-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

الصاروخ الخداعي الامريكي MALD

MALD Decoy

الصاروخ الخداعي الامريكي MALD .. كما كل المشاريع العسكرية ذات الافكار الابداعية تأتي من وكالة DARPA الامريكية ..

بدأ مشروع MALD عام 1995 و كان الهدف تصنيع صاروخ خداعي صغير الحجم و الوزن و بكلفة منخفضة لاستخدامه في عمليات قمع الدفاع الجوي .. و اوكلت المهمة لشركة Teledyne Ryan (التي استحوذت عليها لاحقاً عملاق الصناعة العسكرية الامريكية Northrop Grumman) .. و تم تجربة طيران اول نسخة من صاروخ MALD ADM-160A عام 1999 .. و طلب سلاح الجو الامريكي منها عدة الاف عام 2001 قبل ان يعيد النظر بقراره و يكتفي بـ 150 صاروخ لغرض التطوير و التجريب .. و كان سبب تغيير قراره انه بحاجة لصاروخ بمدى طيران و قدرة بقائية في الجو اعلى لتلبية المهام التي قد توكل له مستقبلاً .. بالرغم من قدرة النسخة ADM-160A من تقليد بصمة اي طائرة من B-52 الضخمة حتى بصمة الشبح F-117 بفضل نظام SAS الذي يمكنه معالجة مجال واسع من ترددات الرادارات .. (شبيه بعمل DRFM) ..

و كانت النسخة ADM-160A تندفع بمحرك توربيني بمسار مرسوم مسبقاً و يستخدم نظام ملاحة بالقصور الذاتي مدعوم بتوجيه GPS للحفاظ على المسار المرسوم ..

حصل سلاح الجو الامريكي على النسخة المحدثة ADM-160B من شركة Raytheon هذه المرة عام 2009 و التي تميزت بمحرك اقوى اعطاه مدى و بقائية في الجو ضعف النسخة A .. حيث وصل مداه حتى 920 كم و بقائية في الجو حتى 45 دقيقة .. كما زادت سرعته من 0.8 الى 0.9 ماخ في النسخة الجديدة .. و سقف الطيران ارتفاع من 9 كم الى 12.2 كم في النسخة الجديدة .. مع تطوير قدراته في تقليد بصمات مختلف انواع الطائرات .. و يمكن للطيار التحكم بمسار الصاروخ عبر وصلة بيانات .. و قد اشترى سلاح الجو الامريكي منه 1500 صاروخ ..

بنفس الوقت كانت Raytheon قد بدأت تطوير النسخة MALD-J الاخطر التي زودت بقدرات تشويش مداها 370 كم تقريباً (مدى الصاروخ بقي 920+ كم) .. اضافة لكون هذا الصاروخ خداعي كالنسخ السابقة .. سيكون مهمته دعم الضربة الجوي بقدرات حرب الكترونية قريبة .. للتشويش على الرادارات المستهدفة في منطقة الخرق الجوي .. وقد اصبحت النسخة J هي النسخة المعتمدة من صاروخ MALD و توقف تصنيع النسخة الاقدم B و A ..

و قد تم موائمة النسخة MALD-J للعمل على متن الدرون MQ-9 و MQ-1C اضافة للعمل على متن المقاتلات و القاذفات الامريكية بفضل وزنه القليل 115 كغ فقط .. كما تم ابتكار الية اطلاق عبر مؤخرة طائرات النقل العسكري .. و هذا يعني امكانية اغراق للمنطقة المستهدفة بهكذا صواريخ المزودة بقدرات حرب الكترونية و بنفس الوقت خداعية لحماية الطائرات الحقيقية .. و بينما ستكون منصات الدفاع الجوي مشغولة بالتصدي لهذه الاهداف الخداعية و لمكافحة التشويش الذي تتعرض له منها .. ستصل المقاتلات لتبدأ هجومها الحقيقي بصواريخ HARM المضادة للرادارات (و صواريخ AARGM-ER المضادة للرادار مطولة المدى مستقبلاً) و صواريخ JASSM الجوالة الشبحية و قنابل JSOW الموجهة (و قنابل JSOW-ER المطولة المدى مستقبلاً) ..

هكذا سيناريو يشكل تعقيد و تصعيب عملية التصدي من قبل اي دفاع جوي يستهدف بهكذا سيناريو هجومي .. بدون التطرق لتأثير وسائل التشويش من طائرات الحرب الالكترونية و وسائط التدمير الاخرى التقليدية و التي يصبح معها السيناريو كارثي جداً ..

ملاحظة :
هناك نسخ اخرى من MALD قيد التطوير .. كنسخة MALD-V و يمكن تزويده بحمولة حسب المهمة تصوير او تشويش او استطلاع او ليصبح درون انتحاري و يجري تطويره لامكانية الاستعادة بواسطة مظلة للعمل مرة اخرى .. و يمكن تزويده ايضاً برأس حربي ليصبح صاروخ كروز .. و نسخة MASSM التي ستزود برادار ملمتري و رأس باحث حراري و جهاز Lidar للمسح الضوئي الليزري و رأس حربي مصغر و يمكن لصاروخ MASSM واحد مسح منطقة بمساحة حتى 3000 م2 ..

اسرائيل تملك صواريخ خداعية ITALD و TALD و Delilah و شبه الاكيد انه طورت نسخ بقدرات تشويش و ربما بامكانية استعادة للعمل مرة اخرى .. شبيهة بصاروخ MALD-J و MALD-V ..

و الغريب انه لا يوجد لدى روسيا او الصين او اوربا اي صواريخ مماثلة .. !!

الفيديو ادناه يعرض قدرات صاروخ MALD

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات