-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

المقاتلة YF-23 Black Widow الماسة التي لم تبصر النور

المقاتلة YF-23 Black Widow الملقبة بـ الارملة السوداء
 YF-23 Black Widow 
المقاتلة YF-23 Black Widow الملقبة بالارملة السوداء ..

عام 1981 طلب سلاح الجو الامريكي مقاتلة تضمن استمرار تفوقه الجوي على السوفييت الذين كانوا بمرحلة متقدمة من تطوير مقاتلتين متطورتين MIG-29 & SU-27 صممتا لكسر تفوق الامريكيين الجوي بمقاتلتي F-15 & F-16 .. و طلب سلاح الجو الامريكي لذلك مشروع اسماه المقاتلة التكتيكية المتقدمة Advaced Tactical Fighter ..


تقدم تحالف من شركتي Northrop & McDonnell Douglas بمشروعه YF-23 .. و تقدم تحالف شركات Lockheed & Boeing & General Dynamics بمشروعه YF-22 (التي فازت لاحقاً و اصبحت تسمى F-22 RAPTOR) ..

كان سلاح الجو الامريكي وضع معايير لهذه المقاتلة التكتيكية المتقدمة التي سيكون الدور الرئيسي لها هو قتال جو-جو .. و كانت هذه المعايير هي .. التصميم الشبحي .. نظام دفع في المحركات اكثر قوة يمكنها من بلوغ سرعات فوق صوتية دون استخدام الحارق اللاحق Supercruise .. سهولة الصيانة ..

كان اول تحليق للمقاتلة YF-23 بتاريخ 27-8-1990 .. و اول تحليق للمقاتلة YF-22 بتاريخ 29-9-1990 ..

المقاتلة YF-23 تميزت بتصميم شبحي اعلى من YF-22 ..

تميزت YF-23 بتصميم ايروديناميكي متقدم اكثر من منافستها YF-22 في السرعات العالية بفضل تصميمها بشكل ماسة .. و اجنحة الذيل المتحركة و المصممة بشكل V الذي يمنحها توازن و استقرار اعلى ..

كما تميزت YF-23 بسهولة الصيانة حيث تم استخدام قطع غيار من المقاتلات الاقدم F-15 & F-18 ما يوفر حتى في كلفة ساعات التشغيل .. و تفوقت بقوة على YF-22 التي كانت تكاليف صيانتها و تشغيلها عالية ..

تميزت المقاتلة YF-23 بسرعة فوق صوتية دون استخدام الحارق اللاحق اعلى كثيراً من منافستها YF-23 حسب كبير المهندسين في شركة Northrop ..

تفوقت ايضاً المقاتلة YF-23 في المدى على YF-22 .. حيث بلغ مداها بالوقود الداخلي 4500 كم ..

اما المقاتلة YF-22 فتفوقت بتصميها الايروديناميكي الذي يعطيها افضلية على YF-23 في القتال القريب .. و بفضل محركها الذي تميز بالدفع الموجه كانت ميزة المناورة كبيرة ..

و تميزت YF-22 ايضاً بقدرات تسلح اعلى من YF-23 .. حيث ان YF-22 كانت تملك حواضن قادرة على حمل 6 صواريخ AIM-120 في الحاضن الرئيسي اسفل البطن .. و تحمل صاروخين AIM-9 في الحاضنين الجانبيين .. اما المقاتلة YF-23 فكانت قدراتها التسليحية اقل بـ 3 صواريخ في حاضنها الرئيسي .. كما ان شركة Lockheed قامت بتقديم عرض اطلاق حقيقي من هذه الحواضن في حين ان شركة Northrop لم تقدم ذلك ..

الميزة الاخيرة التي تفوقت فيها YF-22 هي سرعة الدعم الفني و سهولة التجهيز ..

عام 1991 اختار سلاح الجو الامريكي المقاتلة YF-22 لتكون مقاتلته التكتيكية المتقدمة و التي ستكون اول مقاتلة جيل خامس في العالم ..

كان القرار صدمة لشركة Northrop التي صرح نائب رئيس مجلس ادارتها : أؤمن أنهم اتخذوا القرار الخاطئ .. لقد كنت محطماً .. لقد كنا نعرف الفارق جيداً .. فطائرتنا تتمتع بمقطع راداري أقل من طائرتهم و طائرتنا أسرع من طائرتهم ..

بعد هذا القرار تم وضع النموذجين الوحيدين لهذه المقاتلة في المتاحف في المتحف الغربي للطيران في ولاية كاليفورنيا .. و الطائرة الثانية في المتحف المركزي في قاعدة ادوادز الجوية .. بعد نزع اسرارها من محركات و رادار و انظمة طيران ..

الفيديو ادناه من تجارب هذه التحفة YF-23 Black Widow .. التي ستعود يوماً بشكل آخر ربما ..

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات