-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

صناعة الطائرات بلا طيار الايرانية .. الجزء الثالث / عائلة الطائرة الايرانية بلا طيار كرار/ Karrar

HESA Karrar UAV DRONE طائرة بلا طيار طائرة بدون طيار درون
واحدة من اهم الطائرات بلا طيار الايرانية هي كرار/ Karrar و هي ايضاً اول طائرة بلا طيار من صنع ايراني تعمل بمحرك نفاث .. كشف عنها اول مرة عام 2010 و هي من انتاج مصانع HESA الايرانية .. ينسبها البعض كتصميم الى الهدف الجوي الامريكي BQM-126A و الهدف الجوي MQM-107 و البعض الاخر ينسبها الى الهدف الجنوب افريقي Skua .. لكن بملاحظة اشكال الاهداف الثلاثة فـ كرار Karrar مختلفة عنهم لكن ربما اشتقت بعض تفاصيلها منهم .. خاصة و ان الايرانيين يملكون الهدف الجوي الامريكي MQM-107 من عهد الشاه و يشك بأنهم حصلوا على تقنيات الهدف الجوي Skua الجنوب افريقي التي ساعدتهم في تطوير كرار (و للايرانيين سابقة "اشتباه تعاون" مع جنوب افريقيا في صناعة الطائرة بلا طيار أبابيل-3 الشبيهة ايضاً بالطائرة بلا طيار الجنوب افريقية Seeker) .. أيّاً يكن .. فطائرة كرار / Karrar و إن اقتبست منهم بالشكل لكنها اختلفت عنهم كثيراً في الدور ..فهي اضافة لدورها الاول كـ هدف جوي للتدريب تم تطويرها لأدوار اخرى : استطلاعي و هجومي قاذف و اعتراضي قتالي .. و ربما دور هجومي انتحاري .. و قد تكون تطورت لاحقاً لتصبح صاروخ كروز .. وسنشرح هذه الادوار في هذا الموضوع بتفصيل ..
  BQM-126A MQM-107 Skua  Karrar
مقارنة بين اهداف جوية امريكية و جنوب افريقية مع طائرة كرار
زودت الطائرة بلا طيار كرار/ Karrar بمحرك طلوع-4 / Toloue-4 الايراني الصنع و هو محرك نفاث عنفي مستنسخ من المحرك الفرنسي TRI 60 .. تتميز كرار بمدى واسع يصل الى 1000 كم و سرعة تحليق قصوى اكثر من 900 كم / ساعة .. و سقف ارتفاع اقصى يصل الى 12 كم .. و قدرة حمولة تصل الى 230 كغ (حمولة خارجية على 3 نقاط تعليق نقطتين على الاجنحة و ثالثة اسفل بطن الطائرة) .. و تتميز ايضاً ببصمة رادارية منخفضة .. يتم اطلاقها عبر معزز صاروخي و تهبط بمظلة (يمكن اطلاقها من طائرات النقل C-130 لكن لم يشاهد هذه القدرة لدى ايران .. و ان توصلت لهذه القدرة سيمكنها رفع مدى كرّار بشكل كبير) .. مزودة بقدرات ملاحة بنظامي الملاحة بالاقمار و القصور الذاتي GPS/INS .. و تتمتع بقدرة عالية على مقاومة التشويش حيث يمكن قطع الاتصال بمحطة التحكم في حال حصول محاولة خرق اتصالها بالمحطة و تقوم الطائرة بالعودة بشكل آلي لمنطقة الهبوط عبر نظام الطيار الالي و نظام الملاحة المزودة به .. كما يمكن تغيير المسار و هي في الجو ..

 تستخدم نسخة الهدف الجوي من طائرة كرار بشكل واسع في تدريبات الدفاع الجوي الايراني و اختبارات اسلحته المتوسطة و البعيدة المدى .. و ايضاً في مناورات سلاح الجو و تجارب الصواريخ جو-جو .. لسرعتها العالية و قدرتها على التحليق على ارتفاعات عالية لا تصلها الاهداف التدريبية الاخرى التي تصنعها . يمكن اضافة معدات التدريب عليها كالعواكس الرادارية و ناثرات شعلات حرارية و غيرها من المعدات ..  

عند الكشف عنها اول مرة عام 2010 ظهرت مسلحة بقنبلة MK 82 الغير موجهة و التي تزن 227 كغ .. رغم عدم فاعلية هكذا تسليح لكن كان ذلك مؤشراً لدورها الاساسي الهجومي .. و معظم تطويراتها اللاحقة تركزت على القيام بهذا الدور ..
  BQM-126A MQM-107 Skua  Karrar
طائرة كرار مسلحة بقنبلة غير موجهة MK 82
حيث ظهرت بعد فترة قصيرة مسلحة بصواريخ كوثر Kowsar المضادة للسفن و التي يصل مداها حتى 25 كم (بنسختها الاحدث) و يوجد منها 3 انواع توجيه تلفزيوني او حراري او باحث راداري ملمتري .. و يتناسب وزن هذه الصواريخ مع قدرات حمولة الطائرة بلا طيار كرار/ Karrar حيث يبلغ وزن الصاروخ كوثر 120 كغ ..
Karrar KOWSAR MISSILE
طائرة كرار مسلحة بصاروخي كوثر المضادة للسفن
لا يوجد تفاصيل عن آلية اطلاق الاسلحة التي تحملها او طريقة التوجيه بعد الاطلاق .. و يعتقد ان مدى محطة التحكم بالطائرة كرار مماثل لباقي الطائرات بلا طيار الايرانية الحديثة و يتراوح بين 200 - 250 كم .. و يمكنها الطيران لمسافة ابعد من مدى محطة التحكم الى مسار مرسوم مسبقاً من خلال نظامي الملاحة المزودة بهم GPS/INS .. و ربما يمكنها اطلاق القنابل الموجهة التي زودت بها مؤخراً من خارج مدى محطة التحكم عندما تكون في مسارها المبرمج مسبقاً و خاصة ان هذه القنابل موجهة بأنظمة ملاحة GPS/INS .. و قد ظهرت طائرة كرار قبل اسابيع قليلة مسلحة بقنبلة ياسين / Yaseen الشبيهة بقنابل JDAM الامريكية و ايضاً ظهرت مسلحة بقنبلة بالابان / Balaban الشبيهة بقنبلة القطر الصغير الامريكية GBU-39 .. و كلا القنبلتين ياسين و بالابان موجهتين بنظامي الملاحة GPS/INS و مدى الاولى 50 كم و الثانية 60 كم .. و هاتين القنبلتين رفعتا كفاءة و فعالية الطائرة بلا طيار كرار/ Karrar بشكل كبير خاصة مع قدرة الطائرة بالوصول الى مدى مئات الكيلومترات عبر الملاحة بمسار مبرمج مسبقاً .. و هذه الطريقة بالطيران تمنحها ميزة الصمت الالكتروني و اذا اضفنا لها تميزها ببصمة رادارية صغيرة يجعلها خطر هجومي حقيقي كبير .. (مدى طائرة كرار ينخفض من 1000 كم الى 400 كم اذا كانت محملة بكامل حمولتها البالغة 230 كغ) ..
Balaban BOMB Karrar
طائرة كرار بلا طيار مسلحة بقنبلة ياسين الموجهة
YASEEN /  Balaban BOMB Karrar
طائرة كرار بلا طيار مسلحة بقنبلة بالابان الموجهة
و كانت ايران قد عرضت نسخة اعتراضية من الطائرة بلا طيار كرار بإسم كرار-4 / Karrar-4 مسلحة بصاروخ شهاب ثاقب (يبدو انه مشتق من صاروخ منظومة الدفاع الجوي الايرانية "شهاب ثاقب" و التي هي نسخة من منظومة HQ-7 الصينية) و لم يتم اثبات القدرة الاعتراضية لطائرة كرار بشكل حقيقي في فيديو لاحقاً ..
Interceptor Karrar UAV DRONE
لكن ظهرت نسخة من كرار مع انف كبير اشبه بباحث راداري .. و لم يعرف عنها اي تفاصيل .. بعض المواقع الايرانية ذكرت انها قد تكون النسخة المقاتلة من كّرار .. لكن لا تأكيد ..
Interceptor Karrar UAV DRONE
طائرة كرار بمقدمة شبيهة بباحث راداري
و الدور النادر الظهور لطائرة كرار هو الدور الاستطلاعي .. و تتمتع عن باقي الطائرات الايرانية بلا طيار بقدرات تميزها في هذا المجال .. حيث تتيح لها بصمتها الرادارية الصغيرة و سرعتها العالية (البالغة 3-4 اضعاف سرعة الدرونات الايرانية ذات المحرك المكبسي) تتيح لها التسلل لتصوير منطقة او مسار بسرعة عالية .. سواء كان ضمن مداها عن محطة التحكم او بمسار مبرمج ابعد من تغطية محطة التحكم .. و تتميز بقدرة اعادة بث ما تم تصويره بمجرد عودتها لمنطقة تغطية محطة التحكم (في حال كان مسار الاستطلاع خارج مدى تغطيتها) ..
HESA Karrar UAV DRONE طائرة بلا طيار طائرة بدون طيار درون
صورة ملتقطة من تسجيل طلعة احدى طائرات كرار
لا يعرف قدرات كاميراتها في النسخة الاستطلاعية .. لكن حسب الفيديوهات المنشورة لها ظهر تسجيل لتصوير كاميرتها خلال احدى طلعاتها يظهر انها مزودة بكاميرا اسفل البطن .. و ظهرت صورة لطائرة كرار مزودة بكاميرا في مقدمتها ..
 UAV surveillance HESA Karrar
الصورة الوحيدة لطائرة كرار و يظهر فيها كاميرا في مقدمتها
يبدو ان النسخة المزودة بكاميرا في مقدمتها اضافة لدورها الاستطلاعي .. هي نسخة انتحارية للاعتراض الجوي كما توضح خلال مناورات "المدافعين عن سماء الولاية" التي جرت بتاريخ 23-11-2019 .. حيث ذكر انها قامت بدور انتحاري اعتراضي جوي في هذه المناورات .. و هذا الدور فريد في عالم الطائرات دون طيار .. و مواصفات الطائرة كرار تؤهلها للقيام بهكذا دور خاصة مع سرعتها البالغة اكثر من 900 كم / ساعة و سقف الارتفاع الكبير الذي يمكنها بلوغه اكثر من 12 كم .. و يلاحظ اضافة دفات في اسفل و اعلى مقدمة الطائرة ..

ربما آلية القتال في هذا الدرون تتم من خلال توجيه كرار الى منطقة تواجد الاهداف الجوية من خلال أنظمة الملاحة في كرار .. و يتم ذلك بالتعاون مع رادارات الدفاع الجوي .. من ثم يتم البحث عن الاهداف من خلال الباحث الكهروبصري في مقدمة كرار .. و عند كشف الهدف تتوجه اليه لتفجر رأسها الحربي المتشظي بقربه .. و يمكنها حمل وزن حتى 230 كغ .. ربما ينقص من الحمولة وزن الباحث الكهروبصري ..
صورة لـ كرار الانتحارية بدور الاعتراض الجوي خلال ظهورها في مناورات المدافعين عن سماء الولاية
و يبقى الدور الهجومي هو الاساسي للطائرة بدون طيار كّرار .. و هذا الدور يلقى كثير من التطوير و الدعم .. و لا يعرف ما اذا كان قد تم تطوير نسخة انتحارية منها .. مع ان تحويلها الى طائرة انتحارية سيجعلها اقرب الى صاروخ كروز .. لكن الاكيد ان الايرانيين قد استفادوا من خبرة تصنيع طائرات بدون طيار نفاثة في مشروعهم الطموح لتصنيع صواريخ كروز .. هذه الصناعة التي اتقنوها و باتوا يصنعون 4 صواريخ كروز و هي سومار و هويزة و ياعلي بالاضافة لصواريخ قدس1 ..
Teledyne Ryan Scarab Mobin IRAN CRUISE MISSILE
صورة توضح للشبه الكبير بالتصميم بين صاروخ Mobin و الطائرة بلا طيار Scara
و خلال معرض MAKS-2019 الروسي الاخير كشف الايرانيين عن صاروخ كروز جديد قيد التطوير .. شبحي التصميم هو صاروخ مبين / Mobin و حسب بحثنا وجدنا ان الصاروخ الايراني الجديد هو شبيه جداً بالهدف الجوي Model 324 Scarab (تم تعديله لاحقاً ليصبح طائرة بدون طيار بيعت لمصر) .. تم تزويده بنظامي DSMAC & TERCOM ليمكنه التحليق على ارتفاع منخفض .. بالاضافة لنظام ملاحة بالاقمار الصناعية و بالقصور الذاتي .. (هذه الانظمة هي نفسها التي تستخدمها صواريخ كروز في توجيهها و طيرانها نحو الهدف) .. و ما دام الايرانيين يملكون هذه التقنيات لا نستغرب ان يتم دمجها في طائرة كّرار و نشاهد كرّار و قد تحولت الى صاروخ كروز .. او اصبحت طائرة بلا طيار قاذفة تحلق على راتفاع منخفض جداً مسلحة بقنبلة ذكية و و يمكنها العودة لقاعدتها للاستعمال مرة اخرى ..

الجزء الاول من سلسلة مواضيع صناعة الطائرات بلا طيار الايرانية

الجزء الثاني من سلسلة مواضيع صناعة الطائرات بلا طيار الايرانية

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات