-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

الصاروخ التايواني Hsiung Feng III المضاد للسفن و الاسرع من الصوت

الصاروخ التايواني Hsiung Feng III المضاد للسفن و الاسرع من الصوت
Hsiung Feng III
بعد تسلم البحرية الصينية عام 1994 اولى المدمرات الروسية الاربعة التي تعاقدت عليها من فئة Sovremenny المسلحة بصواريخ P-270 Moskit المضادة للسفن و التي تصل سرعتها لـ 3 اضعاف سرعة الصوت .. استشعرت تايوان بخطر هذه الصواريخ و بدأ معهد العلوم التايواني NCSIST بتطوير صواريخ Hsiung Feng III المضادة للسفن اسرع من الصوت .. و كانت تايوان تملك خبرة محلية في تصنيع الصواريخ المضادة للسفن و لكن بسرعات اقل من سرعة الصوت .. و هي صواريخ Hsiung Feng II & Hsiung Feng I ..

و اختارت لصاروخها الجديد Hsiung Feng III محرك نفاث تضاغطي (تعتمد هذه المحركات على ضغط الهواء الداخل للمحرك باستخدام جسم الصاروخ نفسه من خلال فتحاته الجانبية .. و ليس من خلال مراوح توربينية كما في المحركات النفاثة العادية .. و حتى يتمكن المحرك من العمل لابد له من الوصول لسرعة معينة توفرها معززات صاروخية .. و هذا الصاروخ التايواني له معززين صاروخيين ينفصلان عنه بعد ايصال الصاروخ للسرعة المطلوبة لتشغيل محركه) .. كما زود هذا الصاروخ بتوجيه بالقصور الذاتي INS في المرحلة الاولى من المسار .. و برادار نشط يعمل بنطاق X في المرحلة الاخيرة من المسار ..

لا يعرف السرعة الحقيقية للصاروخ .. لكنها بالتأكيد لن تقل عن 3 ماخ (بعض المواقع التايوانية تذكر ان السرعة تصل حتى 10 ماخ) .. و مدى النسخة الاولى منه 150 كم و لكن هذا المدى لم يكن كافي لتغطية مضيق تايوان بين ساحل الصين و تايوان و البالغ عرضه 180 كم .. لذا فقد تم تطوير نسخة مطولة بمدى حتى 300 كم (بعض المواقع تذكر ان مدى النسخة الجديدة 450 كم و بعضها يذكر رقم 1500 كم !!) و هذا المدى يجعل من الممكن نشره في جبال في العمق بعيداً عن الساحل و تغطية المضيق بأكمله .. كما حدثت النسخ الجديدة بقدرات لمقاومة التشويش و الحرب الالكترونية ..

يحلق الصاروخ في المسار النهائي قريباً من سطح البحر للتهرب من الرادارات و المضادات .. و ينفذ مناورات عشوائية (بقوة G عالية) في مساره الاخير للتهرب من الاقفال الراداري .. و عندما يخرق جسم السفينة يقوم صمام ذكي بتوجيه طاقة تفجيره لاسفل السفينة لتحقيق ضرر كبير يؤدي لغرقها .. يمكن اطلاقها من سفن و منصات ارضية ..

ادناه الفيديو الترويجي للصاروخ التايواني Hsiung Feng III المضاد للسفن 

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات