-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

صاروخ القتال الجوي الاسرائيلي I-Derby ER

i-derby er missile
رغم ان اول صاروخ جو-جو اسرائيلي بدأ تطويره قبل 60 عام (1959) الا ان كل صواريخ القتال الجوي الاسرائيلية كانت من فئة القتال الجوي القريب فقط .. و صنعت من هذه الفئة 5 انواع .. بأسماء Shafrir و Python .. و حتى نهاية التسعينات و تحديداً عام 1998 ادخلت اسرائيل للخدمة اول صاروخ جو-جو من صنعها للقتال خلف مدى الرؤية BVR .. و هو صاروخ I-Derby .. و كان مداه حتى 50 كم .. و مزود بباحث نشط .. و سرعته 4 ماخ و قوة مناورة حتى 50G ..

(بدأ مشروع تطوير I-Derby في الثمانينات و كان مشروع مشترك بين اسرائيل و جنوب افريقيا .. و تملك جنوب افريقيا صاروخ V4 R-Darter و هو مشابه بالتصميم لحد التماثل .. بنفس الوزن و القطر و الطول .. الا ان مداه يصل حتى 60 كم .. دخل الخدمة عام 1995) ..

عام 2015 قدمت شركة رافاييل الاسرائيلية نسخة مطورة من I-Derby بإسم I-Derby ER .. رغم ان الصاروخ الجديد يحمل نفس ابعاد الصاروخ القديم تماماً .. الا ان مداه يصل للضعف 100 كم .. حيث زود الصاروخ الجديد بباحث راداري نشط اكثر تقدم و مقاومة للتشويش و مصنع بتقنية الحالة الصلبة solid-state Software Defined Radar و التي مكنت من تقليل حجم الباحث و وزنه .. و بالتالي استفادت رافاييل من الفائض في الحجم و الوزن الذي وفره الباحث الجديد لتصنع محرك صاروخي جديد ثنائي النبض .. زاد في المدى للضعف .. و اعطى للصاروخ ميزة هجومية قوية من خلال الدفعة الصاروخية في المرحلة الاخيرة من مساره و بالتالي توسيع منطقة القتل او منطقة اللا هروب ..

فعندما يفعل الصاروخ باحثه الراداري في المرحلة الاخيرة من مساره يقوم المحرك بتشغيل الدفعة الصاروخية الثانية لتزيد تسارعه من جديد وتعوضه الطاقة الحركية التي يكون فقد كثير منها اثناء ملاحقته للهدف المناور .. و هذه اخطر ميزة في الصاروخ لانها تتيح للطيار اطلاقه من المدى الاقصى مع الحفاظ على سرعة الصاروخ العالية بملاحقة الهدف ..

ايضاً .. كلا الصاروخين I-Derby ER و I-Derby يتميزان بنمطي الاقفال على الهدف قبل الاطلاق او الاقفال بعد الاطلاق LOBL أو LOAL ..

و كلاهما يمكن اطلاقه عبر رادار المقاتلة او من خوذة الطيار (اذا كان القتال الجوي قريب) .. و يمكن تحويلهما لصواريخ دفاع جوي ..

تم تصدير صاروخ I-Derby لـ 5 دول و اعتمدت الهند النسخة الاخيرة منه لمقاتلات سوخوي30 و مقاتلتها المحلية تيجاس .. و يعتبر هذين الصاروخين من التسليح الاساسي للمقاتلات الاسرائيلية بالاضافة لصاروخ Python-5 للقتال القريب .. (و الذي سنشرحه في بوست لاحق) ..

فيديو يوضح قدرات الصاروخ I-Derby :

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات