-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

الدرونات الانتحارية الصينية

攻撃用ドローンSULA30で chinese suicide drone SULA89 drone SULA30 drone  loitering munition
كشف الصين خلال معرض دفاعي اقيم في العاصمة بكين في شهر أيّار مايو 2019 عن راجمة للدرونات الانتحارية محمولة على عربة مدرعة شبيهة بالعربة الروسية Tiger .. من تطوير شركة Yanjing Auto الصينية .. مسلحة بمنصة من 12 حاوية (سبطانة) من عيارين مختلفين مؤلفة من 8 درونات انتحارية نوع SULA89 في الحاويات الكبيرة .. و 4 درونات استطلاعية SULA30 في الحاويات الصغيرة .. تطلق هذه الدرونات بواسطة ضغط الهواء داخل السبطانات (الحاويات) ليعمل محركها بعد الاطلاق ..
攻撃用ドローンSULA30で chinese suicide drone SULA89 drone SULA30 drone  loitering munition
صورة للعربة الصينية راجمة الدرونات التي تحمل 12 حاوية درونات .. و يظهر بجانبها الدرون الانتحاري SULA8 و عرض اجنحته 2 متر
الدرونات الاربعة من نوع SULA30 هي درونات استطلاعية يمكنها بث تصويرها لعربة التحكم في الوقت الحقيقي و هي قادرة على البقاء في الجو لمدة 1 ساعة ..

اما درونات SULA89 الانتحارية الثمانية فهي مصممة لمهاجمة الاهداف ذات التدريع الخفيف و مجموعات الجنود من خلال رأسها الحربي الذي يزن اكثر من 2 كغ .. و هي مزودة بكاميرا تبث لعربة التحكم و بمجرد اكتشاف اهداف تنقض عليهم بسرعة 180 كم / ساعة .. لا يوجد معلومات عن مدى هذه الدرونات لكن مقارنة بدرونات مماثلة نتوقع انه يتراوح بين 10 - 15 كم ..
 Switchblade  suicide drone / loitering munition drone  CH-901
تصنع الصين درون انتحاري اخر شبيه بالدرون SULA89  .. و هو الدرون CH-901 .. و يمكن اطلاقه من قواذف فردية او من راجمات درونات كما تم تركيبه على عربة الاستطلاع الصينية PL-02 .. يمكن لهذا الدرون البقاء في الجو حتى 2 ساعة و تبلغ سرعة تحليقه 150 كم / ساعة و مداه حتى 15 كم و سقف تحليقه 1500 متر .. دقة اصابته اقل من 5 متر .. و في حال لم يعثر الدرون على هدف يمكن مهاجمته يتم اسعادته للاستخدام مرة اخرى .. و يمكن اعادة استخدامه 20 مرة (غير موضح طريقة الاستعاد قد تكون بمظلة او شبك) .. يمكن تخزينه داخل حاوية الاطلاق حتى 10 سنة .. (يشبه بالشكل الدرون الانتحاري الصيني SULA89 و لكن ابعاده اصغر .. فعرض اجنحته 1.5 متر بينما الدرون SULA89 عرض اجنحته 2 متر .. و ربما هو الاصل له) ..
 Switchblade  suicide drone / loitering munition drone  CH-901
تم تركيب قواذف اطلاق درونات CH-901 على عربة الاستطلاع الصينية PL-02
تم تزويد الدرون CH-901 بكاميرا تعمل ليلاً و نهاراً و يمكنه كشف الاهداف و تتبعها من مدى حتى 2 كم .. و قد تم تزويده بمحرك ذو ضجيج منخفض ما يجعله صعب الرصد ناهيك عن كونه صغير البصمة الرادارية..

يلاحظ اختلاف شكل الدرون CH-901 بين ظهوراته المتعددة في المعارض الدفاعية بين ظهوره الاول 2012 و تطويره حتى 2019 .. كما تظهر الصورة ادناه ..
 Switchblade  suicide drone  drone  loitering munition drone
اختلاف الشكل في نسخ الدرون CH-901 .. و احدى النسخ غير مزودة بكاميرا بل تعتمد على نظام الملاحة بالاقمار في التوجه لهدفها و دقتها في الاصابة اقل من 5 متر .. النسخة المعروضة مؤخراً 2019 هي التي في الوسط .. و غالباً انها الشكل النهائي ..
و كعادة الصينيين فإن الدرون الانتحاري CH-901 مستوحى من فكرة و تصميم موجود سابقاً .. و هو شبيه جداً بمواصفات و شكل الدرون الامريكي Switchblade .. كما توضح الصورة ادناه ..
 Switchblade  suicide drone  drone  loitering munition drone
الدرون الانتحاري الامريكي Switchblade
تصنع الصين درون انتحاري اخر شبيه بالدرون الاسرائيلي HERO-30 او بالاحرى مستنسخ منه .. و هو الدرون الانتحاري S-570 و عرضته اول مرة خلال معرض دفاعي صيني عام 2019 .. و هو مخصص لضرب الاهداف الخفيفة التدريع و تجمعات الجنود .. يمكن اطلاقه من حاويات افرادية او من عربات .. و ظهر مؤخراً كأحد اسلحة المدرعة الصينية QN-506 .. مداه 10 كم و يمكنه العمل ليلاً و نهاراً .. و لم يتم نشر تفاصيل اخرى عنه ..
اضافة لهذه الدرونات تملك الصين درون انتحاري اكثر تقنية و هو الدرون المضاد للرادار ASN-301 و المستنسخ من الدرون الاسرائيلي المضاد لرادار HARPY .. ناهيك عن عشرات الطائرات بلا طيار الاخرى التي تصنعها الصين من مختلف الفئات بما فيها الفائقة السرعة ..



عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات