-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

صناعة الطائرات دون طيار التركية

Bayraktar uav
منتجات شركة Bayraktar Makina
عام 2005 اقنع شاب تركي متحمس بعمر الـ 26 سنة بعض المسؤولين في بلاده لحضور عرض لطائرته بلا طيار الصغيرة التي صنعها و ليشرح لهم مشروعه الطموح لدعم صناعة طائرات بلا طيار محلية .. و خلال هذا العرض تكلم امام المسؤولين قائلاً : شركات بوينغ و لوكهيد هي شركات كبيرة أليس كذلك .. نحن نصنع الانظمة ذاتها (يقصد في شركة والده التي كانت تصنع طائرات صغيرة مدنية) و يضيف هذا الشاب : لو قامت حكومتنا بدعم هذا المشروع فإن تركيا ستصبح خلال خمس سنوات من طليعة دول العالم في صناعة الطائرات بلا طيار و بسهولة ..

كان كلامه طموحاً جداً .. و لكنه لم يحظى بإهتمام جدي من المسؤولين الاتراك حينها .. ربما قال بعضهم ان هذا طموح مبالغ فيه ان يكونوا في طليعة الدول المصنعة للطائرات بلا طيار .. و بعد خمس سنوات .. بدا ذلك ضرباً من الخيال .. !!
هذا الشاب الطموح هو سلجوق بيرقدار .. كان قد انهى دراسة الهندسة الكهربائية في احدى الجامعات التركية و اكمل دراسته العليا في جامعة بنسلفانيا في امريكا ليحصل منها على درجة الماجستير .. و بعد تجاهل المسؤولين الاتراك لمشروعه عاد الى الولايات المتحدة ليكمل دراسة الدكتوراة في معهد ماساتشوستس للتقنيات .. و لكنه قرر لاحقاً ان يقطع دراسته و يعود عام 2007 ليبدأ حلمه في شركة والده Bayraktar Makina و التي كانت تخصصت في صناعة الطائرات بلا طيار الصغيرة اضافة لخبرة طويلة في صناعة قطع غيار السيارات ..

في تلك الفترة كانت تركيا تشغل عدد قليل من الطائرات بلا طيار الامريكية من نوع GNAT-750 كانت حصلت عليهم عام 1996 .. و لم تكن هذه الطائرات تلبي حاجة الجيش التركي حيث ان تحليل و معالجة بيانات التصوير و القيام برد كان يتأخر لمدة تصل احياناً الى 20 دقيقة و هو زمن كبير في بيئات القتال .. و لم تستطع استبدالها بطائرات امريكية حديثة بسبب التضييق الامريكي على برامج التسلح التركية بعد الغزو التركي لشمال قبرص عام 1975 .. رغم ان العلاقة العسكرية استمرت بين امريكا و تركيا بحكم وجودهما في حلف شمال الاطلسي لكن الدعم الامريكي للصناعة العسكرية التركية كان محدوداً و شبه مقتصر على الاحتياجات الاساسية للجيش التركي ..

لذا تحولت تركيا الى شراء طائرات بلا طيار اسرائيلية .. و تعاقدت عام 2006 على 10 طائرات Heron اسرائيلية الصنع .. لكن الاسرائيليين ماطلوا بالتسليم و استغرق الامر 5 سنوات حتى حصلت تركيا على الطائرات العشرة .. و كان الاسرائيليين هم من يقومون بتشغيل تلك الطائرات في البداية و كان هناك شكوك لدى العسكريين الاتراك ان الاسرائيليين يبثون ما تصوره طائرات Heron الى الاستخبارات الاسرائيلية .. كما اتهم الاتراك اسرائيل بتعمد تخريب محركات و اجهزة تصوير هذه الطائرات .. و اعادوها لاسرائيل لاصلاحها و استغرق الامر عدة سنوات لاعادتها لتركيا مرة اخرى ..

و ادى هذا التضييق و الضغط بالاتراك الى قرار الاعتماد على انفسهم و تصنيع طائرات بلا طيار محلية الصنع .. و كانت باكورة مشروعهم الطموح الطائرة بيرقدار / Bayraktar TB-1 و هي البداية الفعلية لمشاريع الطائرات بلا طيار التركية .. رغم انها لم تدخل حيز الانتاج الكمي حيث صنع منها نموذجين فقط و تم تجربتها عدة مرات بنجاح عام 2009 .. لكنها كانت الاساس لتطوير الطائرة الاحدث بيرقدار / Bayraktar TB-2 ..
Bayraktar TB-1 uav drone
الطائرة بلا طيار Bayraktar TB-1 خلال زيارة  نجم الدين اربكان لمصنع Bayraktar Makina عام 2009 و يظهر المهندس سلجوق بيرقدار يشرح له مواصفات الطائرة
Bayraktar TB-1 uav drone
الطائرة بلا طيار Bayraktar TB-1 خلال تجاربها عام 2009
النسخة الثانية من بيرقدار Bayraktar TB-2 حلقت اول مرة عام 2014 و كانت الاكثر نضجاً تقنياً .. و تم انتاج اكثر من 86 طائرة منها و تم تصديرها لكل من قطر و اوكرانيا ..

يوجد منها نسخة استطلاعية و نسخة بقدرات هجومية بأسلحة ذكية .. سرعتها القصوى 222 كم / ساعة و مدى اقصى عن محطة التحكم حتى 150 كم (و يمكنها تنفيذ استطلاع لمسار محدد مسبقاً عبر نظام الملاحة بالاقمار الصناعية و تخزين ما صورته و اعادة بثه عند العودة لمنطقة تغطية محطة التحكم) .. و سقف ارتفاعها الاقصى 8200 متر .. و قدرة بقائها في الجو حتى 24 ساعة .. و حمولتها من الاسلحة 55 كغ على 4 نقاط تعليق ( صواريخ موجهة جو ارض MAM-L و MAM-C ) .. و مزودة بنظامي ملاحة INS/GPS .. و مجهزة بنظام رصد كهروبصري و محدد ليزري و نظام رصد بالاشعة تحت الحمراء كما يمكن تركيب نظام تصوير طبوغرافي لتوفير خرائط سريعة عالية الدقة .. يمكن لطائرة Bayraktar TB-2 الاقلاع و الهبوط بشكل تلقائي عبر الطيار الآلي المزودة به .. و قريباً سيضاف لها قدرات استطلاع حتى في الظروف الغائمة و الضبابية من خلال رادار MİLSAR المحلي الصنع و هو رادار فتحة صناعية SAR قليل استهلاك الطاقة ما يجعل قابل للتركيب حتى في الطائرات بدون طيار التكتيكية مثل Bayraktar ..
Bayraktar TB-2 uav drone
الطائرة بلا طيار Bayraktar TB-2
الجدير بالذكر ان الجيش التركي طلب في شروطه للطائرة بلا طيار المحلية الصنع ان تكون بمواصفات تتضمن قدرة بقاء في الجو 10 ساعة و ارتفاع تحليق 5500 متر و حمولة 35 كغ .. لكن المواصفات التي قدمتها شركة Baykar Makina في طائرتها Bayraktar TB-2 تجاوز بكثير ما اراده الجيش التركي .. بقدرة بقاء 24 ساعة و ارتفاع 8200 متر و حمولة 55 كغ ..

(و بالمناسبة المهندس التركي سلجوق بيرقدار كبير مهندسي شركة Bayraktar هو زوج سميّة اردوغان ابنة الرئيس التركي الحالي رجب طيب اردوغان التي تزوجها عام 2016 و هو ما سهل له لاحقاً الحصول على دعم حكومي مالي لشركة Baykar Makina بالاضافة لتخفيضات ضريبية .. كونها من الشركات ذات الاهمية الاقتصادية و الامنية لتركيا خاصة انها تصنع طائراتها بنسبة 93% محلياً)

خلال تلك الفترة كانت الدولة التركية بدورها تسعى الى تصنيع طائرات دون طيار محلية في مصانع شركة TAI الحكومية .. و بالفعل صنعت الطائرة بلا طيار الثانية المحلية الصنع و هي Anka .. و التي حلقت اول مرة عام 2010 .. و صنع منها لاحقاً عدة نسخ :
ANKA-A  uav drone
ANKA-A
النسخة ANKA-A و هي طائرة استطلاعية بقدرات تجسس كهروبصرية فقط .. النسخة ANKA-B اضيف لها اضافة لكاميرات الاستطلاع قدرات استطلاع برادار SAR و GMTI من خلال رادار اصيلصان SARPER مع تحسين في الاداء من حيث الارتفاع و القدرة ع البقاء .. حيث كان سقف ارتفاع النسخة A هو 8000 متر تقريباً و قدرة بقاء 18 ساعة .. بينما في النسخة B بلغ الارتفاع 9150 تقريباً و قدرة بقاء حتى 24 ساعة .. و مدى النسختين A و B عن محطة التحكم هو 200 كم (و يمكنها تنفيذ استطلاع لمسار محدد مسبقاً عبر نظام الملاحة بالاقمار الصناعية و نظام الطيار الآلي و تخزين ما صورته و اعادة بثه عند العودة لمنطقة تغطية محطة التحكم) .. و قد تم اضافة قدرات هجومية لبعض طائرات النسخة ANKA-A باسم Anka +A و تحدثت هذه النسخة بمحركات اقوى من النسخة A ..

(يبلغ مدى رادار SARPER ASELSAN تقريباً 40 كم و يمكنه العمل حتى من ارتفاع اعلى من 9 كم .. و يضيف هذا الرادار للطائرة قدرة على الاستطلاع حتى في ظروف الغيم)
ANKA-s  uav drone
ANKA-S
النسخة ANKA-S و هي نسخة بقدرات تحكم من خلال اتصال بالاقمار الصناعية SATCOM ما يمنحها مدى غير محدود الا بقدرتها على البقاء في الجو و التي تصل الى 24 ساعة .. و يمكنها حمل نفس معدات الاستطلاع في النسخ A و B بالاضافة لقدرات هجومية بأسلحة ذكية .. و يمكن تمييزها من القبة في مقدمتها ..
ANKA-s  uav drone
النسخة ANKA-S و يظهر تزويدها برادار SARPER و تسليح CİRİT
 و تتسلح هذه النسخة بصواريخ MAM-L الهجومية .. و التي يصل مداها 8 - 14 كم (النسخ الموجهة بنظام INS/GPS يصل مداها 14 كم و النسخ الموجهة بالليزر فقط مداها 8 كم) ..
ANKA A+  uav drone  CİRİT UMTAS  MISSILE
Anka +A
  كما يمكن ان تتسلح ANKA-S بصواريخ UMTAS الاثقل من صواريخ MAM و مداها 8 كم .. اضافة لحواضن CİRİT المسلحة بـ 4 صواريخ عيار 70 ملم موجهة بالليزر للتعامل مع الاهداف الخفيفة التدريع و مداها 8 كم ..
ANKA-i uav drone
ANKA-I
النسخة ANKA-I و هي نسخة استخبار الكتروني من الطائرة ANKA .. و لم تزود بقدرات تحكم بالاقمار بل مداها محدود بمحطة التحكم 200 كم (و يمكنها تنفيذ استطلاع لمسار محدد مسبقاً عبر نظام الملاحة بالاقمار الصناعية و تخزين ما سجلته و اعادة بثه عند العودة لمنطقة تغطية محطة التحكم) .. و ربما يتم تطوير نسخ بقدرات اتصال SATCOM .. و يتم تمييزها من الهوائيات الكثيرة اسفلها ..

و تتميز طائرات ANKA بسقف ارتفاع اقصى 9150 متر و سرعة تحليق قصوى 217 كم / ساعة .. و قدرة بقاء في الجو حتى 24 ساعة بحمولة 200 كغ من الاسلحة .. و مدى 200 كم عن محطة التحكم .. و مزودة بنظامي ملاحة INS/GPS ..

و مستقبلاً سيتم استبدال محركات الطائرات القديمة بالمحرك التركي الصنع PD170 .. كما تم تزويد النسخ الجديدة من طائرات ANKA بانظمة الرصد و التهديف الاحدث CATS بدلاً من انظمة ASELFLIR-300T .. و تتمتع الانظمة الجديدة CATS بوزن اقل بمقدار النصف تقريباً 60 كغ و مدى المحدد الليزري ابعد اذ يصل حتى 30 كم مقارنة بـ 20 كم بالنظام ASELFLIR-300T .. و لا يعرف بالضبط مدى كاميرات نظام CATS لكنه كمواصفات معلنة اعلى .. (تستخدم الطائرات دون طيار انكا و بيرقدار عدة انواع من انظمة الرصد الكهروبصرية الاوربية و الامريكية و المحلية)
الطائرة بلا طيار KARAYEL من شركة Vestel  uav drone
الطائرة بلا طيار KARAYEL من شركة Vestel
و تملك تركيا مشروع لطائرة بلا طيار تم الانتهاء من تطويره و عرض مؤخراً في معرض اسنطنبول الجوي 2019 .. و هي الطائرة بلا طيار KARAYEL من شركة Vestel .. و يوجد منها نسختين استطلاعية و مسلحة .. و يمكنها حمل معدات استطلاع كهروبصرية او رادار SAR .. اضافة لحمولة اسلحة ذكية جو ارض .. و يمكنها حمل حتى 190 كغ من المعدات و الاسلحة .. قدرتها في البقاء في الجو تصل الى 20 ساعة بحمولة معدات استطلاع كهروبصرية فقط بوزن 55 كغ .. و سقف ارتفاعها يصل الى 6850 متر .. و سرعة تحليق 150 كم / ساعة .. و مداها عن محطة التحكم يصل الى 200 كم ..

كما تملك تركيا مشروعين من الطائرات بلا طيار من الفئة التي تتميز بقدرات بقاء في الجو اطول و سقف ارتفاع اعلى .. و هي :

مشروع الطائرة بلا طيار TAI Aksungur و التي تم تطويرها بناء على خبرة ANKA و البعض يصنفها كنسخة بمحركين من ANKA .. حلقت اول مرة هذا العام شهر مارس آذار من هذا العام 2019 .. و صنع منها طائرتين و لا يزال المشروع قيد التطوير .. تتمتع طائرة TAI Aksungur بسقف ارتفاع يصل الى 11 كم بحمولة 150 كغ .. و سقف ارتفاع 7600 متر بحمولة 750 كغ .. و قدرة بقاء في الجو حتى 24 ساعة و سرعة تحليق 180 كم / ساعة .. و يمكن تزويدها بمعدات استطلاع كهروبصري او رادار رسم خرائط SAR و قدرات استخبار بالاضافة لقدرات هجومية .. و ستتمتع بقدرات اتصال بالاقمار الصناعية ما يمنحها مدى واسع ..
TAI Aksungur uav drone
TAI Aksungur
مشروع الطائرة بلا طيار Akinci و هي الاكثر تطوراً بين الطائرات بلا طيار التركية الصنع و هي من تطوير شركة Baykar Makina .. دورها الرئيسي هجومي بحمولة كبيرة من الاسلحة تصل الى 1350 كغ على 6 نقاط تعليق .. تتنوع بين صواريخ كروز SOM-A و قنابل TABER و صواريخ موجهة جو ارض MAM-L و MAM-C و UMTAS و غيرها من الذخائر الذكية التركية الصنع .. و ستزود مستقبلاً برادار AESA ما سيمكنها من التسلح بصواريخ جو - جو و قدرات اعتراضية .. و يمكنها حمل معدات استطلاع كهروبصرية و رادار رسم خرائط و استخبار الكترونية و تشويش ..

سيصل ارتفاع تحليق الطائرة بلا طيار Akinci حتى 12200 متر .. مع قدرة بقاء في الجو حتى 24 ساعة .. و سيتم التحكم بها بواسطة محطة تحكم ارضية او اتصال اقمار صناعية ..
الطائرة بلا طيار Akinci  uav drone
الطائرة بلا طيار Akinci
 اضافة لهذه الطائرات .. تصنع تركيا العديد من الطائرات الصغيرة و المروحية القتالية و الاستطلاعية بالاضافة لعدة انواع من الدرونات الانتحارية ..

بالعودة لكلام المهندس الشاب سلجوق بيرقدار عام 2005 للمسؤولين الاتراك : شركات بوينغ و لوكهيد هي شركات كبيرة أليس كذلك .. نحن نصنع الانظمة ذاتها (يقصد في شركة والده التي كانت تصنع طائرات صغيرة مدنية) و لو قامت حكومتنا بدعم هذا المشروع فإن تركيا ستصبح خلال خمس سنوات من طليعة دول العالم في صناعة الطائرات بلا طيار و بسهولة ..

اليوم بالفعل تركيا هي من ضمن طليعة دول العالم في صناعة الطائرات بلا طيار .. و وصفة النجاح هي نفسها التي حققها من قبل الايرانيين ايضاً على يد طلبة جامعة اصفهان في اوساط الثمانينات .. الاهتمام بالمبدعين و انصافهم و دعم مشاريعهم و تبنيها و تطويرها .. و خلال فترة قصيرة اصبحوا فعلاً في طليعة مصنعي الطائرات بلا طيار .. رغم التضييق و الحصار احياناً ..

الفيديو ادناه يعرض قدرات الطائرات بلا طيار التي تحدثنا عنها في هذا الموضوع :

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات