-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

الاقمار التجسسية الاسرائيلية المصغرة LiteSat

 تحسباً لاحتمال ان تكون اسرائيل غير قادرة على استطلاع اعدائها بواسطة الطائرات بلا طيار او ان تكون المنطقة المراد استطلاعها لتنفيذ هجوم ما بعيدة عن قدرات طائرات التجسس و بحاجة لتنفيذ استطلاع متواصل لا توفره الاقمار التجسسية الاسرائيلية نوع أفق / Ofeq .. تحسباً لذلك طورت اسرائيل اقمار صناعية تجسسية مصغرة Micro Spy-Satellite جاهزة للاطلاق صواريخ تطلق براً او جواً و يمكنها تنفيذ استطلاع اي منطقة عدة مرات في الساعة .. و هذه الاقمار تسمى LiteSat و هي من تطوير شركة Rafael الاسرائيلية .. (مفهوم Rafael هو تنفيذ مرور استطلاعي مرة كل بضع دقائق) .. و قد بدأ تطويرها عام 2010 ..
LiteSats Micro Spy-Satellite
تتميز اقمار LiteSat بصغر الوزن حيث يبلغ وزنها 60 كغ (هذا رقم شركة Rafael الارقام الاخرى تذكر ان الوزن 85-100 كغ) حيث تم صنع هذه الاقمار من مواد مركبة خفيفة الوزن .. و يتم اطلاقها عبر مقاتلات F-15 تحمل صواريخ Sparrow الاسرائيلية و التي يتم وضع القمر داخلها ( هذه الصواريخ بالاصل هي صواريخ لاختبار انظمة الصواريخ الاسرائيلية المضادة للصواريخ Arrow و تملك سرعات الصواريخ البالستية في مسارها ) حيث تحلق المقاتلة بزاوية حادة على ارتفاع عالي و سرعة عالية لتطلق صاروخ Sparrow الذي ينطلق حاملاً القمر ليضعه في المدار المنخفض للارض .. و يمكن اطلاق هذه الاقمار ايضاً من الصواريخ الفضائية الاسرائيلية Shavit التي يمكنها حمل عدة اقمار LiteSat بنفس الوقت .. و توفر الطريقة الاولى قدرة العمل السريع في الازمات لسد الثغرات الاستخبارية المطلوبة لتنفيذ العمليات ..
  Nanosatellite Micro Spy-Satellite Microsatellite
LiteSats Micro Spy-Satellite
 صممت اقمار LiteSat للعمل في المدار المنخفض على ارتفاع يتراوح بين 250 - 400  كم .. و زودت بنظام تصوير panchromatic او EO كهروبصري عالي الدقة (دقة التصوير 50 سم اذا كان الارتفاع 370 كم) و يقوم القمر بارسال صوره لنظام معالجة البيانات الصورية و الجغرافية Imilite الاسرائيلي الصنع الذي طورته شركة Rafael و هو نظام متكامل لتحليل معلومات الاستطلاع الصورية ( تصوير عادي او SAR او EO و غيرها ) الواردة من مصادر متنوعة في الوقت الحقيقي (بالونات تجسس او طائرات بلا طيار او بودات الاستطلاع في المقاتلات او من اقمار صناعية) و يمكن من خلال خوارزميات هذا النظام تمييز اي تحركات حصلت في موقع ما او تغييرات في جغرافية منطقة ما بعد كل مرور للقمر .. 
System Intelligence Imilite ISRAEL / RAFAEL
نظام معالجة البيانات Imilite
اهم ميزة لأقمار LiteSat هي سرعتها العالية للحفاظ على مدارها المنخفض لفترات طويلة .. حيث زودت بمحرك أيوني بقدرات دفع Hall-Effect من تطوير Rafael يمكّن القمر من اتمام مداره خلال ساعة فقط .. و يمكنها من العمل مدة تصل الى 7 سنوات ( و يختلف العمر حسب الفترة التي يقضيها القمر في المدار .. اذا كان مداره بارتفاع 370 كم بشكل متواصل يصل عمره الى 7 سنة ) .. و يمكن للقمر LiteSat تغيير ارتفاعه .. كما يمكنه تغيير زاوية ميله و تصويره حيث يمكن للكاميرا الكهربصرية المزود بها تصوير بقعة محددة ابعداها 6X6 كم او قطاع 200X11 كم او قطاع عريض ابعاده 6X4500 كم .. و يمكنه تصوير منطقة مساحتها 360000 كم2 يومياً ( يعني ضعف مساحة سورية تقريباً ) ..

( بشكل عام .. تعمل المحركات الايونية عادة بوقود من غاز الزينون حيث يتم تعريض ذرات منه للشحنات كهربائية ليتحول الى ايونات و من ثم يتم استخدام فرق جهد عالي لتسريع ايونات الغاز لتنطلق لخارج فوهة المحرك بسرعة تصل الى 145000 كم/ساعة و هذه السرعة عالية جداً لدرجة انها يمكن ان تعطي دفعة كبيرة نسبياً للقمر لدفعه في الفضاء بسرعة .. لكنها في الارض ربما تعادل نفخة صغيرة من فم احدهم )

محرك ايوني اسرائيلي من تطوير Rafael
لا يُعرف اذا كان هذا المشروع قد اصبح قيد الخدمة .. لكن مكوناته جميعها موجودة فالمحرك الايوني تم اختباره في اطلاق القمر المصغر الاسرائيلي الفرنسي Venus عام 2017 حيث جرى اختبار تغيير ارتفاع القمر Venus و ميله عدة مرات بنجاح .. كمان ان قدرة الاطلاق متوفرة (على الاقل عبر صواريخ Shavit) .. كما ان نظام تحليل البيانات Imilite متوفر و في الخدمة .. و تملك اسرائيل تقنية تصنيع الكاميرات الكهروبصرية و هي مركبة على اقمار التجسس من نوع أفق / Ofeq .. و لا شيء يمنع من عدم جهوزيته .. و ربما انه جاهز و لكن كما ذكرنا ان هذه الاقمار تستخدم عند الحاجة لها في حال تعذر الاستطلاع بالطرق التقليدية المتوفرة حالياً .. 

ادناه فيديو من Rafael يعرض قدرات الاقمار التجسسية المصغرة LiteSat  :

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات