-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

نظام الدعم الالكتروني التشيكي VERA-NG

passive surveillance Vera-NG system from Czech company ERA
Vera-NG system
صعّب ظهور مقاتلات شبحية على قوات الدفاع الجوي القيام بمهام اكتشاف الاهداف المعادية من مسافات آمنة و تدميرها .. كما ان القيام بتكتيك تسلل مقاتلات معادية على ارتفاعات منخفضة جداً من خلال ثغرات رادارية متسترة بالتضاريس الطبيعية صعّب ايضاً حماية المواقع كما ان تقنيات التشويش الحديثة صعبت مهمة كشف الاهداف و تمييز الاهداف الحقيقية من الوهمية .. و لهذا اصبح وجود انظمة الدعم الالكترونية السلبية مهمة جداً في دعم قوات الدفاع الجوي للقيام بمهامه و كشف الاهداف الشبحية و المتسللة و حتى في ظروف التشويش .. و احد اهم و اكثر الانظمة تطوراً في هذا المجال هو النظام التشيكي VERA-NG ..
نظام الدعم الالكتروني التشيكي VERA-NG .. يستخدم لكشف و تحديد مواقع الاهداف بشكل سلبي .. جواً و بحراً و براً .. (الاهداف : طائرات شـبحــية و غير شبحية - رادارات محمولة جواً - رادارات ارضية - دبابات و مدرعات - سفن ......)

يستخدم نظام VERA-NG تقنيات متقدمة جداً في رصد بعيد المدى و لفترة زمنية طويلة دون ان يعرف العدو انه مكشوف .. تعمل بمبدأ تسميه الشركة المصنعة : تَرى دون ان تُرى sees WITHOUT being seen ..

يعمل في نطاق واسع من 50 ميغا هرتز حتى 18 غيغا هرتز .. و مدى عمله يصل حتى 400 كم .. و يمكنه متابعة حتى 200 هدف (اياً كان نوعه بري - بحري - جوي) ..

يتكون هذا النظام من 4 محطات .. واحدة مركزية تحوي اجهزة استقبال و معالجة اشارات .. و 3 محطات فرعية ESM تتصل مع المركزية و ترسل الاشارات التي تتلقاها الى المحطة المركزية عبر اتصالات الموجات الصغيرة Microwave communications .. (في هذا النوع من الاتصالات يتم توجيه حزمة ضيقة موجهة مباشرة لهوائي الاستقبال في المحطة .. و تتميز ترددات هذا الاتصال انها ترددات عالية جداً تسمح بنقل كمية كبيرة من المعلومات بســرعة عــاليـة .. و لكن عيب هذا الاتصال ان المحطات المتواصلة يجب ان تكون متصلة بخط بصر بينها .. و لا يمكن ان يتم وضعها في اودية و اماكن مخفية)

و لكن كيف يمكن لهذا النظام رصد الطائرات الشبحية من مسافات بعيدة .. ابعد من الرادارات التقليدية .. ؟

و كيف سيكشف مقاتلة حربية تتجه لهدفها على ارتفاع منخفض لا يلتقطه رادارات الدفاع الجوي .. و لا تشغل راداراتها و لا ترسل اي اتصال للقاعدة .. كيف سيكشفها .. ؟

كما تعلمون .. جميع الطائرات تستخدم انظمة ملاحة GPS للتوجه للهدف .. او تتواصل فيما بينها من خلال وصلة بيانات .. او تستخدم انظمة التعارف .. او تستخدم التشويش في مهماتها .. او تشغل راداراتها .. او تشغل الاتصالات اللاسلكية في التواصل مع القاعدة ..

و في اي مهمة توكل للطائرة الحربية يجب عليها ان تشغل واحد او اكثر مما ذكرناه اعلاه من مصادر الاشارات الكهرمغنطيسية .. و نظام VERA-NG قادر على التقاط اي اشارة من الاشارات هذه ليحدد موقع الهدف و يتابعه .. في الزمن الحقيقي .. عن طريق قياس الفروق الزمنية للاشارات الصادرة التي تسجلها المحطات الثلاث و ترسلها للمركزية التي تعالجها .. حيث يحدد موقع الهدف و ارتفاعه بالزمن الحقيقي (طريقة العمل هذه تسمى TDOA) .. و يقوم النظام ايضاً بتصنيفه من خلال نمطه الكهرومغنطيسي المخزن في النظام .. حيث انه يحتفظ بمكتبة تحوي انماط كهرومغنطيسية لـ 10000 هدف .. ( TDOA : time difference of arrival )

و الامر ينطبق في طريقة الكشف على باقي الاسلحة كدبابات و سفن حربية ... و المقاتلات الشبحية ليست سوى هدف لا يختلف عن الاهداف الاخرى بالنسبة لهذا النظام ..

هذا النظام لا يتأثر بالتشويش .. بل يحدد مواقع مصادر التشويش ..

يملك قدرات عمل كنظام استخبار الكتروني ELINT ..

بسبب خطورة نظام VERA-NG و قوته .. منعت امريكا دولة التشيك من بيعه للصين .. و اضطرت لدفع تعويضات مالية للتشيك عوضاً عن بيعه .. و لاحقاً قامت بشرائه .. لدراسته غالباً ..

امتلكت سورية جـد هذا النظام ( يعني لسه فيه جيل أب كمان -_- ) .. و هو نظام KRTP-81M Ramona .. حيث "كانت" تشغل 3-4 انظمة منها .. رغم قدمها لكن لا يزال لها دور في الانذار المبكر .. ( و حسب علمنا ان دورها كان مهم في الانذار المبكر من العدوان الامريكي الاخير في نيسان 2018 ) ..

الفيديو ادناه يشرح بشكل مبسط آلية عمل نظام VERA-NG :

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات