-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

الصواريخ الايرانية المضادة للسفن بالتفصيل ..

iran anti ship missiles

تعتبر قوة صواريخ الدفاع الساحلي و الصواريخ البالستية المضادة للسفن الايرانية .. ثاني قوة نوعية بالاهمية في القوات الايرانية .. و الميزة بهذه القوة انها ترتكز على الصناعة المحلية بشكل كبير جداً .. و تتنوع بين صواريخ ساحلية قصيرة المدى 15-35 كم .. متوسطة المدى 85-200 كم .. و بعيدة المدى 300-500 كم و هذه تتنوع بين البالستية المضادة للسفن و الصواريخ الجوالة المضادة للسفن .. و لكثرة اسمائها و صعوبة التمييز بينها قمنا باعداد هذا الموضوع لتوضيح انواعها بالشكل و المواصفات ..
iran Kowsar  anti ship missile
صاروخ كوثر Kowsar المضاد للسفن
الصاروخ كوثر : مشتق هذا الصاروخ من الصاروخ الصيني C-701 .. و يوجد منه 3 نسخ يتراوح مداها بين 15-20-25 كم .. و سرعته 0.8 ماخ .. و وزن رأسه الحربي 29 كغ .. يحلق على ارتفاع 15 متر عن سطح البحر .. يوجد منه نسخ بتوجيه تلفزيوني او حراري او بباحث راداري ملمتري .. و يمكن اطلاقه من منصات ساحلية او مروحيات او زوارق سريعة .. كما يمكن اطلاقه من الطائرة بلا طيار كرار الايرانية ..

و يعتقد ان اصابة السفينة الحربية الاسرائيلية ساعر5 خلال حرب تموز 2006 كانت بصاروخ كوثر .. و يعتمد هذا الادعاء على ان مسافة السفينة الحربية عن الساحل اللبناني كانت 16 كم فقط و لا يعقل ضربها بصاروخ نور (ذو المدى 120 كم) على هكذا مسافة قريبة .. و على حجم الضرر الذي ظهر لاحقاً على  صور ساعر5 و الذي يتناسب مع رأس حربي أصغر الرأس الحربي لصاروخ نور البالغ وزنه 175 كغ  .. (و لاحقاً عرض حزب الله فيديو يعرض لعملية استهداف ساعر5 خلال حرب تموز 2006 و حسب تحليلنا لصور الفيديو فإن الصاروخ المستخدم هو نصر1)
iran anti ship missiles zafar anti ship missile
صاروخ ظفر zafar المضاد للسفن
صاروخ ظفر : قريب جداً من مواصفات صاروخ كوثر3 حيث له نفس الوزن 120 كغ .. و وزن الرأس الحربي 30 كغ و نفس المدى 25 كغ و نفس السرعة 0.8 ماخ .. لكنه يتميز عنه بالتوجيه حيث يعتمد على رادار نشط .. كما يختلف عنه بالشكل حيث انه اطول قليلاً و الاجنحة اقرب لمؤخرة الصاروخ و ليس في المنتصف كما صاروخ كوثر ..
صاروخ نصر1 الايراني المضاد للسفن
صاروخ نصر1 Nasr-1
صاروخ نصر1 : رغم ان مداه 35-38 كم الا ان وزنه يصل 3 اضعاف صاروخ كوثر و ظفر .. حيث وزنه 350 كغ و وزن رأسه الحربي 130 كغ و سرعته 0.8 ماخ .. يتنوع توجيهه بين الحراري و التلفزيوني و الراداري النشط .. و تم تركيبه على زوارق الصواريخ السريعة و على منصات ارضية .. و يوجد منه نسخة محمولة جواً .. صاروخ نصر1 يعتبر نسخة من صاروخ C-704 الصيني ..

يوجد نسخة من صاروخ نصر1 بإسم ”نصر بصير“ مزودة بباحث كهربصري .. صورته ادناه ..
iran anti ship missiles Nasr Basir
صاروخ نصر بصير Nasr Basir بباحث كهربصري
iran anti ship missiles Nasr-1
نصر1 (كلمة هوابايه تعني النسخة المحمولة جواً) قارنوا هذه الصورة مع الصورة ادناه لنصير
iran anti ship missiles Naseer
صاروخ نصير Naseer .. قارنوا هذه الصورة مع صورة صاروخ نصر1 اعلاه
صاروخ نصير : و هو احدث الصواريخ الايرانية المضادة للسفن كشف عنه 2017 .. و يعتبر نسخة مبنية على اساس جسم صاروخ نصر1 (تشهدون في الصورتين اعلاه الشبه الكبير و الفارق الشكلي بين نصر1 و نصير) .. حيث استبدل المحرك الصاروخي بمحرك نفاث و اضيف له معزز صاروخي (المعزز شبيه بمعزز صاروخ kh-35 الروسي) ما رفع مداه بشكل كبير حتى 140 كم مع تخفيض وزن الرأس الحربي حتى 110 كغ .. يعتقد ان المحرك النفاث لهذا الصاروخ مشتقة من صاروخ 705 الصيني (ربما سيصل لمدى 170 كم لاحقاً حيث ان C-705 الصيني يوجد منه نسخة قيد التطوير لهذا المدى) .. مزود صاروخ نصير بنظامي الملاحة GPS/INS خلال المرحلة الاولى .. و توجيه راداري نشط في المرحلة الاخيرة من المسار .. و ربما يوجد نسخ بتوجيه كهربصري ..

هذا الصاروخ يمكن تركيبه على الزوارق السريعة و هو ما رفع قوة هذه الزوارق و خطورتها بشكل كبير بفضل المدى 140 كم الذي يصله .. كما يمكن تركيبه على منصات برية .. و بعض المواقع الايرانية تذكر ان هذا الصاروخ هو ما تم اطلاقه من غواصة غدير قبل اشهر قليلة ..
iran anti ship missiles Noor Qader Qadeer
صاروخ نور noor المضاد للسفن
صاروخ نور : و قد حصل على شهرته من عملية استهداف الكورفيت الاسرائيلي ساعر5 خلال حرب 2006 .. وكما ذكرنا اعلاه ان صاروخ نصر1 غالباً هو المسؤول عنها .. صاروخ نور مستنسخ من الصاروخ الصيني C-802 .. و طور منه عدة نسخ .. يصل مداها 120-170 كم .. وزن رأسه الحربي 175 كغ و سرعته 0.9 ماخ .. و وزنه 715 كغ .. مزود بنظام ملاحة داخلي INS للمرحلة الاولى من المسارو في المرحلة الاخيرة يفعل راداره النشط .. خضع لتطوير محلي مهم زاد من كفاءة الصاروخ بشكل كبير حيث زود بمحرك نفاث محلي اقوى مستنسخ من المحرك الفرنسي TRI 60 و بباحث راداري ملمتري احادي النبضة احدث و اكثر مقاومة للتشويش و الاجراءات المضادة .. يحلق الصاروخ في مساره الاخير باتجاه الهدف على ارتفاع 3-5 متر ..

صاروخ قادر : طور من صاروخ نور بزيادة جسم الصاروخ .. و وصل لمدى 200 كم .. يعتمد نفس محرك و باحث النسخة الاخيرة من نور .. ويمكن ضرب اهداف ساحلية اضافة للاهداف البحرية .. و يمكن اطلاقه من منطقة بعيدة عن الساحل .. ويوجد منه نسخة محمولة جواً .. اضافة للمنصات البرية و البحرية ..

صاروخ قدير : ايضاً نسخة مطورة من نور بمدى اكبر حتى 300 كم و وزن رأس حربي 200 كغ ..
iran anti ship missiles Noor Qader Qadeer
صورة لنسخ صواريخ نور .. و قادر و قدير .. و لا يمكن تمييزها الا من خلال طول الجزء الامامي من الصاروخ
Iran Saeqeh anti ship missile
صاروخ صاعقه Saeqeh  و المستنسخ من صواريخ HY-2 الصينية (المستنسخة اصلاً من صواريخ P-15 الروسية)
صاروخ صاعقه : و هو صاروخ HY-2 الصينية المضادة للسفن .. و امتلكت ايران عدة نسخ منها A/B/G و امديتها تتراوح بين 85-200 كم حسب النسخة .. و تتميز برأسها الحربي الكبير البالغ 450-500 كغ .. سرعتها 0.8 ماخ و تحلق على ارتفاع 20 متر .. تعتمد في التوجيه على نظام ملاحة داخلي و توجيه راديوي للنسخ القديمة و توجيه حراري للنسخ الاحدث او توجيه راداري احادي النبض .. هذه الصواريخ ضعيفة امام التشويش و الحرب الالكترونية ..
Iran Ra'ad anti ship missile
صاروخ رعد Ra'ad و هو نفسه صاروخ HY-4 الصيني
صاروخ رعد : و هو نفسه صاروخ HY-4 المطور من النسخة HY-2 .. استبدل محركه الصاروخي بمحرك نفاث زاد مداه حتى 360 كم .. و سرعة حتى 0.85 ماخ .. يحلق على ارتفاع 8 متر .. و موجه بباحث راداري احادي النبض ..
 Saeqeh  Ra'ad  missile  HY-2 & HY-4 missile
صورة توضح الفرق بين صاروخ Saeqeh صاعقه و صاروخ Ra'ad رعد .. HY-2 & HY-4
Khalij Fars  anti ship ballistic missile Persian Gulf missile
صاروخ خليج فارس البالستي المضاد للسفن .. ويظهر الباحث الكهربصري في مقدمة الصاروخ
صاروخ خليج فارس : و هو صاروخ بالستي مضاد للسفن مشتق من صاروخ فاتح110 .. لكن زود اضافة لنظام الملاحة الداخلي بباحث كهربصري يقفل آلياً على الهدف في المرحلة الاخير من المسار .. سرعته 3 ماخ .. ومداه حتى 300 كم .. و وزن رأسه الحربي 650 كغ .. و دقة اصابته اقل من 10 متر .. (و يمكن استخدامه لقصف مناطق برية و بدقة اعلى من فاتح110) ..
Hormuz anti ship ballistic missile Hormoz
صاروخ Hormuz هرمز1 و هرمز2 .. و هما مختلفين بالتسمية فقط
صاروخ هرمز1 و هرمز2 : و هما مشتقان من صاروخ فاتح110 .. رغم ان لهما اسمين مختلفين لكنهما في الحقيقة صاروخ واحد .. حيث ان هرمز1 هو صاروخ مضاد للرادارات الارضية حيث زود بنظام ملاحة داخلي اضافة لباحث عن اشعة الرادار في مقدمته تصل سرعته حتى 4-5 ماخ .. و صاروخ هرمز2 هو صاروخ مضاد للسفن حيث يستهدف رادار السفينة اي انه يستخدم نفس الباحث في صاروخ هرمز1 .. و كلاهما بنفس المدى 300 كم و بنفس وزن الرأس الحربي 600 كغ .. يعني باختصار هرمز1 مضاد للرادارات في البر و هرمز2 مضاد للرادارات في البحر ..
Fateh Mobin anti ship ballistic missile
صاروخ فاتح مبين Fateh Mobin
صاروخ فاتح مبين : و هو احدث الصواريخ البالستية المضادة للسفن المشتقة من صاروخ فاتح110 .. و يعتبر زيادة بالمدى عن صاروخ خليج فارس .. مداه حتى 500 كم .. و وزن رأسه الحربي 450 كغ .. و اضيف اليه نظام ملاحة بالاقمار GPS اضافة لنظام الملاحة الداخلي INS و مزود ايضاً بباحث كهربصري .. دقته حتى 10 متر .. و يمكن ايضاً ضرب الاهداف البرية ..

امتلاك ايران لتقنية صناعة محركات نفاثة محلية و تقنية تطوير بواحث رادارية وكهربصرية متقدمة اضافة لامتلاكها صناعة صواريخ بالستية متقدمة .. يعني حتماً تطوير مزيد من الصواريخ المضادة للسفن (البالستية و الجوالة) بأمدية اكبر و بواحث اكثر تقدم .. و شاهدنا تطوير ايران صواريخ جوالة ضد الاهداف الارضية نوع ”هويزة“ و ”سومار“ المشتقة من صواريخ KH-55 بأمدية 1350 و 2000 .. و ستسعى في الفترة المقبلة للحصول على صواريخ مضادة للسفن اسرع من الصوت سواء ياخونت الروسي او نسخته الصينية CX-1 (و هو الاقرب للحصول على تقنيته) .. لتزيد من تفوق قوتها الصاروخية المضادة للسفن ..


عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات