-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

قمر التجسس الاسرائيلي TecSAR


مركبة التجسس الفضائية TecSAR EL/M-2070 التي حملها القمر أفق-8 satellite
مركبة التجسس الفضائية TecSAR EL/M-2070 التي حملها القمر أفق-8
بإطلاق قمرها التجسسي أفق-8 / Ofeq-8 عام 2008 امتلكت اسرائيل قدرات استطلاع فضائي جديدة لا لم تمكن تملكها .. فهذا القمر كان مختلفاً عن باقي سلسلة اقمار أفق التي كانت تعتمد الاستطلاع من خلال انظمة تصوير كهروبصرية .. القمر الجديد غير مزود بكاميرات بل برادار ذو فتحة صناعية SAR synthetic aperture radar يقوم بإرسال نبضاته و استقبالها و ضغطها و معالجتها لتحويلها الى صور رادارية عالية الدقة .. و تتميز هذه الطريقة بالاستطلاع بالقدرة على العمل في كل الظروف الجوية ليلاً و نهاراً حتى في وجود غيوم كثيفة .. كما تتميز بدقتها التي تقدر بسنتميترات قليلة ..

حمل القمر أفق-8 مركبة التجسس الفضائية TecSAR EL/M-2070 و هي من صنع شركة  Elta Systems الاسرائيلية .. التي تزن 260 كغ و تعمل بطاقة كهربائية قدرها 750 واط يوفرها لها لوحين شمسيين .. يعمل رادار SAR المزودة به بنطاق X بتردد 9.59 GHz (طول الموجة 3.1 سم) .. مزودة بمسجل بسعة 240 Gbit يقوم بتخزين ما تسجله TecSAR خلال دورانها فوق الارض و بثه للمحطة الارضية من خلال وصلة بيانات ..

يدور القمر التجسسي أفق-8 بمدار بيضاوي الشكل قمته الدنيا 450 كم و قمته العليا 580 كم و درجة الميل 41º .. عمره الافتراضي 5 سنة على الاقل و لكنه لا يزال يعمل بنفس جودة الصور التي كان يرسلها منذ 2008 .. (عمر القمر الصناعي يتعلق بالمدار و ارتفاعه فكلما كان ارتفاع القمر منخفض كلما قل عمره لانه بحاجة لطاقة كبيرة للحفاظ على ارتفاعه بسبب قوة الجاذبية اما الاقمار المرتفعة المدار كأقمار الاتصالات فعمرها اطول .. و يتعلق عمر القمر ايضاً بالقدرة الكهربائية التي يحصل عليها القمر و جودة مصدر طاقته الكهربائية و عمر مصدر الطاقة سواء كان وقود او الواح شمسية) ..

يقوم القمر أفق-8 TecSAR بإكمال مداره كل 94 دقيقة .. و يمكنه العود لنفس النقطة خلال 3 - 4 يوم .. اما اكمال دورته حول كل الارض مدتها 14 يوم ..
مركبة التجسس الفضائية TecSAR EL/M-2070 التي حملها القمر أفق-8 satellite
انماط عمل TecSAR
تعمل TecSAR بـ 4 انماط مسح : 
مسح شريطي Stripmap و فيه يقوم القمر بمسح منطقة جغرافية من الارض بشكل شريط خلال مساره .. و لا يتم تحريك الهوائي في هذا النمط .. و تكون دقة المسح في هذا النمط 3 متر ..

مسح واسع wide coverage و فيه يقوم القمر بمسح منطقة عريضة 100 - 120 كم من خلال توجيه 3 حزم رادارية لتغطية المنطقة المستهدفة و لكن تنخفض دقة المسح في هذا النمط الى 8 متر ..

مسح بقعي Spotlight و يستخدم هذا النمط عند تصوير منطقة محددة مسبقاً للحصول على اعلى دقة ممكنة .. حيث يقوم رادار القمر TecSAR بتركيز نبضاته (سواء ميكانيكياً او كهربائياً) تجاه الموقع المستهدف طوال مساره فوقه بحيث يتم الحصول على صور بزوايا منوعة و بدقة عالية للهدف الجغرافي .. و تصل دقة المسح في هذا النمط الى اقل من 1 متر ..

مسح فسيفسائي Mosaic و فيه يقوم رادار TecSAR بتوجيه حزمه (ميكانيكياً و كهربائياً) لمواقع معينة في منطقة جغرافية .. و دقة المسح في هذا النمط 1.8 متر ..

يمكن تحريك هوائي القمر TecSAR بزاوية 20-45 درجة يميناً و يساراً ما يمنحه تغطية واسعة خلال مساره ..

تم تصدير قمر TecSAR الى الهند عام 2009 (ربما مع بيع تقنيته) و تسمى النسخة الهندية منه RISAT-2 .. (و كان القمر الاسرائيلي أفق-8 اطلق من خلال الصاروخ الفضائي الهندي PSLV) ..

بعد نجاح القمر التجسسي أفق-8 TecSAR اطلقت اسرائيل عام 2014 القمر أفق-10 / Ofeq-10 و هو ثاني قمر SAR اسرائيلي .. و وزد أفق-10 بالمركبة TecSAR-2 و هي مزودة برادار بهوائي اكبر و نطاق تصوير اعرض .. لا تزال المعلومات قليلة عن قدرات افق-10 TecSAR-2 .. لكن الاكيد ان اسرائيل تملك اليوم قدرات تجسسية فضائية من أقمار تحلق بشكل شبه مستمر فوق الاراضي العربية .. تملك حالياً 3 اقمار أفق تجسسية مزودة بقدرات تصوير كهروبصرية بدقة تتراوح بين 50 سم و 1 متر (افق-7 و افق-9 و افق-11 .. و بعض المواقع الاسرائيلية تذكر ان افق-5 لا يزال يعمل و دقته 2 متر .. و للعلم تم اختيار مدارات كل قمر من هذه الاقمار بحيث يحلق فوق الشرق الاوسط يومياً 6 مرات تقريباً نهاراً) .. بالاضافة لهذه الاقمار تملك قمرين برادار SAR و هما افق-8 و افق-10 .. و تملك سلسلة الاقمار التجسسية الاسرائيلية المصغرة LiteSat (لا يعرف اذا كان هذا المشروع قد اكتمل ام لا) ..

و يتم اطلاق هذه الاقمار بمعظمها من صواريخ Shavit الفضائية الاسرائيلية و نسختها الاحدث Shavit-2 التي طورت من برنامج الصواريخ البالستية الاسرائيلية .. و على عكس جميع الصواريخ الفضائية العالمية التي تطلق باتجاه الشرق مع حركة دوران الارض .. يتم اطلاق Shavit بإتجاه الغرب تجنباً لسقوط مراحل صواريخ Shavit فوق اراضي الدول العربية او سقوط الاقمار نتيجة فشل اطلاقها و تسرب اسرارها لاعدائها .. و بالاطلاق باتجاه الغرب تخسر اسرائيل ميزة الاستفادة من سرعة دوران الارض .. و بالتالي عليهم زيادة دفع صواريخهم اكثر بـ 40% عما لو كانت اطلقت بنفس الحمولة نحو الشرق .. و لهذا كانوا يقومون بتقليل وزن اقمارهم لتكون بوزن لا يتجاوز 300 كغ مع العمل على تطوير قوة دفع صواريخ Shavit التي تستطيع اطلاق الاقمار للمدارات المنخفضة القريبة فقط .. و معظم اقمارهم تدور عكس الاقمار الاخرى من الغرب للشرق ..

طور الاسرائيليين صاروخ Shavit-2 باضافة مرحلة رابعة له تعمل بالوقود السائل .. اضافة لمراحله الثلاثة السابقة التي تعمل بالوقود الصلب .. ما مكنه من الوصول لمدارات اعلى (في المدار المنخفض) بقدرة ايصال للقمر بشكل اكثر دقة .. و بهذا الصاروخ Shavit-2 تم ايصال افق-10 TecSAR-2 الى مداره عام 2014 ..
مركبة التجسس الفضائية TecSAR EL/M-2070 التي حملها القمر أفق-8 satellite  shavit MISSILE
الصاروخ الفضائي shavit
و تعود بدايات اهتمام الاسرائيليين بالاقمار الصناعية الى عام 1978 حيث كان عصر الرحلات الجوية الاستطلاعية للقوات الجوية الإسرائيلية فوق سيناء على وشك الانتهاء بعد اتفاق السلام المصري الاسرائيلي .. حينها طلب الاسرائيليين من الامريكيين من بين طلبات التعويض امكانية الوصول الى  الصور الفضائية للاقمار التجسسية الامريكية .. و لكن حسب ما يقول ديفيد إيفري (اللواء المتقاعد الذي قاد سلاح الجو الإسرائيلي في ذلك الوقت) ان الامريكيين تجاهلوا الطلب الاسرائيلي .. و هذا الرفض الامريكي كان الدافع للاسرائيليين لاطلاق مشروع الاقمار التجسسية الذي تطور بشكل هائل من بداية اول اطلاق لقمر افق-1 التجسسي عام 1988 .. وصولاً لاقمار TecSAR في افق-8 و افق-10 ..

فيديو توضيحي لرادار TECSAR :

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات