-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

المدمرة الامريكية Zumwalt-class

المدمرة الامريكية  Zumwalt-class
المدمرة الامريكية Zumwalt-class
تخيل ان هذه المدمرة و رغم كل هذا الحجم الا ان بصمتها الرادارية تعادل قارب صيد صغير .. !!

المدمرة Zumwalt-class هي مدمرة شبحية متعددة المهام .. تحمل مزايا سفن المستقبل الحربية في التصميم و انظمة الطاقة و القيادة و المدفعية و التسليح .. كان مخطط ان يتم تصنيع 32 مدمرة منها .. و لكن بسبب الكلفة العالية للمدمرة الواحدة و التي وصلت لـ 4.24 مليار دولار تم تخفيض العدد لـ 3 فقط .. دخلت 2 منهم الخدمة و واحدة قيد البناء .. و بلغت كلفة برنامج التطوير 22.5 مليار دولار ..

تم تصميم البدن بشكل منحدر بحيث يخترق الامواج و هذا التصميم بالاضافة للتصميم الشبحي لبرج القيادة و الانظمة خفض من بصمتها الرادارية بشكل كبير .. رغم انها اكبر بنسبة 40% من المدمرة الامريكية فئة Arleigh Burke-class الا انها اصغر من بصمتها الرادارية بكثير .. حيث انها تظهر على شاشات الرادار بحجم قارب صيد صغير فقط .. !! .. و رغم انها سفينة ضخمة الا ان بصمتها الصوتية تعادل بصمة غواصات Los Angeles-class بفضل نظام الدفع الكهربائي بدل الميكانيكي في توليد طاقة الدفع و هو ما يخفض بصمتها الحرارية تحت الماء ايضاً..

تملك 3 سونارات متقدمة جداً لكشف الغواصات (AN/SQS-60 العامل بذبذبات متوسطة مثبت في البدن / AN/SQS-61 العامل بذبذبات عالية مثبت في البدن / سونار مجرور AN/SQR-20 متعدد المهام) يتم ادارة السونارات الثلاثة بنظام موحد مؤتمت AN/SQQ-90 من شركة raytheon .. و لكن الغريب انها لا تملك انابيب قذف طوربيد .. لذا فانها تعتمد على مروحياتها في تدمير الغواصات المكتشفة .. او على الصواريخ RUM-139 المضادة للغواصات التي يمكن تركيبها في خلايا الاطلاق العمودية ..

مزودة برادار AN/SPY-3 فئة AESA و هو بنطاق X-band .. بمدى 320 كم ..

مزودة ايضاً بأنظمة كشف كهربصري حرارية .. بالاضافة لانظمة دعم الكتروني ESM و حرب الكترونية .. و منظومات تشويش سلبية على الصواريخ المضادة للسفن ..

مزودة بـ 20 خلية اطلاق عمودية PVLS موزعة على محيط هيكل المدمرة في الامام و الخلف كما توضح الصورة ادناه :
Zumwalt-class destroyer
و كل خلية من الخلايا الـ 20 تتسع لـ 4 قواذف صواريخ دفاع جوي RIM-162 ESSM .. او تتسع لصاروخ واحد Tomahawk او صاروخ واحد SM-3 المضادة للصواريخ .. او صاروخ واحد RUM-139 المضادة للغواصات ..

كما تتسلح هذه المدمرة بمدفعين AGS المسلحين بقذائف LRLAP عيار 155 ملم بمدى يصل أكثر من 150 كم و بعض المواقع تذكر ان المدى يصل حتى 180 كم .. و يتم تلقيم المدفع عمودياً .. وهو اتوماتيكي بنسبة 100% .. يخزن مع كل مدفع 600-750 قذيفة .. اي المدمرة الواحدة تحمل 1200-1500 قذيفة .. و هذه القذائف موجهة بنظامي GPS & INS و بدقة لا تتجاوز امتار ..

و هذين المدفعين مخفيان ضمن حواضن للحفاظ على شبحية السفينة .. و تتمثل المهمة الرئيسية لهذه المدافع بمهاجمة الأهداف البرية و الساحلية في الحروب اللاتماثلية لدعم انتشار القوات .. بالإضافة إلى توفير النيران المدفعية المتقدمة في الحرب المضادة لسفن السطح ..

كما تحمل مدفعين MK-110 عيار 57 ملم للدفاع القريب .. بمعدل نيران 220 طلقة في الدقيقة .. و هما ايضاً مخفيان ضمن حاض للحفاظ على شبحية السفينة .. (استبدلت بمدافع عيار 30 ملم نوع Mk-46 Mod-2 بمعدل اطلاق 200 قذيفة في الدقيقة و توفر حماية حتى مسافة 4 كم )

يمكن للمدمرة Zumwalt حمل حتى 2 مروحية MH-60R مضادة للغواصات بالاضافة لـ 3 درونات استطلاعية مروحية نوع MQ-8 ..

كما تحمل قاربي قوات خاصة اسفل مهبط المروحيات .. تستخدم في دعم العمليات الخاصة ..

الازاحة 15742 طن .. الطول 190 متر .. و السرعة 30 عقدة .. المدى حتى 11000 كم .. الطاقم 147 فرد ..

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات