-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

النحشون الاسرائيلية نسخة الاواكس Nahshon-Eitam

Nahshon-Eitam  IAI EL/W-2085 נחשון עיטם
النحشون الاسرائيلية نسخة الاواكس Nahshon-Eitam
كثيراً ما تردد خلال الفترة الماضية و هذه الايام اسم طائرة اسرائيلية تدعى "نحشون" .. واليوم سنتعرف على هذه الطائرة .. و التي يوجد منها نسختين .. الاولى هي Nahshon-Eitam  IAI EL/W-2085 و التي سنتعرف عليها في هذا الموضوع و هي نسخة الاواكس .. اما نسخة التجسس من نحشون سنتركها لموضوع لاحق ..

تملك اسرائيل 2 طائرة Nahshon-Eitam .. و تتواجد في السرب 122 في قاعدة Nevatim ويمكن مشاهدة هذه القاعدة على الاحداثيات 31.2052248,35.0455867 .. 

هذه الطائرة هي "الاواكس" الاسرائيلية و بنيت على جسم طائرة Gulfstream G550 التي تتميز بقدرات تشغيلية عالية اذ يمكن لطائرة Gulfstream G550 التحليق حتى مسافة 12500 كم دون التزود بالوقود .. و البقاء في الجو حتى 10 ساعات و سقف ارتفاعها يصل حتى 41000 قدم (12.5 كم) .. و هي طائرة مراقبة جوية و بحرية و مركز عمليات و قيادة محمول جواً ..

مزودة برادار EL/W-2085 الذي يعمل بتقنية AESA و هو من الرادارات الثنائية النطاق .. حيث انه يتكون من اربع اقسام .. اثنين على جانبي الطائرة و يعملان بنطاق L و الاثنين الاخرين في مقدمة و مؤخرة الطائرة و يعملان بنطاق S .. و يتم معالجة بيانات و معلومات الرادارات الاربعة في كمبيوتر واحد .. و تغطي هذه الرادارات 360 درجة حتى مدى 450 كم (هذا هو الرقم المعلن .. لكن التقديرات توصل الرقم  اكبر من 500 كم .. و حتى مدى 450 كم كافي لرصد عمق حتى حلب و هي تحلق شرق المتوسط في مسارها المعتاد قرب قبرص) .. و يقوم رادارها بتحديث الموقف كل 2-4 ثانية فقط ..

ايضاً تم تزويد الطائرة بـ Datalink من خلالها تقوم بتزويد مركز القيادة الارضي و الطائرات الحربية ببياناتها في الوقت الحقيقي .. كما انها مزودة ايضاً بانظمة حماية و انذار RWR و MAWS .. و تم تزويدها بانظمة اتصال بالاقمار الصناعية نوع EL/K-189 مقاومة للتشويش ..

و ايضاً زودت بانظمة استخبار الكتروني ESM/ELINT .. و هذه الانظمة ستمكنها من القيام بتحليل اشارات رادارات الطيران و الدفاع الجوي .. 
 
لا يعرف رقم اكيد لقدراتها بخصوص عدد الاهداف التي يمكنها متابعتها في وقت واحد و عدد المقاتلات التي يمكنها توجيهها .. و لكن يمكن تقدير ان الرقم سيكون اكبر من 100 هدف يمكنها متابعته في وقت واحد بناء على قدرات النسخة الاقدم التي تستخدم الرادار EL/M-2075 .. (كثيرة الارقام المتداولة التي تتحدث عن قدرات هذه Nahshon-Eitam و لكنها كلها تقديرات غير اكيدة) ..

و حسب اخر المعلومات المتداولة فإن اسرائيل ستحصل على طائرة Nahshon-Eitam ثالثة قريباً ..

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات