-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

صناعة الطائرات بلا طيار الايرانية .. الجزء الاول

في هذا السلسلة من المواضيع سنتحدث عن صناعة الطائرات بلا طيار الايرانية .. بداياتها و انواعها بالتفصيل و نقاط قصورها و نقاط قوتها ..و في نهاية السلسلة سنعمل فهرس يتضمن صور و معلومات لكل الدرونات الايرانية ..

الجزء الاول : سنتحدث فيه عن بدايات صناعة الطائرات بلا طيار الايرانية و عن عائلة طائرات مهاجر ..

مع صعوبة و خطورة القيام بعمليات استطلاع بواسطة طائرات RF-4 و RF-5 الايرانية للجبهة العراقية اثناء الحرب بين البلدين .. و مع فرض عقوبات على ايران بسبب ثورتها و حربها مع العراق التي منعتها من الحصول على طائرات بلا طيار من الخارج .. افتقد الايرانيين اهم وسيلة موثوقة للحصول على معلومات عن مواقع عدوهم في ساحة المعركة .. عام 1983 سمع قادة الحرس الثوري الايراني عن قيام طلاب في احدى جامعات اصفهان بتصنيع طائرات بلا طيار .. كانت تلك الطائرات بسيطة تطير بسرعة و ارتفاع اقل كثيراً من طائرات اليوم و كانت مزودة بكاميرات عادية من صنع شركة ALPA السويسرية ..
DRONE UAV  Handbook of Iranian Drones
تظهر في الصورة طائرة تلاش و ربما طائرة جامعة اصفهان اثناء تجريبها .. وتشبه ببعض التفاصيل طائرة مهاجر1
اخذ الحرس الثوري الايراني هذه الطائرة مع مصمميها الى ميادين المعارك في الحرب العراقية الايرانية لتجريبها على ارض الواقع.. و هناك تعاونوا مع مصمميها لحل عيوب هذه الطائرة .. و كانت هذه الطائرة هي لبنة الاساس في مشروع صناعة الطائرات بلا طيار الايرانية .. و كانت باكورة هذا المشروع هي طائرات تلاش1 / Talash-1 التي تم تصنيعها في مصانع القدس العسكرية التابعة للحرس الثوري و كان طائرة تدريب أولي لتأسيس اطقم مشغلي الطائرات بلا طيار و لتكون اهداف لأطقم الدفاع الجوي في تدريباتهم .. و كانت تلاش1 تتميز بسرعة 120 كم / ساعة و مدى 5 كم و ارتفاع 2700 متر .. و كانت تقلع و تهبط على ثلاث عجلات ..
DRONE UAV  Handbook of Iranian Drones
طائرة تلاش1 / Talash-1 اثناء تدرب لواء الرعد الذي كان اول مشغل للطائرات بلا طيار في ايران
تم تطوير نسخة محسنة من تلاش-1 / Talash-1 بإسم تلاش2 ضمن نفس الفئة و صنع منها كميات كبيرة و تميزت عن سابقتها بسرعة اكبر 140 كم / ساعة و قدرة اطلاق بمنجنيق و هبوط مظلة و قدرة اكبر على تنفيذ المناورات .. تلاش-2 / Talash-2 كانت تعرف ايضاً بإسم الهدف3000 .. و كان يتم التحكم بالنسختين تلاش1 و تلاش2 بجهاز تحكم راديوي محمول ..
الطائرة بلا طيار الايرانية الدرون DRONE UAV  Handbook of Iranian Drones
طائرة تلاش-2 / Talash-2 و تسمى ايضاً طائرة الهدف3000
بنفس فترة تصنيع طائرات تلاش كان قد بُدأ بتصنيع طائرة مهاجر-1 / Mohajer-1 التي كانت اول طائرة بلا طيار محلية الصنع تدخل الخدمة فعلياً صنعت بداية الثمانينات عام 1984 تقريباً .. و بحلول عام 1985 كان قد تم تجهيز لواء رعد الاستطلاعي التابع للحرس الثوري الايراني بطائرات مهاجر-1 / Mohajer-1 .. و كانت هذه الطائرة مجهزة بكاميرا ثابتة مثبتة في مقدمتها مائلة للاسفل يتم الحصول على صورها بعد هبوطها .. مدى طائرة مهاجر-1 / Mohajer-1 يصل حتى 30 كم ما يعني انها قادرة كانت على استطلاع الخطوط الامامية العراقية فقط .. و كان يتم التحكم بها بواسطة اتصال لاسلكي ضعيف بقدرة اقل من 100 ميغاهرتز و يمكن التشويش عليه بسهولة .. كانت هذه الطائرة تقلع و تهبط بواسطة 3 عجلات مزودة بها .. كما زودت بمظلة لحالات الهبوط الاضطراري او في حالة عدم وجود منطقة معبدة للهبوط ..

و بنفس العام 1985 تم تطوير نسخة محسنة من مهاجر-1 / Mohajer-1 بإسم Mohajer-1 M1 .. ربما اضيف لها قدرة الحصول على التصوير اثناء الطيران حيث تذكر المواقع الايرانية ان طائرة مهاجر1 (الغير محسنة) كانت تملك هذه التقنية .. بينما مواقع ايرانية اخرى تذكر انها لا تملكها .. و يدعم امتلاك الطائرة قدرة الحصول على التصوير اثناء الطيران المعلومة الاكيدة التي تفيد بتسليح مهاجر1 بـ 6 قواذف rpg-7 ثلاثة تحت كل جناح .. و المواقع الايرانية تذكر ان هذه الطائرة شاركت بفترة ضرب ناقلات النفط في الخليج بفعالية و لا يعقل ان تسلح مع عدم قدرة طاقم التشغيل على مشاهدة ما تراه الطائرة ..

شاركت طائرة مهاجر-1 / Mohajer-1 المحسنة بفعالية باستطلاع المواقع العراقية في عمليتي و الفجر8 و كربلاء5 التي نفذتها القوات الايرانية في حرب الخليج الاولى ..

الطائرة بلا طيار الايرانية الدرون الايراني   DRONE UAV  Handbook of Iranian Drones     ا
طائرة مهاجر-1 / Mohajer-1 كما اظهرها احد افلام السينما الايرانية المنتجة من قبل الحكومة الايرانية
جودة الصورة الملتقطة بواسطة الطائرات بلا طيار مقارنة بصور طائرات الاستطلاع القتالية و سهولة التقاطها و سرعة الحصول عليها و اثر الطائرات بلا طيار النفسي ضد جنود الجيش العراقي ساهم بتشجيع دعم صناعتها بشكل كبير من قبل القيادة الايرانية .. و استمر تطوير هذه الطائرات بلا طيار لجهة تحسين التصميم و المحرك و جودة التصوير و طرق التوجيه و المدى و غيره .. و ستكون طائرات مهاجر1 العنصر الاول بسلسلة عائلة طائرات مهاجر التي امتدت لاحقاً وصولاً الى مهاجر6 اليوم ..

العنصر الثاني بعائلة درونات مهاجر كان مهاجر-2 / Mohajer-2 و الذي تم تطويره بداية التسعينات و ظهر للعلن اول مرة عام 1996 .. مهاجر-2 / Mohajer-2 هو امتداد لتصميم مهاجر1 مع تعديلات في الشكل و مع اعتماد اكبر على المواد المركبة في هيكل الطائرة .. و مع تطوير كبير للتقنيات مقارنة بمهاجر-1 .. حيث تم تزويد طائرة مهاجر-2 / Mohajer-2 بنظام ملاحة GPS و زودت ايضاً بطيار آلي و قدرة بث مباشر عبر كاميرتين امامية مائلة و كاميرا اخرى اسفل مقدمة الطائرة متحركة .. مع امكانية اضافة كاميرا تصوير مساحي تستخدم لرسم الخرائط المدنية و العسكرية بدل الكاميرا المتحركة ( صورة توضيحية لهذه الكاميرا مع فقرة مهاجر-4 ادناه ) ..

الطائرة بلا طيار الايرانية الدرون الايراني   DRONE UAV  Handbook of Iranian Drones     مهاجر-2 / Mohajer-2
الطائرة بلا طيار مهاجر-2 / Mohajer-2
يصل مدى مهاجر-2 / Mohajer-2 حتى 50 كم مع سرعة تحليق تصل الى 210 كم / ساعة و قدرة بقاء في الجو حتى 1.5 ساعة و سقف ارتفاع حتى 3300 متر .. يتم اقلاعها عبر منجنيق او معزز و تتم استعادتها عبر مظلة او هبوط على مدرج عبر مزالجها التي اضيفت بدل العجلات في مهاجر-1 .. و يمكنها حمل وزن حتى 28 كغ .. طولها 2.90 متر و عرضها 3.80 متر و وزنها 85 كغ .. و تعمل بمحرك WAE-342 بريطاني التصميم بقدرة 25 حصان ..

يتم التحكم بطائرة مهاجر-2 / Mohajer-2 بإتصال اقوى من مهاجر-1 ( نطاق هذا الاتصال اقل من 10 GHz ) .. و يمكن التحكم بها بـ 3 انماط تحكم : يدوي بالكامل يكون عبر مشغل في محطة التحكم .. او تلقائي لاستطلاع مسار محدد مسبقاً عبر نظامي الملاحة في الطائرة GPS/INS و نمط نصف تلقائي يجمع بين النمطين السابقين ..

تملك طائرة مهاجر-2 / Mohajer-2 امكانية تسليح بأسلحة غير موجهة مثل مهاجر-1 و ظهرت مسلحة محملة بـ 12 قذيفة RPG-7 لكن لم يعتمد هذا كتسليح في الطائرة ..

الطائرة بلا طيار الايرانية الدرون الايراني   DRONE UAV  Iranian Drones     مهاجر-2 / Mohajer-2
مهاجر-2 تظهر مسلحة بـ 12 قذيفة RPG-7 محولة في قاذفين دوارين .. كل قاذف يحمل 6 قذائف
كشفت ايران عام 2014 عن نسخة مطورة من مهاجر-2 / Mohajer-2 عُرفت بإسم Mohajer-2N .. كانت اطول بـ 1 سم و اعرض بـ 2 سم و اثقل بـ 5 كغ فقط .. لكنها كانت اكثر كفاءة من مهاجر-2 / Mohajer-2 بأكثر من الضعف .. حيث بلغ مداها 150 كم مع قدرة بقاء حتى 6 ساعة .. و لكن سرعتها اقل من النسخة Mohajer-2 حيث بلغت 180 كم / ساعة .. بالاضافة ان النسخة المحدثة زودت بكاميرا اعلى كفاءة مع امكانية حركة 360 درجة ..
الطائرة بلا طيار الايرانية الدرون الايراني   UAV  Iranian Drones   مهاجر-2 / Mohajer-2n
النسخة المحدثة  Mohajer-2N
تم تصدير مهاجر2 الى فنزويلا التي حصلت على ترخيص تجميعها بإسم Arpia .. و صنعت منها 15 طائرة (بقي في الخدمة 12) و صنعت بضعة طائرات لشركة النفط الفنزويلية لمراقبة خطوط النفط ..

الطائرة بلا طيار الايرانية الدرون UAV  Iranian Drones   مهاجر-2 / Mohajer-2
النسخة الفنزويلية Arpia من طائرة Mohajer-2
كشفت ايران عام 2011 عن نسخة انتحارية من الطائرة مهاجر-2 / Mohajer-2 و هي رعد-85 / Raad-85 و تعمل بطريقة التحويم بحثاً عن هدف و اثناء تحويمها تبث للمحطة ما تشاهده .. و عندما يرى المشغل هدف يقوم بتوجيه الطائرة لتنحدر باتجاه الهدف و تنفجر به بسرعة تصل الى 450 كم / ساعة و بدقة لا تتجاوز 5 متر ..

Loitering Munitions الطائرة بلا طيار الايرانية الدرون UAV  Iranian Drones   مهاجر-2 / Mohajer-2
الطائرة الانتحارية رعد-85 / Raad-85 و هي احدى نسخ مهاجر-2
العنصر الثالث في عائلة درونات مهاجر هو الطائرة مهاجر-3 / Mohajer-3 و عرفت ايضاً بالاسم Dorna .. كُشف عنها اول مرة عام 1999.. كان تصميمها مختلفاً عن سابقيها و اكثر تكعيباً كشكل و اطول .. صنعت لتحلق لفترات اطوال و مدى اطول من النسخة الاولى من الطائرة مهاجر-2 / Mohajer-2 .. بلغ مداها 100 كم مع قدرة بقاء في الجو بين 2 - 3 ساعة و سرعة تحليق 180 كم / ساعة .. كانت مزودة بقدرة بث مباشر للمحطة و لكنها لم تكن مزودة بقدرات ملاحة بنظام GPS .. و لم تشاهد في الخدمة لاحقاً .. و بنفس وقت ظهورها كانت مهاجر-4 قيد التطوير بمواصفات اكثر كفاءة كثيراً ..

الطائرة بلا طيار الايرانية الدرون UAV  Iranian Drones   مهاجر-3 / Mohajer-3
الطائرة بلا طيار مهاجر-3 / Mohajer-3
العنصر الرابع في عائلة مهاجر هو الطائرة بلا طيار مهاجر-4 / Mohajer-4 بدأ انتاجها 1999.. و هي شبيهة كتصميم بـ مهاجر-2 مع ابعاد اكبر و مقدمة مدببة اكثر .. و اجنحة معاد تصميمها لديناميكية هوائية اكثر كفائة ادى هذا التعديل لتقليل استهلاك الوقود و بالتالي زيادة قدرة البقاء في الجو و المدى .. مزودة بمزالج للاقلاع و الهبوط .. و يمكن ان تقلع عبر منجنيق او معزز اقلاع و يمكن ان تهبط عبر مظلة ايضاً .. يمكنها العمل بـ 3 انماط تشغيل : يديوي بالكامل و تلقائي و نصف تلقائي .. مزودة بنظامي الملاحة GPS/INS .. مزودة بكاميرا امامية مائلة للاسفل و كاميرا متحركة اسفل مقدمتها ( او كاميرا مساحية لرسم الخرائط اسفل مقدمتها ) .. مدى طائرة مهاجر-4 / Mohajer-4 عن محطة التحكم 150 كم مع قدرة بقاء في الجو حتى 5 ساعة .. سقف ارتفاعها يصل الى 4500 متر .. و سرعة تحليق 180 كم / ساعة .. طولها 3.64 متر و عرضها 5.30 متر و وزنها 175 كغ .. و حسب العسكريين الايرانيين فإن مهاجر4 تتمتع بقدرة عالية على مواجهة الحرب الالكترونية ..
الطائرة بلا طيار الايرانية الدرون UAV  Iranian Drones   مهاجر-4 / Mohajer-4
الطائرة بلا طيار مهاجر-4 / Mohajer-4
بعض نسخ طائرة مهاجر-4 / Mohajer-4 زودت بمحرك Limbach L550 المكبسي بقوة 50 حصان .. و النسخ الاخرى مزودة بالمحرك AR-741 و هو محركة فئة Wankel بقوة 38 حصان .. و كلا المحركين استنسختهم ايران و اصبحت تصنع محلياً .. و الغريب وجود تسميتين للطائرات بلا طيار مهاجر-4 و هي هدهد Hodhod A/100 و التسمية الثانية شاهين Shahin و لا يوجد تمييز فروقات بينهم فكلاهما شوهدوا بالمحركين L550 و AR-741 دون اختلاف بالمعدات و التجهيزات عن بعضهم .. لكن حسب مواقع ايرانية مختصة فإن التسمية هدهد تطلق على النسخ المشغلة من قبل الحرس الثوري الايراني و التسمية شاهين تطلق على النسخ المشغلة من قبل الجيش الايراني .. (موقع فارس نيوز يذكر ان النسخة شاهين اثقل و مزودة بكاميرا اكبر .. لكن لم يظهر صور تؤيد هذا الكلام) ..
الطائرة بلا طيار الايرانية الدرون UAV  Iranian Drones   مهاجر-4 / Mohajer-4
تمييز طائرة مهاجر-4 العاملة بمحرك AR-741 و العاملة بمحرك L550
و عام 2014 كشف عن نسخة جديدة من الطائرات بلا طيار مهاجر-4 / Mohajer-4 و هي النسخة صادق / Sadiq و تسمى ايضاً Mohajer-4B وظهرت بتعديلات جديدة على التصميم شملت الجناح و نهاية جسم الدرون و موضع تركيب الذيل .. و تميزت عن النسخة الاولى بزيادة في السرعة و المدى و قدرة البقاء في الجو .. حيث تصل سرعة النسخة Mohajer-4B الى 200 كم / ساعة و مدى 200 كم و قدرة بقاء في الجو حتى 7 ساعات .. و وزن هذه النسخة 242 كغ و هو اثقل من النسخة السابقة .. و كلا النسختين يملكان نفس سقف الارتفاع 4500 متر ..
الطائرة بلا طيار الايرانية الدرون UAV  Iranian Drones   مهاجر-4 / Mohajer-4  Sadiq
مقارنة شكلية بين Mohajer-4B و Mohajer-4
الطائرة بلا طيار الايرانية الدرون UAV  Iranian Drones   مهاجر-4 / Mohajer-4  Sadiq
نقاط تمييز Mohajer-4B عن Mohajer-4
و تختلف النسخة Mohajer-4B ايضاً بقدرتها على حمل 3 انواع كاميرات معاً .. كاميرا في المقدمة و اخرى متحركة اسفل الجزء الامامي للطائرة و كاميرا ثالثة مساحية لرسم الخرائط و موقعها اسفل مقدمة الطائرة ..
الطائرة بلا طيار الايرانية الدرون UAV  Iranian Drones   مهاجر-4 / Mohajer-4 Mohajer-4B  Sadiq
فرق حمولة الكاميرات بين Mohajer-4 و Mohajer-4B .. توضح كيف انه في النسخة Mohajer-4 لابد من ازالة الكاميرا المتحركة لتركيب الكاميرا المساحية بينما في النسخة Mohajer-4B يوجد 3 اماكن للكاميرات بنفس الوقت ..
ظهرت احدى طائرات مسلحة بصواريخ Misagh المضادة للطائرات لاضافة قدرة جو - جو للطائرة .. و لكن هكذا تسليح غير مجدي سوى ضد المروحيات في حال لم تكشفها المروحية قبل .. ( صواريخ Misagh هي من نوع الصواريخ المضادة للطائرات المحمولة على الكتف و هي مستنسخة من صواريخ QW-1 الصينية و مداها 5 كم و ارتفاع 4 كم ) ..
الطائرة بلا طيار الايرانية الدرون UAV  Iranian Drones   مهاجر-4 / Mohajer-4 Mohajer-4B sadiq
الطائرة بلا طيار Mohajer-4B مسلحة بصواريخ Misagh جو - جو
الغريب ان جميع الطائرات بلا طيار من عائلة مهاجر من مهاجر-1 و حتى مهاجر-4 لا تملك حتى الان قدرة العمل ليلاً فهي غير مزودة بكاميرات حرارية او عاملة بالاشعة تحت الحمراء ..
العنصر الاحدث في عائلة طائرات مهاجر هو مهاجر-6 / Mohajer-6 و لم يتم تصنيع نسخة بإسم مهاجر-5 و لكن البعض يعتبر ان النسخة Mohajer-4B هي مهاجر-5 خاصة انها نسخة مختلفة عن شكل تصميم Mohajer-4 ..
الطائرة بلا طيار الايرانية الدرون UAV  Iranian Drones  الطائرة بلا طيار مهاجر-6 / Mohajer-6
الطائرة بلا طيار مهاجر-6 / Mohajer-6
الطائرة بلا طيار مهاجر-6 / Mohajer-6 نقلة نوعية في سلسلة طائرات مهاجر .. كشف عنها اول مرة عام 2017 و دخلت الانتاج المتسلسل عام 2018 .. فئة اثقل من كل طائرات مهاجر السابقة .. تزن 600 كغ .. طولها 5.67 متر و عرض اجنحتها 10 متر .. يمكنها البقاء في الجو حتى 12 ساعة متواصلة .. سرعتها 200 كم / ساعة و مداها عن محطة التحكم 200 كم .. و يذكر الايرانيين ان مداها يمكن ان يصل الى 2000 كم ( هذا المدى في حال زودت بإتصال بالاقمار الصناعية ).. سقف ارتفاعها يصل حتى 5500 متر تقريباً .. يمكنها حمل وزن حتى 40 كغ ( حمولة من الاسلحة عدا عن حمولة الكاميرات ) حيث يمكن تسليحها بـ صاروخين نوع قائم الموجهة مداها 6 كم .. مزودة بنظام استطلاع مزود بكاميرا حرارية و تلفزيونية و محدد ليزري يعمل ليلاً و نهاراً ( و هي النسخة الوحيدة ضمن عائلة مهاجر التي تستطيع العمل ليلاً ) بالاضافة لكاميرا في مقدمة انف الطائرة و كاميرا اخرى في وسط ذيلها .. يمكنها الاقلاع و الهبوط بشكل آلي و تعمل بـ 3 انماط تشغيل يدوي و تلقائي ونصف تلقائي .. و يدعي الايرانيين بإمكان تزويدها بقدرات استخبار الكتروني و تشويش ..


عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات