-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

كاسحات الجليد النووية الروسية | Russian nuclear icebreakers

كاسحات الجليد النووية الروسية - Russian nuclear icebreakers
تملك روسيا طريقاً بحرياً شمال سيبيريا يربط المحيط الهادي بالمحيط الاطلسي .. و هو اقصر من الطريق البحري العابر بقناة السويس .. و لكن بسبب طبيعة الطقس في المحيط المتجمد الشمالي فإن هذا الطريق لم يكن صالح للملاحة سوى لشهرين في السنة .. و المرور عبر هذا الطريق في الاشهر الباقية غير ممكن بسبب تشكل جليد بسماكة 1.2-2 متر تقريباً و في الاجزاء الوسطى من المحيط المتجمد الشمالي يكون سماكته في هذه الفترة 2.5 متر .. و للمرور في هذه الفترة من السنة بحاجة لكاسحة جليد تسير امام قافلة السفن التجارية لتشق لها طريقاً عبر الجليد .. و يوجد نوعين من الكاسحات .. كاسحات عاملة بالوقود التقليدي و اخرى عاملة الطاقة النووية ..

(يتميز شكل بدن كاسحة الجليد بطول صغير مع عرض كبير .. مقدمتها مصممة بشكل منحدر لاسفل بدن السفينة بغرض انزلاق الجليد اسفل مقدمتها ليمكن كسره بتركيز الكتلة اسفل مقدمة البدن .. و موقع تكسير الجليد في بدن الكاسحة يكون بسماكة كبيرة تصل الى 50 ملم و مرتبط بقوة بأعمدة هيكل السفينة لمزيد من الصلابة لتتحمل تكسير جليد بسماكة 2-3 متر .. زودت الكاسحات الحديثة بمضخات هوائية على طول جانبي الجسم وظيفتها دفع الجليد عن بدن الكاسحة لتقليل الاحتكاك في المناطق الضعيفة لبدن الكاسحة .. تصل سرعة الكاسحة اثناء كسح الجليد الى 10 عقدة وسطياً و المناطق الخالية من الجليد 21 عقدة)
Russian nuclear icebreakers
صورة توضح آلية كسر الجليد بمقدمة السفن الكاسحة
كاسحات الجليد النووية الروسية
آلية عمل المضخات الهوائية على طول جانبي الكاسحة لمنع احتكاك الجليد المتكسر بجسم السفينة
الكاسحات العاملة بالديزل ضعيفة القوة و تحتاج لتعبئة الوقود اثناء الطريق ما يجعلها غير عملية بمهمات طويلة كمرافقة قوافل السفن على طول الطريق البحري الشمالي الجليدي .. اما الكاسحات العاملة بالطاقة النووية فيمكنها العمل لاشهر عديدة دون الحاجة للتوقف .. كما انها لا تحتاج للتزود بالوقود النووي الا مرة واحدة كل عدة سنوات .. ناهيك عن الطاقة الحصانية الكبيرة التي تنتجها محركاتها و التي تصل الى 81000 حصان كما في الكاسحة النووية الروسية الاحدث Project-22220 .. و كان السوفييت صنعوا اول كاسحة عاملة بالطاقة النووية عام 1959 و هي الكاسحة Lenin .. التي خرجت من الخدمة لاحقاً عام 1989 ..

تملك روسيا حالياً اسطول كبير من كاسحات الجليد التقليدية و النووية .. و هي الوحيدة التي تشغل كاسحات نووية و تتنوع بين 3 فئات ..

الكاسحة النووية Taymyr-class و تملك منها 2 .. قوتها الحصانية 52000 حصان .. و يمكنها كسح جليد بسماكة 1.7-2 متر ..
كاسحات الجليد النووية الروسية - Russian nuclear icebreakers
الكاسحة النووية Taymyr-class
الكاسحة النووية Arktika-class و تملك منها 6 .. قوتها الحصانية 75000 حصان .. و يمكنها كسح جليد بسماكة 2-3 متر ..
كاسحات الجليد النووية الروسية - Russian nuclear icebreakers
الكاسحة النووية Arktika-class
الكاسحة النووية Project 22220 و يشار اليها ايضاً بإسم LK-60Ya و هي الفئة الاحدث و الاقوى .. و مخطط ان يصنع منها 5 كاسحات حتى عام 2035 .. و تم تصنيع و انزال 3 منها للمياه و لكن لم ينته بنائها بعد .. و هذه الفئة تبلغ قدرتها الحصانية 81000 حصان و يمكنها كسح جليد بسماكة 3 متر ..
كاسحات الجليد النووية الروسية - Russian nuclear icebreakers
الكاسحة النووية Project 22220
كما تملك روسيا سفينة شحن Sevmorput واحدة عاملة بالطاقة النووية و بنفس الوقت هي كاسحة للجليد بسماكة 1 متر ..

بالعودة للطريق البحري الشمالي .. و الذي يشكل انعاشه هدف استراتيجي لروسيا .. خاصة مع التغير المناخي الحاصل و الذي يؤدي منذ سنوات الى ذوبان الجليد في القطب الشمالي .. و ادى الى زيادة اشهر الملاحة عبر الطريق البحري الشمالي الى 3 اشهر .. و للعلم ان هذا الطريق يختصر كثيراً من المسافة في طرق التجارة بين اسيا و اوربا .. و كمثال المسافة بين ميناء يوكوهاما الياباني و ميناء روتردام الهولندي عبر قناة السويس اكثر من 20 ألف كم .. بينما عبر الطريق البحري الشمالي 12 ألف كم فقط .. و يطمح الروس لتحويله طريقاً مجدياً من الناحية الاقتصادية .. اذا استمر ذوبان الجليد و بمساعدة اسطول الكاسحات النووية .. و يتوقع ان يصبح مجدياً عام 2040 و لهذا يتجهز الروس بتوسيع اسطولهم من الكاسحات ..

و قبل شهرين صرح بوتين في منتدى القطب الشمالي في سان بطرسبرغ : إن روسيا تعتزم زيادة شحنات البضائع بشكل كبير عبر البحر في القطب الشمالي .. و أضاف أن كمية البضائع المنقولة عبر خط الشحن ستزيد من 20 مليون طن متري في العام الماضي إلى 80 مليون طن عام 2025 .. هذه مهمة واقعية محسوبة بشكل جيد .. نحن بحاجة إلى جعل طريق البحر الشمالي آمنًا ومجديًا من الناحية التجارية .. و اشار خلال حديثه الى توسيع اسطول الكاسحات النووية الروسية مستقبلاً ..
 Taymyr-class   Arktika-class   Project 22220
مقارنة توضح قصر طريق البحر الشمالي مقارنة بطريق قناة السويس
(بالاضافة لانعاشه كطريق تجارة دولي .. اهمية هذا الطريق لروسيا ايضاً سببه وجود ثرواتها النفطية و الغازية و المواد الخام تقع في شمال سيبيريا و شركاتها الكبيرة تعمل هناك و هم المستخدمين الرئيسيين لهذا الطريق حالياً)

و لكن هذا الطريق ايضاً تحت مرمى المطامع و المصالح الامريكية .. و قد يكون سبب لأزمات في المستقبل عندما ينتعش .. حيث ان الامريكيين سبق و صرحوا عبر قائد القيادة الأوروبية للقوات المسلحة الأمريكية كورتيس سكاباروتي : إن الولايات المتحدة مستعدة لاحتواء روسيا في القطب الشمالي لأن لديها مصالح في الموارد والشحن التجاري ..

كما ان قائد البحرية الأمريكية في أوروبا وأفريقيا الأدميرال جيمس فوغو كان له تصريح بهذا الخصوص ايضاً : أن الولايات المتحدة لن تسمح لروسيا والصين بالهيمنة على القطب الشمالي والسيطرة على طريق بحر الشمال ..

و كانت الحكومة الروسية وضعت قواعد مرور للسفن الحربية الأجنبية عبر طريق بحر الشمال .. تلزمها بابلاغ السلطات الروسية بنية المرور عبر طريق بحر الشمال قبل 45 يوم على ان يرافقهم دليل روسي .. تلزم الوثيقة بتحديد اسم السفن الحربية والهدف والطريق وتوقيت الملاحة، إضافة إلى ذكر المعلومات الرئيسية، مثل وزن الحمولة والطول والعرض وخصائص المحرك، والإعلام عن رتبة واسم قبطان السفينة ..

و حسب الاعلام الروسي ”ان تواجد السفن الحربية التي تحمل صواريخ مجنحة و تمر عبر طريق بحر الشمال تشكل خطراً على روسيا .. لأنها قادرة فعلياً على استهداف جميع المراكز العسكرية و السياسية في البلاد“ ..

ربما ستصنع روسيا مستقبلاً كاسحات للجليد مسلحة لضمان سيطرة و تفوق في تلك المنطقة الحيوية .. و يوجد هكذا مشاريع فعلاً حالياً ..

الفيديو ادناه يعرض قدرات كاسحات الجليد الروسية النووية بأنواعها الثلاثة :

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات