-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

نظام الدفاع الجوي المدفعي التركي KORKUT

 ZMA-30 FNSS / ACV-30 Korkut SPAAG
 تسلم الجيش التركي قبل بضعة ايام 10 انظمة دفاع جوي ذاتي الحركة KORKUT من صنع شركة ASELSAN التركية .. ليرتفع عدد ما يملكه من الى 13 نظام .. و كان الجيش التركي قد تعاقد على 40 نظام يكتمل تسليمها بحلول عام 2022 ..

نظام KORKUT هو نظام دفاع جوي مدفعي مهمته حماية المواقع المهمة و القوات اثناء حركتها في مواجهة التهديدات الجوية من مدى قريب بما في ذلك صواريخ كروز و الطائرات و المروحيات و الطائرات بلا طيار و قاذئف الهاون و المدفعية و صواريخ الراجمات .. كما يمكنه التعامل مع الاهداف البرية .. و هذا النظام هو نتاج تعاون بين 3 شركات تركية و هي ASELSAN و FNSS و MKEK ..

يتكون نظام الدفاع الجوي المدفعي KORKUT من 3 عربات مدفعية عيار 35 ملم و عربة قيادة و تحكم ..
 FNSS ACV-30 Oerlikon GDF 35mmKorkut SPAAG
نظام الدفاع الجوي المدفعي KORKUT من 3 عربات مدفعية عيار 35 ملم و عربة رادار و قيادة
اما سلاح نظام KORKUT فهو المدفع السويسري الشهير Oerlikon GDF عيار 35 ملم الذي تصنعه شركة MKEK التركية بموجب ترخيص .. و تصنع منه النسخة GDF-002 و تحديثها GDF-003B (لاحقاً اصبحت شركة Oerlikon جزء من Rheinmetall الالمانية) .. و يبلغ مدى نيران هذا المدفع حتى 4 كم بمعدل نيران 1100 طلقة في الدقيقة لكلا السبطانتين .. و كل عربة مدفعية في النظام تحمل 400 قذيفة 35 ملم .. كما ان عربات المدفعية الثلاثة كل منها مزودة برادار نيران مداه الاقصى 30 كم ..

عربة القيادة لنظام KORKUT مزودة برادار بحث ثلاثي الابعاد قادر على كشف هدف بحجم مقاتلة من مسافة حتى 70 كم .. كما زودت بـ بنظام رصد كهروبصري و نظام تعريف صديق/عدو .. و يتم كشف و تتبع الاهداف بشكل تلقائي .. و يمكن لعربة القيادة توجيه 3 عربات مدفعية 35 ملم و يمكنها ايضاً توجيه وحدة صواريخ دفاع جوي قصير المدى في حال ألحقت بها او دمجت في عربات المدفعية 35 ملم .. حيث يمكن دمج صواريخ STINGER او  IGLA-S فيها ..

عربات النظام KORKUT مبنية على جسم العربة ACV-30/ZMA-30 التي تصنعها شركة FNSS التركية .. و العربة FNSS ACV-30 قادرة على السباحة في المياه العميقة و الانهار .. و تبلغ سرعتها في الطرق المعبدة 65 كم / ساعة و يصل مداها حتى 500 كم (بالوقود الداخلي) ..
 ZMA-30 FNSS / ACV-30 Korkut SPAAG
كانت شركة ASELSAN صنعت نسخ ثابتة من نظام KORKUT و هو النظام KORKUT-FCS للدفاع اساساً عن المواقع الثابتة .. و يتكون من عربة قيادة تتضمن رادار بحث 3D و رادار نيران و نظام رصد كهروبصري .. بالاضافة لـ 3 مدافع عيار 35 ملم يتم التحكم بها بشكل آلي من عربة القيادة (هذه المدافع غير مزودة برادار نيران و لا نظام رصد كهروبصري .. الا من خلال عربة القيادة) ..
 KORKUT-FCS ASELSAN
النسخة الثابتة من نظام KORKUT
خلال معرض IDEF 2019 الدفاعي الذي اقيم في اسطنبول كشفت شركة ASELSAN عن نسخة بحرية فئة CIWS Close-In Weapon System من نظام KORKUT .. و هي النسخة Gokdeniz CIWS و تسمى ايضاً KORKUT-D .. و فيها تم دمج رادار البحث ثلاثي الابعاد مع رادار توجيه النيران و نظام الرصد الكهروبصري و المدفع المزدوج 35 ملم في منصة واحدة يمكن تركيبها على متن السفن الحربية كخط دفاع جوي اخير ضد الصواريخ المضادة للسفن .. و يتم تركيبها بشكل مائل على السفينة بحيث تغطي ارتفاعات منخفضة جداً حيث تحلق معظم الصواريخ المضادة للسفن .. و يمكن للنظام Gokdeniz كشف و تتبع الاهداف بشكل تلقائي بالكامل دون حاجة لتدخل الطاقم .. و يمكنه العمل حتى في بحر هائج و الموج بإرتفاع حتى 4 متر .. و يوجد نسخة من هذا المدفع من دون رادار البحث الثلاثي الابعاد ..
 Gokdeniz CIWS -   GÖKDENİZ - KORKUT-D
 Gokdeniz CIWS / KORKUT-D
نقطة قوة نظام KORKUT هو الذخيرة الذكية ATOM التي يتم برمجتها قبل خروجها من فوهة المدفع 35 ملم لتنفجر و تنتشر عشرات شظايا التنغستن على مسافة معينة امام الهدف .. بحيث تشكل سحابة شظايا تغطي مساحة واسعة من مسار الهدف .. ما يرفع بشكل كبير احتمال اصابة الهدف بأقل عدد من القذائف المطلقة حتى ضد الاهداف العالية السرعة ..

و يتم ذلك من خلال معرفة سرعة الهدف التي يحسبها رادار النيران .. و من خلال معرفة سرعة القذيفة قبل خروجها من فوهة المدفع .. بعد معرفة هاتين السرعتين يتم اجراء عملية حسابية خلال اجزاء قليلة من الثانية لحساب مسافة التفجير اللازمة .. و بعد ذلك يقوم محرض كهرومغنطيسي يتموضع في مقدمة فوهة المدفع بإرسال اشارة للمؤقت الالكتروني في القذيفة تتضمن زمن طيران القذيفة و المسافة المحسوبة التي يجب تفعيل مؤقت التفجير عند بلوغها لتنفجر و تقوم بنشر شظايا التنغستن .. هذه الخطوات تتم بشكل اوتوماتيكي و خلال اجزاء قليلة من الثانية ..

تتميز قذائف ATOM انها مقاومة للتشويش على الصواعق الالكترونية (حسب شركة ASELSAN المصنعة) .. و يصل عمر القذائف حتى 20 عام .. و يمكن لجميع مدافع نسخ النظام KORKUT اطلاق قذائف ATOM الذكية .. (ربما ان ذخيرة ATOM مستنسخة من الذخيرة الالمانية AHEAD التي تنتجها Rheinmetall .. او تنتج برخصة منها)

و يوجد من قذائف ATOM ثلاثة فئات : مضادة للأهداف الجوية بما فيها المقاتلات و المروحيات و الدرونات و صواريخ الكروز .. و مضادة لقذائف المدفعية و الهاون و الرجمات C-RAM .. و مضادة للاهداف البرية الخفيفة التدريع و تجمعات الجنود و حرب المدن ..
صورة لمقطع عرضي للذخيرة الذكية ATOM عيار 35 ملم و يظهر فيها شظايا التغستن و المؤقت الالكتروني خلفها .. مصدر الصورة defenceturk.net
ابدى كل من الجيش الباكستاني و الجيش الاندونيسي اهتماماً بنظام الدفاع الجوي المدفعي التركي KORKUT .. و الجيش التركي و البحرية التركية تعاقدا على نسخه للدفاع الجوي البري و البحري .. 

الفيديو ادناه يعرض قدرات نظام الدفاع الجوي المدفعي التركي KORKUT بنسخه جميعها :

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات