-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

القاذف السويدي Carl Gustaf

 القاذف السويدي Carl Gustaf اعرق القواذف المحمولة العديمة الارتداد و التي لا تزال في الخدمة في عشرات الجيوش .. عياره 84 ملم .. رغم ان تاريخ تصميمه يعود الى 1946 إلا انه قد تطور على مر كل تلك السنين مع الحفاظ على شكله بشكل كبير .. و قد انتج منه 4 أجيال .. M1 / M2 / M3 / M4 ..

يوم امس 31-10-2019 كشفت شركة SAAB السويدية بالتعاون مع Raytheon الامريكية عن قذيفة جديدة ذات توجيه ليزري شبه نشط للقاذف السويدي Carl Gustaf .. يمكنها تدمير الاهداف الثابتة و المتحركة .. بمدى يصل الى 2000 متر .. سينتج منها نسخ مختلفة بأدوار مضادة للدروع الخفيفة و مضادة للافراد و مضادة للتحصينات ..

كما قذائف Carl Gustaf الغير موجهة الاخرى .. سيمكن اطلاق القذيفة الجديدة الموجهة من اماكن مغلقة .. و هي ميزة كبيرة في حرب المدن خاصة مع دقته في الاصابة ..
انواع القاذئف التقليدية المستخدمة في القاذف Carl Gustaf
ستنضم القذيفة الجديدة لذخائر قاذف Carl Gustaf الـ 10 التي يستخدمها و تتنوع بين قذائف مضادة للتحصينات و مضادة للافراد و مضادة للدروع و قذائف دعم دخانية و مضيئة .. يتراوح امدية هذه القذائف بين 400 متر ضد هدف مدرع متحرك و 500 متر ضد هدف مدرع ثابت .. و 1000 متر باستخدام القذيفة الشديدة الانفجار FFV441 و يمكن تعيير صاعقها لتنفجر فوق الهدف (كما يوضح الفيديو المرفق) .. و مدى القذيفة الجديدة الموجهة 2000 متر و لكن يعاب على هذه القذيفة انها لا تستهدف الدروع الثقيلة كالدبابات بل فقط الدروع الخفيفة .. كما يعاب عليه الحاجة للانارة الليزرية المستمرة للصاروخ حتى اصابة الهدف و هذه نقطة ضعف كبرى في حرب المدن في التعرض لفترة طويلة للنيران ..

يمكن لقاذف Carl Gustaf اطلاق حتى 6 قذائف في الدقيقة .. و يبلغ عمر النسخة M4 من قاذف Carl Gustaf حتى 1000 قذيفة .. و عمر النسخة M3 حتى 500 قذيفة .. تزن النسخة M3 حوالي 10 كغ .. بينما النسخة M4 تزن 7 كغ فقط ..

الفيديو المرفق ادناه يعرض تجربة الذخيرة الموجهة التي جرت قبل ايام .. و تجارب على عدة انواع اخرى من ذخيرة القاذف  Carl Gustaf :

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات