-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

طائرة الهجوم الشبحية الامريكية F-117 Nighthawk

الشبح الامريكية F-117 Nighthawk
F-117 Nighthawk
طائرة الهجوم الشبحية الامريكية F-117 Nighthawk ..

طلبت وكالة مشاريع أبحاث الفضاء المتقدمة الامريكية DARPA عام 1974 من شركة Lockheed Martin القيام بمشروع طائرة سميت الطائرة الاختبارية التكتيكية الشبحية Experimental Stealth Tactical ..

كان الهدف الرئيسي من إنتاج هذه الطائرة هو تخفيض الرصد باستخدام تكنولوجيا الإخفاء .. وقد استخدمت الطائرة في تحقيق ذلك المواد الماصة للإشعاع الراداريللتقليل من مستوى الانعكاسات الرادارية .. و التصميم الخارجي الذي اشتمل على الكثير من الأسطح المسطحة و الزوايا الحادة التي تكونها هذه الأسطح مع الخط الافقي مما يضمن انعكاس الموجات الرادارية للأسفل أو للأعلى .. بصمتها الرادارية تعادل بصمة حشرة كبيرة أو طائراً صغير الحجم ..

بصمتها الحرارية صغيرة ايضاً .. حيث فتحة خروج عادم المحرك على شكل فتحتات ضيقة ومحاطة بأجزاء لامتصاص الحرارة .. مما يؤدي إلى خفض كمية الأشعة تحت الحمراء المنبعثة من الطائرة ..

و صممت الطائرة لكي تطير قريباً من الهدف بسرعة منخفضة .. بحيث تتمكن من اطلاق القنبلة او الصاروخ الذكي المسلحة به .. وهي مخصصة للعمليات الليلية ضد الأهداف الحيوية المحمية جداً .. ولا تستطيع أنظمة الدفاعات الجوية أن تكتشفها ..

اول مشاركة قتالية لها كانت في ديسمبر 1989 .. و كانت ضد بنما حيث قامت طائرتان منها بإلقاء قنابلهما زنة 900 كجم الموجهة بالليزر ضد مطار Rio Hato .. وبذلك استطاعت قوات من الجيش الأمريكي من القيام بعملية إنزال في المناطق المجاورة ..

ثاني مشاركة كانت في حرب الخليج .. استطاعت خلال عملية عاصفة الصحراء من إلحاق ضرر كبير بالدفاعات الجوية العراقية .. حيث تمكنت من تدمير ثلث الأهداف الإستراتيجية عند بداية المعركة الجوية ..

صنع منها 64 طائرة .. تم اسقاط واحدة منها في صربيا بصاروخ Sa-3 Pechora .. و 2 في حوادث جوية ..

يمكن للطائرة أيضاً أن تعمـل في مهـام ضد طائرات الاواكس .. و ذلك بتسليح صواريخ جو-جو طراز AIM-9 Sidewinder بنسخته الحرارية .

مزودة بمحركين نفاثين من جنرال اليكتريك F404-GEF-1D2 حيث يزودها كل منهما بقوة تعادل لكل محرك 48 kn .. يمنحانها سرعة قصوى 0.92 ماخ .. و مدى اقصى 1700 كم .. و سقف تحليق اقصى 13700 متر ..

تتسلح بقنبلتين موجهتين فقط من الانواع التالية : GBU-10/27/12/31

بصمتها الرادارية 0.003 م2 .. و هذه البصمة اصغر من بصمات المقاتلات الشبحية قيد التطوير لدى روسيا و الصين ..

دخلت الخدمة 10/1983 .. و خرجت من الخدمة 4/2008 ..

رغم ان المعلن خروجها من الخدمة .. لكنها لا زالت تشاهد حتى الان بطلعات جوية .. قد يكون نسب لها دور جديد او ان تطويراً كبيراً جرى عليها .. بانتظار الافصاح مستقبلاً عن سبب هذه الطلعات .. و تشاهدون في بداية الفيديو ادناه طلعة لها قبل اسابيع قليلة هذا العام 2019 ..


عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات