-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

الطراد الروسي Slava-class .. قاتل حاملات الطائرات

الطراد الروسي Slava-class
الطراد الروسي Slava-class
قاتل حاملات الطائرات .. الطراد الروسي Slava-class .. تملك البحرية الروسية منها 3 طرادات ..

تتسلح هذه الطرادات بـ 64 صاروخ S-300F للدفاع الجوي البعيد موزعة على 8 خلايا اطلاق (كل خلية تحوي 8 صواريخ) .. كما تتسلح بصواريخ OSA-M للدفاع الجوي القريب و يحمل هذا الطراد منصتي اطلاق (كل منصة تحوي 20 صاروخ OSA) ..

كما يتسلح بمدفع ثنائي السبطانة AK-130 عيار 130 ملم .. و 6 مدافع سداسية السبطانة AK-630 عيار 30 ملم .. و منصتي طوربيد عيار 533 ملم (كل منصة تحمل 5 انابيب طوربيد) .. بالاضافة لقاذفي قنابل اعماق RBU-6000 .. كما يحمل مروحية مضادة للغواصات ..

اما تسليحه الاهم و الذي اعطاه لقب "قاتل حاملات الطائرات" فهو صواريخ P-500 المضادة للسفن (و تحديثات هذا الصاروخ) و التي يحمل 16 صاروخ منها .. و مدى هذه الصواريخ 550-700 كم .. و سرعتها 2.5 ماخ و وزن رأسها الحربي طن تقريباً ..

اما قوة هذه الصواريخ فهي بطريقة عملها المبدعة .. حيث يطلق الطراد رشقة بين 4-8 صواريخ يتم توجيهها على مرحلتين .. المرحلة الاولى تتلقى اوامر التوجيه من الطراد .. اما المرحلة الثانية و هي الأهم حيث تعمل بشكل سرب صواريخ .. و تعتمد على نفسها بالتوجيه حيث تكون كل الصواريخ على ارتفاع منخفض جداً فوق سطح البحر لمنع كشفها .. بينما يرتفع صاروخ واحد فقط من المجموعة عدة كيلومترات فوق سطح الماء و يقوم رأسه الراداري المزود به بتتبع الهدف .. و يرسل إشارات التوجيه إلى باقي الصواريخ بالأسفل .. إذا تم كشف الصاروخ بالأعلى و تم تدميره .. يتم بشكل أوتوماتيكي استبداله بصاروخ آخر من المجموعة بالأسفل ليستكمل مهمة تتبع الهدف و توجيه باقي الصواريخ .. ما يعني أنه في حال إسقاط نصف الصواريخ المطلقة ستتمكن باقي الصواريخ من الاقتراب من الهدف بأمان و تدميره خصوصاً و أن كشفها من مسافات قريبة سيجعل من الصعب جداً اعتراضها بسبب سرعتها الكبيرة (2.5 ماخ اي 2.5 ضعف سرعة الصوت) و كونها ستصل بشكل مجموعة صواريخ و ليست صاروخ واحد ..

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات