-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

صناعة الطائرات بلا طيار الايرانية .. الجزء الثاني / عائلة طائرات أبابيل

بالتزامن مع تطوير طائرات مهاجر-1 بلا طيار التي صنعتها مصانع القدس و التي تحدثنا عنها في الجزء الاول من سلسلة مواضيع صناعة الطائرات بلا طيار الايرانية .. كان الايرانيين يطورون طائرات ابابيل في مصانع HESA التي انتجت اول نسخها ابابيل-1 عام 1986 و كان تصميمها مستوحى من الدرون البريطاني Meggitt Banshee .. و كان غايتها القيام بعمليات انتحارية ضد القوات العراقية اثناء الحرب بين البلدين و يعتقد بتنفيذها هجمات خلال تلك الحرب ضد تجمعات الجنود و الاهداف الغير مدرعة في الخطوط الامامية القريبة .. و كانت طائرة أبابيل-1 / Ababil-1 مزودة برأس حربي وزنه 40 كغ و لا يوجد تفاصيل عن مواصفاتها .. خرجت من الخدمة لاحقاً ..

الطائرة الثانية بسلسلة عائلة طائرات ابابيل كانت ابابيل-2 و التي صنع منها عدة نسخ لاغراض مختلفة : استطلاعية و انتحارية و اهداف جوية .. بدأ تطوير
أبابيل-2 / Ababil-2 عام 1991 و بدأ انتاجها عام 1992 .. لكن ظهورها العلني الاول كان عام 1999 بمعرض IDEX في الامارات حيث عرضت نسخ مدنية و نسخ استطلاعية .. و كانت مزودة بالمحرك المكبسي WAE-342 و النسخ الاحدث عاملة بالمحرك AR-731 .. تقلع بواسطة منجنيق او معزز و تهبط بمظلة .. و مميزة شكلاً بكنارد امامي و جسم اسطواني مع جناح دلتا و ذيل مفرد في النسخ الاولى من الطائرة (النسخ اللاحقة كانت بذيل مزدوج) .. و تختلف التسميات بين نسخ الذيل الاحادي و الثنائي .. و ادناه نشرح خصائصهم و تمييزهم ..

نسخ الذيل الاحادي من الطائرة أبابيل-2 / Ababil-2 :
بداية بنسخة الهدف الجوي من طائرة ابابيل-2 تسمى Ababil-B .. و يتم تمييزها من عدم وجود كاميرا و وجود هوائي واحد اعلى مقدمتها .. و يمكن تركيب عواكس رادارية لتكبير البصمة و ناثرات شعلات حرارية و غيرها من المعدات التي تستخدم في تدريب اطقم الدفاع الجوي ..
 Loitering Munition  أبابيل-2 / Ababil-2 UAV DRONE طائرة بلا طيار انتحارية
نسخة الهدف الجوي من طائرة ابابيل-2 تسمى Ababil-B
الطائرة الاستطلاعية من أبابيل-2 / Ababil-2 يوجد منها نسختين Ababil-S و Ababil-R .. لا يعرف الفروقات التقنية بينهم .. لكن يمكن تمييزهم من الكاميرا المزودة بها .. زودت النسخ الاستطلاعية بكاميرات و بنظام ملاحة بالاقمار الصناعية GPS بالاضافة لنظام ملاحة داخلي .. و يمكنها بث ما تصوره بشكل مباشر و ارساله لمحطة التحكم .. و زودت ببرنامج تحكم محلي الصنع اسمه "شهيد النوروز" يزود طاقم المحطة بمعلومات الطائرة خلال الرحلة (كمية الوقود و سرعة دوران المحرك و الارتفاع و غيرها من المعلومات) و في حال حصول خلل في نظام التحكم او تشويش على اشارة نظام الملاحة بالاقمار يمكنه عن طريق نظام الملاحة الداخلي المزود ببوصلة رقمية و عبر نظام الطيار الالي المزودة به اعادة الطائرة الى قاعدتها بسلام .. و يعمل نظام التحكم بنمطين تلقائي او نصف تلقائي او يدوي .. و بالنمط التلقائي يمكن رسم مسار محدد للطائرة لتصوير منطقة ابعد من مدى تحكم الطائرة بها (مدى التحكم 120-150 كم حسب النسخة) و عند عودة الطائرة لمدى التحكم يتم استلام بيانات التصوير و تكملة مهمتها في الاستطلاع ..

و يتم التمييز بين النسختين الاستطلاعيتين Ababil-S و Ababil-R من الطائرة بلا طيار أبابيل-2 / Ababil-2 من خلال مكان كاميرا الاستطلاع .. حيث ان النسخة  Ababil-S تكون كاميرتها اسفل مقدمة جسم الطائرة .. اما النسخة Ababil-R يكون مكان كاميراتها في انف الطائرة .. كما توضح الصور ادناه ..
 Loitering Munition  أبابيل-2 / Ababil-2 UAV DRONE طائرة بلا طيار انتحارية
النسخة  Ababil-S تكون كاميرتها اسفل مقدمة جسم الطائرة
 Loitering Munition  أبابيل-2 / Ababil-2 UAV DRONE طائرة بلا طيار انتحارية
النسخة Ababil-R يكون مكان كاميراتها في انف الطائرة
لم يُذكر وجود نسخة انتحارية مميزة بالاسم من الطائرات احادية الذيل .. لكن موقع مشرق الحكومي ذكر ان النسخ الاستطلاعية هي نسخ هجومية ايضاً .. علماً ان طائرات أبابيل-2 / Ababil-2 بشكل عام يمكنها حمل وزن بين 30 - 50 كغ ..

نسخ الذيل الثنائي من الطائرة أبابيل-2 / Ababil-2 و تعرف بالاسم الرمزي Ababil-T :
و هي النسخ الاحدث .. تميزت عن النسخ الاحادية الذيل بجسم مصنوع من مواد مركبة بشكل اكثر ما خفف من وزنها و منحها ذلك مع الذيل الثنائي مدى و سرعة اكبر و بصمة رادارية اصغر .. يوجد منها نسخ استطلاعية و نسخ هدف جوي للتدريب و نسخ انتحارية ..


النسخة التدريبية تعرف بالاسم Ababil-CII .. كما النسخة التدريبية ذات الذيل الواحد يمكن اضافة عواكس رادارية لتكبير البصمة و ناثرات شعلات حرارية و غيرها من المعدات التي تستخدم في تدريب اطقم الدفاع الجوي .. و يتم تمييزها من الهوائي الوحيد اعلى منتصف جسمها .. 
 Loitering Munition  أبابيل-2 / Ababil-2 UAV DRONE طائرة بلا طيار انتحارية
النسخة التدريبية تعرف بالاسم Ababil-CII
و يوجد من طائرات أبابيل-2 / Ababil-2 الثنائية الذيل ايضاً نسخ استطلاعية بكاميرا امامية او كاميرا اسفل مقدمة الطائرة ..
 Loitering Munition  أبابيل-2 / Ababil-2 UAV DRONE طائرة بلا طيار انتحارية
مكان وجود الكاميرا في النسخ الاستطلاعية من ابابيل-2 ثنائية الذيل و هو نفس مكان النسخ الاحادية الذيل .. و يلاحظ ازالة الكاميرا في النسخ الحوثية ربما للاستفادة بزيادة وزن الرأس الحربي
اما النسخ الانتحارية من أبابيل-2 / Ababil-2 ثنائية الذيل فيمكن ان تكون استطلاعية و انتحارية بنفس الوقت و تعتمد تكتيك البحث و الهجوم الانتحاري في حال العثور على هدف .. او تكون انتحارية فقط اعتماداً على معرفة احداثيات موقع الهدف المنوي مهاجمته فيتم برمجة الطائرة لتتوجه نحوه بشكل تلقائي عبر الطيار الالي المزودة به و اعتماداً على نظم الملاحة المزودة بها و بهذه الطريقة سيكون التفجير فوق الهدف برأس متشظي للاسفل لتحقيق اكبر قدر من مساحة الضرر .. حيث تنفجر على ارتفاع 10 - 20 متر عن الهدف .. و ابعاد مساحة انتشار شظاياها في الموقع المستهدف تبلغ 30*80 متر ..
و ادناه فيديو يعرض طريقة الانفجار المتشظي فوق الهدف :


و قد تم تزويد حزب الله و الحوثيين بالنسخ الاستطلاعية و الانتحارية من نسخ الذيل الثنائي من الطائرة أبابيل-2 / Ababil-2 .. و تعرف النسخة الاستطلاعية لدى حزب الله بإسم مرصاد-1 / Mirsad-1 (و لا يعرف اسم النسخ الانتحارية لديه لكن بالتاكيد انه يملكها من ضمن تسليحه) و تعرف ابابيل-2 لدى الحوثيين بإسم قاصف-1 / Qasef-1 و هي نسخة استطلاعية و انتحارية .. كما يملك الحوثيين نسخة انتحارية اخرى تعرف بإسم Qasef-2K و هي التي تنفجر فوق الهدف .. يعتقد ان النسخة Qasef-2K تملك وزن رأس حربي و قوة محرك و مدى اكبر من النسخة Qasef-1 بالاضافة لتعديل في جسم الطائرة حيث يلاحظ اعادة تصميم نهاية البدن بحيث يحصل المحرك على تبريد مركز ما يعطيه كفاءة اكبر ..
 Loitering Munition  أبابيل-2 / Ababil-2 UAV DRONE طائرة بلا طيار انتحارية
نسخ الحوثيين الانتحارية من ابابيل-2 و تعرف باسم قاصف Qasef-1 & Qasef-2K

 Loitering Munition  أبابيل-2 / Ababil-2 UAV DRONE طائرة بلا طيار انتحارية
نسخة حزب الله الاستطلاعية من طائرة ابابيل-2 و تعرف بإسم مرصاد-1 / Mirsad-1
 و قد اثبت درونات قاصف فعالية في استهدافاتها سواء في الحرب اليمنية الداخلية او في الاستهدافات داخل السعودية .. كما ان طائرة مرصاد استطلاعية تابعة لحزب الله استطاعت عام 2005 اختراق المجال الجوي لفلسطين المحتلة بعمق 30 كم و التحليق لمدة 18 دقيقة دون ان يتمكن سلاح الجو الاسرائيلي من اسقاطها رغم ارساله طائرات لاعتراضها .. و لاحقاً في حرب 2006 تم اسقاط طائرتي مرصاد خلال حرب 2006 .. 

مواصفات الطائرة بلا طيارأبابيل-2 / Ababil-2 :
طول الجناح : 2.88 متر
عرض الجناح :  3.25 متر
سرعة التحليق : 250 - 300 كم / ساعة (تختلف حسب النسخة) 
قدرة البقاء في الجو : تصل الى 1.25 - 2  ساعة (حسب النسخة)
المدى : 120 - 150 كم  (هذا مدى النسخة الاستطلاعية .. مدى النسخ الانتحارية في حال الطيران بالنمط التلقائي تجاه هدف يكون محدود بقدرة البقاء في الجو و سرعة التحليق و الارتفاع .. و هو اكبر بكثير من مدى النسخة الاستطلاعية) 
سقف الارتفاع : 3000 - 4200 متر (يختلف حسب النسخة)  
الحمولة : 30 - 50 كغ (لا يعرف الرقم الحقيقي .. لكن حسب ارقام الحوثيين فـ وزن الرأس الحربي هو 30 كغ)

يشار الى انه خلال استيلاء المعارضة السورية عام 2012 على مركز البحوث في حلب شوهدت طائرات بلا طيار محلية الصنع شبيهة بتصاميم ابابيل-2 و وجد في المركز كتيبات دينية ايرانية ما يشير لمساعدة ايرانية في تصنيعها .. لكن لم يعرف عما اذا كانت تلك الطائرات وصلت لمرحلة النضج للانتاج ام انها لا تزال مشاريع فقط .. علماً ان ما وجد يشير الى 3 نماذج مختلفة الاحجام .. لكن شوهد لاحقاً خلال الحرب السورية الداخلية وجود طائرات ابابيل-3 .. 
 Loitering Munition  أبابيل-2 / Ababil-2 UAV DRONE طائرة بلا طيار انتحارية
صورة لاحدى الطائرات السورية بلا طيار الشبيهة بتصميم ابابيل-2 .. من مركز بحوث حلب 2012
النسخة الاحدث بعائلة الطائرات بلا طيار ابابيل هي أبابيل-3 / Ababil-3 و هي طائرة استطلاع مستنسخة من من الطائرة الجنوب افريقية Seeker-2D التي يعتقد ان ايران حصلت على بضعة طائرات منها عام 2005-2006 .. و بدأت بتصنيعها محلياً ابتداءً من عام 2006 و ظهورها الاول العلني لم يكن في ايران بل في السودان عام 2008 بعد اسقاطها من قبل متمردي جنوب السودان .. ( و تسمى طائرة ابابيل-3 في السودان باسم زاجل-3 / Zagil-3 و لا يعرف اذا كانت تصنع برخصة ام مجرد تسمية محلية ) .. 
 Loitering Munition  أبابيل-2 / Ababil-2 UAV DRONE طائرة بلا طيار انتحارية
الطائرة بلا طيار أبابيل-3 / Ababil-3
تتمتع طائرة أبابيل-3 / Ababil-3 بقدرات استطلاع متقدمة مقارنة بالنسخ السابقة من عائلة طائرات ابابيل .. حيث زودت بـ 3 كاميرات .. كاميرا في مقدمة الطائرة مائلة للاسفل تفيد الطاقم في الملاحة و الاقلاع و الهبوط .. و كاميرا استطلاعية (بعض الطائرات بقدرات استطلاع نهارية فقط .. و بعضها زودت بنظام رصد كهربصري و تلفزيوني اضافة لمحدد ليزري) كما تحمل كاميرا مسح لرسم الخرائط و تقع بين الكاميرتين الامامية و الاستطلاعية .. 
 Loitering Munition  أبابيل-2 / Ababil-2 UAV DRONE طائرة بلا طيار انتحارية
صورة توضح مواقع الكاميرات الثلاث في ابابيل-3 / و في المربع نظام السطع المزود بكاميرا كهربصرية و محدد ليزري اضافة للكاميرا التلفزيونية
تقلع طائرة ابابيل-3 و تهبط على عجلات و صممت العجلة الامامية بشكل حرف U مائل افقياً لتخفيف الصدمة على بدن الطائرة اثناء الهبوط .. و زودت بمظلة هبوط للحالات الطارئة ... تحتاج الطائرة مدرج بطول 300 متر للاقلاع و 100 متر للهبوط . تعمل طائرات ابابيل-3 بمحرك Limbach L550 بقوة 50 حصان و الذي استنسخته ايران لاحقاً بإسم MD-550 .. تعمل بأنماط تحكم يدوي و نصف تلقائي و تلقائي كامل .. و يمكنها في حالة التحكم التلقائي العمل خارج مدى اتصال محطة التحكم الى مسار محدد مسبقاً بنظام الملاحة بالاقمار الصناعية ..
 Loitering Munition  أبابيل-2 / Ababil-2 UAV DRONE طائرة بلا طيار انتحارية
طائرة أبابيل-3 / Ababil-3 المسلحة بقنابل قائم
النسخ الاولى من طائرة أبابيل-3 / Ababil-3 يصل مداها الى 100 كم و سرعة تحليق 200 كم / ساعة و سقف ارتفاع حتى 5000 متر و قدرة البقاء في الجو حتى 4 ساعة .. بينما النسخ الاحدث يصل مداها الى 250 كم / ساعة و قدرة البقاء في الجو حتى 8 ساعة .. كما تم تطوير نسخة مسلحة من أبابيل-3 / Ababil-3 يمكنها حمل قنبلتي قائم الموجهة (بالليزر او تلفزيونية) ..
 Loitering Munition  أبابيل-2 / Ababil-2 UAV DRONE طائرة بلا طيار انتحارية
طائرة أبابيل-3 / Ababil-3 سوريّة
تصنع سورية نسخ محلية من طائرة أبابيل-3 / Ababil-3 و قد شوهدت بكثرة في الحرب السورية .. و قد اسقط منها عدة طائرات خلال هذه الحرب .. كما تصنع حماس نسخة محلية شبيهة بـ ابابيل-3 اصغر حجماً لكنها شبيهة بتصميمها و قد تم صنع نسخة استطلاعية و نسخة مسلحة منها .. يعتقد ان الشهيد محمد الزواري حصل على تصاميمها خلال زيارته ايران .. 
  Loitering Munition أبابيل-2 / Ababil-2 UAV DRONE طائرة بلا طيار انتحارية  طائرة أبابيل-3 / Ababil-3 سوريّة
طائرة ابابيل التابعة لحماس
 انتج من طائرات ابابيل-2 حتى عام 2006 اكثر من 370 طائرة .. و من طائرات ابابيل-3 انتج اكثر من 217 طائرة .. 

و تبقى النسخة الاهم برأيي في عائلة ابابيل هي النسخ الانتحارية التي ربما ستشهد مزيد من التحديث بالمدى و قدرات التوجيه .. 



عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات