضوع سنتعرف على زورقين اسرائيليين غير مأهولين و هما Protector و Katana ..

الزورق الاسرائيلي Protector USV (unmanned surface vehicle) و هو اول المعدات البحرية الاسرائيلية غير المأهولة و بدأت شركة Rafael تطويره بعد تفجير المدمرة الامريكية USS Cole عام 2000 كرد فعل على التهديدات البحرية الناشئة و دخل الخدمة في البحرية الاسرائيلية منذ 2004 ..

يبلغ طول الزورق 9-11 متر (حسب الفئة) ..  و وزنه 4 طن و تصل سرعته القصوى حتى 40-50 عقدة .. و مداه الاقصى 400 ميل  عند الابحار بسرعة 30 عقدة و قدرته في البقاء في البحر اكثر من 48 ساعة .. يتم التحكم به بواسطة محطة تحكم مزودة بقدرات تحكم C4I يمكن ان تتموضع على الساحل او في سفينة حربية في حال الحاقه بها .. مزود بكاميرات ملاحة و نظام TOPLITE EOS للرصد الكهروبصري يوفران وعي ظرفي لطاقم التحكم حتى 360 درجة في محيط الزورق في الوقت الحقيقي .. كما ان نظام TOPLITE EOS يحوي محدد ليزري و نظام تهديف و كاميرا حرارية تمكن الزورق من العمل ليلاً و نهاراً .. و قد تم تصديره للعديد من البحريات حول العالم ..

يوجد من الزورق Protector ثلاث فئات حسب الدور القتالي .. و هي :
Protector USV
الفئة الاولى Protector USV .. و دوره في هذه الفئة زورق دورية و مراقبة بحرية و حماية الموانئ و المواقع البحرية الحيوية و تنفيذ عمليات الاعتراض الخطرة على الطواقم البشرية .. و في هذا الدور يزود بالبرج القتالي RCWS MINI-TYPHOON المسلح بمدفع رشاش عيار 12.7 ملم و يزود ايضاً بنظام رصد كهروبصري بالاضافة لرادار المراقبة البحرية .. كما يزود احياناً بمدفع مياه بضغط عالي لتنفيذ عمليات الاعتراض المدنية او عمليات اطفاء الحرائق ..
Protector USV EW
Protector USV-EW
الفئة الثانية Protector USV-EW .. و دوره الحرب الالكترونية .. و يمكنه تنفيذ عمليات تشويش على الرادارات البحرية و بواحث الصواريخ المضادة للسفن لحماية و مرافقة السفن الحربية .. بالاضافة لقدرات الاستخبار الالكتروني حيث يقوم بتحديد و تعريف الاشارات المعادية و تزويد محطة التحكم بالبيانات التي يجمعها ..

مرسل جهاز التشويش في الزورق Protector USV-EW من نمط AESA .. و لا يعرف اي تفاصيل عن قدراته ..

 PROTECTOR USV SSM
PROTECTOR USV-SSM
الفئة الثالثة PROTECTOR USV-SSM .. و في هذا الدور تم تزويده بقدرات هجوم سطح سطح بصواريخ موجهة Spike-ER و مداها حتى 8 كم .. حيث تم تركيب منصة في مؤخرة الزورق مسلحة بـ 4 صواريخ Spike-ER .. و هذا الزورق طوله 11 متر .. و كما الزورق الاول مسلح ايضاً بالبرج القتالي RCWS MINI-TYPHOON المسلح بمدفع رشاش عيار 12.7 ملم .. و مزود ايضاً برادار مراقبة بحرية و نظام الرصد الكهروبصري TOPLITE EOS كتجهيز ثابت في كل الفئات ..

Katana USV IAI
Katana USV
الزورق الثاني الغير مأهول هو Katana من تطوير شركة IAI الاسرائيلية .. و هو متعدد مهام .. يمكن تجهيزه بمعدات منوعة للقيام بالعديد من المهام (دورية و مراقبة بحرية - هجومي - مكافحة الغام و غواصات - حرب الكترونية)  كما يمكن تحويله بتعديل بسيط و سريع لزورق مأهول .. يمكن تسليحه بصواريخ LAHAT الموجهة او مدفع رشاش و يمكن تركيب نظام تمويه دخاني حراري .. و تجهيزه القياسي نظام رصد كهروبصري بالاضافة لرادار مراقبة بحري و كاميرات برؤية محيطية 360 درجة .. يتم التحكم به بواسطة محطة تحكم مزودة بقدرات تحكم C4I يمكن ان تتموضع على الساحل او في سفينة حربية في حال الحاقه بها ..

طول زورق Katana USV يبلغ 12 متر تقريباً .. السرعة القصوى حتى 60 عقدة .. المدى 350 ميل .. حمولته من المعدات 2.2 طن .. و يبلغ وزنه 6.5 طن ..

الفيديو ادناه يعرض قدرات الزوارق الاسرائيلية غير المأهولة Protector و Katana :


عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات