-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

الصاروخ السويدي RBS15 Mk3 المضاد للسفن

RBS15 Mk3 anti-ship missile
RBS15 Mk3
الصاروخ السويدي RBS15 Mk3 هو احد افراد عائلة الصاروخ RBS15 المضاد للسفن من شركة Saab و التي بدأت مع النسخة Mk1 التي تم تطويرها في نهاية السبعينات و لاحقاً النسخة Mk2 التي بدأ تطويرها في الثمانينات و دخلت الخدمة 1994 .. و النسخة Mk3 بدأ تطويرها اواسط التسعينات و دخلت الخدمة 2004 .. و تميزت بمدى كبير عن النسخ السابقة التي كان مداها 70 كم اما النسخة Mk3 بلغ مداها اكثر من 200 كم ( بعض المواقع تذكر ان المدى يصل الى 250 كم ) .. و النسخة Mk3 صنعت بالشراكة بين Diehl الالمانية و Saab السويدية ..

الصاروخ RBS15 Mk3 هو صاروخ جوال مضاد للسفن يعمل بمبدأ اطلق و انسى .. يحلق ملاصقاً لسطح البحر .. موجه بنظامي الملاحة ins/gps في المرحلة الاولى من المسار و مزود بباحث راداري نشط عالي الدقة يفعّله في المرحلة الاخيرة من المسار يتميز هذا الباحث بقدرته على تمييز الاهداف ذات الاولوية و تمييز احجام الاهداف .. و يمكن لصاروخ RBS15 Mk3 العمل في جميع ظروف الطقس ليلاً و نهاراً .. يتميز ايضاً بمرونة عالية في تحديد مساره حيث يمكن رسم مسار متعرج بين الجزر لاخفائه عن الرصد لاقرب مسافة ممكنة من الهدف عبر تحديد نقاط علّام ثلاثية الابعاد يميزها اثناء مساره .. و يمكنه تغيير ارتفاعاته اثناء المسار حسب ما يواجهه من تضاريس بفضل قائس الارتفاع الراداري المزود به .. و قائس الارتفاع هذا يساعده ايضاً في الارتفاع عن سطح البحر حسب ارتفاع الموج ليبقى محلقاً لاخفض مسافة من سطح البحر بأمان .. و يمكن ايضاً رسم مسار التفافي للصاروخ لمهاجمة السفينة الهدف و هذا يكون في حال توجيه صاروخين على نفس السفينة بحيث يتم برمجة مسارهما ليصلان الهدف بنفس الوقت .. و يتم مهاجمتها من جهتين مختلفتين لتشتيت اطقمها و جهد مضاداتها في التصدي لهما و زيادة فرص نجاح وصولهما او احدهما للهدف ..
RBS15 Mk3 anti-ship missile
صورة توضيحية لطريقة مهاجمة الهدف من جهتين بنفس الوقت
يتميز الصاروخ RBS15 Mk3 بقدرة عالية على اصابة الهدف بفضل تحليقه ملاصقاً سطح البحر لتفادي الصواريخ المضادة .. و بفضل مناوراته العشوائية في المرحلة النهائية من المسار .. بالاضافة لقدراته على مواجهة التشويش و الاجراءات الالكترونية المضادة .. كما يمكنه تمييز هدفه الموجه نحوه و تحديده من بين مجموعة من الاهداف ..

يتيح قائس الارتفاع الراداري و نظام الملاحة بالاقمار الصناعية gps المزود به صاروخ RBS15 Mk3 امكانية ضرب و تدمير اهداف برية ثابتة بدقة عالية .. كالمباني و المستودعات و حظائر الطائرات و غيرها ..

يمتلك الصاروخ رأس حربي كبير يبلغ 200 كغ و سرعة تصل الى 0.9 ماخ .. يتوافر بنسخ تطلق من السفن او من منصات برية ساحلية او من الطائرات .. 
RBS15 Mk4 Gungnir anti-ship missile
RBS15 Mk4 Gungnir
و قريباً ستدخل الخدمة النسخة الاحدث من عائلة صواريخ RBS15 و هي النسخة RBS15 Mk4 Gungnir و التي ستتميز عن النسخة Mk3 بمدى اكبر يصل حتى 300 كم و نظام توجيه بالاقمار الصناعية gps مقاوم للتشويش .. و هذه النسخة ايضاً صنعت بالشراكة بين Diehl الالمانية و Saab السويدية ..

الفيديو ادناه يعرض قدرات النسخة Mk3 من الصاروخ RBS15 :

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات