-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

الذخيرة الامريكية السويدية GLSDB

Ground-Launched Small Diameter Bomb  GLSDB GBU-39 SDB
الذخيرة الامريكية السويدية GLSDB .. و هي صواريخ رأسها الحربي هو قنابل قطر صغير SDB يتم اطلاقها من راجمات الصواريخ الامريكية عيار 227 ملم M142 HIMARS & M270 .. يمكنها تنفيذ عمليات قصف بزوايا هجوم تصل الى 360 درجة عن موقع منصة الاطلاق .. بمعنى انها تستطيع بفضل قدرتها على المناورة و الالتفاف حول التضاريس تستطيع استهداف نفق جبلي يقع خلف الجبهة التي تواجه الراجمة الصاروخية و هو ما لا تستطيعه اي ذخيرة ارضية اخرى ..
Ground-Launched Small Diameter Bomb  GLSDB GBU-39 SDB
و يمكن لراجمة صاروخية واحدة مزودة بـ 6 سبطانات كراجمة HIMARS في حال كانت مسلحة بذخيرة GLSDB يمكنها تنفيذ عملية قصف لـ 6 اهداف مختلفة برشقة صاروخية واحدة لصواريخها الستة .. و كل هدف بمكان و زاوية مختلفة عن الهدف الاخر و تحقيق اصابات بخطأ لا يتجاوز 1 متر .. ضمن مداها البالغ 150 كم للأمام و 115 على الاجناب و 70 كم للخلف .. (اطلاق الصواريخ بكل الاحوال يكون للامام و لكن ينقص المدى لان القنابل تفقد طاقتها الحركية عند الالتفاف للاجناب او للخلف و لهذا المدى يكون اقل للاجناب و الخلف) ..

صممت ذخيرة GLSDB اساساً كمزاوجة بين صواريخ M-26 العنقودية التي تطلق من راجمات عيار 227 ملم التي بدأ اخراجها من الخدمة في كثير من الجيوش .. و بين قنابل القطر الصغير GBU-39 SDB .. حيث تم استبدال الرأس الحربي للصاروخ M-26 بقنبلة القطر الصغير GBU-39B ..
Ground-Launched Small Diameter Bomb  GLSDB GBU-39 SDB
ذخيرة GLSDB هي مشروع مشترك بين SAAB السويدية و BOEING الامريكية .. و قد تم اختبارها للمرة الثالثة في النرويج بنجاح قبل ايام قليلة بتاريخ 26-9-2019 .. و حسب مسؤولي الشركتين فإنها اصبحت جاهزة لبدء الانتاج .. و ذكروا ان الجيش الامريكي ابدا اهتمام بها (رغم تركيزه على مشروع صواريخ LRPF لمدى 500 كم) كما ابدى عدد من المسؤولين الاجانب الذين حضروا التجارب اهتمام كبير بذخيرة GLSDB (حددوا عدد 10 من العملاء المبدأيين دون تسمية اي عميل) .. و لم يحدد مسؤولي SAAB و BOEING سعراً محداً لكنهم ذكروا انه سيكون مقبولاً جداً و مقارباً لذخائر راجمة M-270 الاخرى ..
Ground-Launched Small Diameter Bomb  GLSDB GBU-39 SDB
يمكن لذخيرة GLSDB العمل في جميع الظروف الجوية بنفس الكفاءة .. و تستخدم كنظام توجيه نظامي الملاحة GPS/INS كما انها مزودة بنظام SAASM لمكافحة التشويش على اشارة GPS .. و يمكن برمجة صواعق هذه الذخيرة لتنفجر بعد خرق الهدف او فوقه او عند الاصطدام بالهدف .. كما يوجد نسخة منها موجهة بالليزر اضافة لنظامي GPS/INS تستخدم لضرب الاهداف المتحركة و لكنها بحاجة لانارة الهدف بالليزر من طاقم ارضي او من طائرة بلا طيار ..

لا استغرب ان تلفت هذه الذخيرة انتباه اسرائيل قريباً لتتسلح بها .. سواء بتصنيع محلي او استيراد .. خاصة انهم اكثر من يستخدم قنابل القطر الصغير في اعتداءاته .. و ايضاً اسرائيل تملك قنابل قطر صغير محلية الصنع SPICE-250 و تملك راجمات ثقيلة EXTRA محلية الصنع و قد نشهد مزاوجة بينهم في ذخيرة شبيه بذخيرة GLSDB ..

فيديو يعرض تجارب ذخيرة GLSDB :

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات