الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

الدرونات الانتحارية الاسرائيلية بالتفصيل


loitering munition ISRAEL
احد اسس استراتيجية اسرائيل العسكرية "جيش صغير ذكي" .. هو الدرونات الانتحارية .. و هذا السلاح يوفر وسيلة استطلاعية و وسيلة ضاربة .. حيث ان الدرون يقوم باستطلاع المنطقة المستهدفة و يرسل تصوير تلفزيوني لمحطته .. و عند اكتشاف هدف ثمين يتم ضربه بالدرون المزودة بشحنة متفجرة ... 

تملك اسرائيل من الدرونات الانتحارية 15 نوع (حسب ما استطعنا احصائه من الدرونات المـعــلـنـة) ..
اول الدرونات الانتحارية الاسرائيلية صنع في نهاية الثمانينات و كانت Harpy و هي مخصصة لتدمير الرادارات و محطات الحرب الالكترونية .. و مداها حتى 500 كم .. و نسختها الاحدث Harop و مداها 1000 كم .. هي الافضل بين جميع الدرونات الانتحارية .. مزودة بباحث كهربصري .. و تستخدم كسابقتها بشكل رئيسي لتدمير رادارات الدفاع الجوي او محطات الحرب الالكترونية .. و لها نظامي تشغيل .. الاول آلي و فيه يتم رسم مسار باتجاه موقع معين حيث يتواجد فيه انظمة دفاع جوي او محطات تشويش و تبحث بشكل الي عن اي مصدر لاشارة كهرطيسية لتنقض عليها .. الثاني يدوي عن طريق توجيه المحطة الارضية بطريقة السطع و البحث عن هدف و ضربه .. يمكنه البقاء في الجو حتى 6 ساعات .. و في حال لم تجد هدف تعود للقاعدة للاستخدام مرة اخرى ..
loitering munition ISRAEL HARPY
Harpy
loitering munition  Harop
Harop 
و هناك نسخة احدث منهما و بنفس الدور (ضد الرادارات و محطات التشويش) .. تحت اسم Harpy NG .. و هو غير مزود بباحث كهربصري كالنسخة الاولى .. و لكنه زود بمحرك اقوى يعطيه قدرة بقاء في الجو حتى 9 ساعات و يمكنه رصد اي اشارة كهرطيسية من 0.8-18 غيغاهرتز (السابقة تغطي 2-18غيغا هرتز) .. و هذه الدرونات الثلاثة ذات بصمة رادارية منخفضة و لا تكشف رادارياً الا من مسافة قريبة .. و تطلق عادة من راجمات درونات انتحارية لاغراق المنطقة المستهدفة فيها ..
loitering munition ISRAEL  HARPY NG
Harpy NG 
الدرون الانتحاري الجديد من هذه العائلة هو Mini Harpy .. يتميز عن النسخ القديمة من عائلة Harpy بصغر الحجم و اهدأ من النسخ الاقدم .. مما سيصعب بشكل كبير على رادارات و وسائط الدفاع الجوي كشفه (النسخ القديمة اصلاً كانت صعبة الكشف لصغرها) .. يبلغ مدى الدرون الجديد حتى 100 كم و هو مضاد للرادار كسابقه و مزود بكاميرا كهربصرية .. رأسه الحربي يزن 8 كغ (وزن الدرون 45 كغ فقط !!) .. يمكنه البقاء في الجو حتى 2 ساعة .. لا يوجد معلومات عن سرعته .. لكن حسب مصمميه فإن وظيفته التعامل مع الاهداف التي تظهر لوقت قصير و تختفي ..

كشكل يشبه الدرون لانتحاري GREEN DRAGON لكنه ابعد مدى و مزود بتقنيات Harpy ضد الرادار و ابعد مدى ..
loitering munition ISRAEL MINI HARPY
Mini Harpy 
نفس الشركة IAI تصنع الدرون الانتحاري GREEN DRAGON الذي يستخدم بشكل تكتيكي في ارض المعركة .. حيث يستخدم من مجموعات قوات خاصة او من راجمة درونات تحوي 12-16 درون ليتم اغراق المنطقة المستهدفة لتدمير العتاد و الافراد .. و يصل مدى هذا الدرون الانتحاري حتى 40-50 كم .. و يمكن استعادته للاستخدام مرة اخرى في حال لم يتم ايجاد هدف ..
loitering munition ISRAEL GREEN DRAGON
GREEN DRAGON 
و ايضاً صنعت شركة IAI درون ROTEM L و هو مخصص لحرب المدن .. و يصل مداه حتى 10 كم مع قدرة بقاء في الجو حتى 45 دقيقة .. و يمكنه دخول حتى غرف لتفجير من بداخلها ..
ROTEM L الدرونات الانتحارية الاسرائيلية
ROTEM L 
شركة UVision الاسرائيلية صنعت عائلة من 8 درونات انتحارية تحت اسم HERO تتراوح امديتها بين 5-250 كم .. و يطلق من قواذف فردية يحملها الجنود او من راجمات درونات او من سفن حربية او من طائرات حربية و ربما حتى من دررونات استطلاع مسلحة .. كما يمكن اطلاقها من المدرعات الاسرائيلية .. تعمل هذه درونات HERO ليلاً و نهاراً .. و يمكن استعادتها بمظلة في حال عدم العثور على هدف مهم ..

خطورة الدرونات HERO هي بإمكانية اطلاقها جــواً من حواضن محمولة على طائرات بطيئة (كالمروحيات و الدرونات) بالاضافة لقدرة درونات HERO على البقاء جواً لوقت طويل بحثاً عن هدف يتراوح بين اكثر من 20 دقيقة لاصغر درونات HERO و حتى ساعات و هذا يعطيها مرونة كبيرة للبحث عن هدف في سماء خالية من الدفاع الجوي ..

و بالاستفادة من هاتين الميزتين يمكن لطائرة هرمس900 بلا طيار الاسرائيلية خلال مهمتها ان تحمل درون HERO او اكثر و ترميه ليبقى يحلق جواً بحثاً عن هدف لمدة طويلة .. و هذا التكتيك ممكن جداً جداً و ليس غريباً عن طريقة تفكير الاسرائيليين ..
 الدرونات الانتحارية الاسرائيلية
Hero loitering munition
الدرونات الانتحارية الاسرائيلية HERO
HERO Family 
درون مروحي انتحاري اسرائيلي جديد اسمه FireFly و هو مخصص لعمليات القوات الخاصة في المناطق الحضرية .. يزن 3 كغ و يمكنه التحليق على ارتفاع اقصى 60 متر .. و يبلغ مداه عن محطة التحكم في المناطق المفتوحة حتى 1.5 كم و في داخل المدن 500 متر .. سرعته القصوى 60 كم/ساعة و يمكن ان تصل الى 70 كم/ساعة اثناء الانحدار لضرب الهدف .. و يمكنه البقاء في الجو حتى 15 دقيقة .. و يعمل في ظروف رياح لا تتجاوز 37 كم/ساعة .. يتمتع ببصمة حرارية و صوتية صغيرة جداً .. مزود بكمرات و يمكنه العمل ليلاً و نهاراً .. و يحمل شحنة متفجرة بوزن 350 غرام .. و يمكن استبدال الشحنتة المتفجرة ببطارية اضافية لاطالة فترة البقاء في الجو اذا كانت المهمة استطلاعية فقط .. و يملك نظام تتبع شبيه بنظام تتبع صواريخ سبايك .. و يمكن للمشغل التحكم بثلاث طائرات بنفس الوقت عن طريق تاب .. و يمكن استعادته دون تنفيذ هجوم .. اي للاستطلاع فقط ..
الدرونات الانتحارية الاسرائيلية FireFly
FireFly 
سلاح الدرونات الانتحارية يفرض تحديات كبيرة على القوات (جنود .. عتاد غير مدرع .. رادارت و محطات تشويش) و لمواجهة هذا السلاح الخطير هناك تدابير سلبية و ايجابية للحد من خطورته .. 

- اهم سلاح يواجه الدرونات بأقل كلفة هو المدفعية المضادة للطائرات خاصة الشيلكا .. و لكن يتوجب رفع كفائتها للقيام بمهمة التصدي لخطر الدرونات الانتحارية .. و ذلك بتزويدها برادارات احدث و اجهزة رصد كهربصرية .. و تدريب اطقم المدفعية م ط لمستوى احترافي عالي .. و اضافة صواريخ م ط الى المدفعية حتى الثنائية منها ..
- وجود منظومات حرب الكترونية خلف القوات ذات مدى تغطية كبير و قدرة عالية على التشويش .. و لذلك للتشويش على محطات توجيه هذه الدرونات و افقادها السيطرة عليها .. كمنظومة الكراسوخا التي يصل نطاق تغطيتها حتى 300 كم ..
- تشغيل مصادر اشعاع وهمية من المحطات القديمة بالقرب من الحقيقية لاصطياد النوع المضاد للاشعاع منها .. و التمويه الدخاني و الدخاني الحراري هام جداً في مواجهتها لتصعيب ايجاد هدف و التوجه نحوه ..
- تدريب مجموعات من الجنود على الرمي على مثل هكذا اهداف لحماية انفسهم من الدرونات الصغيرة .. (ربما ابتكار سلاح يطلق ذخيرة شبيهة بذخيرة بندقية الصيد لكن بمدى ابعد تفيد كثيراً في تدمير الدرونات الانتحارية الصغيرة) ..

تستمر اسرائيل بتطوير هذا السلاح و تنويع منصات اطلاقه براً عبر منصات مرنة فردية و بشكل راجمات و بحراً من السفن و ربما من الغواصات مستقبلاً بالاضافة لامكانية اطلاق بعض الدرونات فعلاً من مروحيات و من درونات اكبر حجماً ..

و تركز اسرائيل على زيادة بقائية هذه الدرونات في الجو و زيادة سرعتها .. و صمت محركات هذه الطائرات .. لزيادة فاعليته و التغلب على نقاط ضعفه ..

ادناه فيديوهات توضح طريقة عمل هذه الدرونات المذكورة اعلاه :




عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات