-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

صواريخ حزب الله المضادة للسفن التي كشف عنها اليوم ..

الصواريخ الايرانية المضادة للسفن حزب الله - iran anti ship missiles Hezbollah
الاسهم تشير لتمييز نوعي الصواريخ نور و نصر1 
نشر حزب الله مساء اليوم فيديو يعرض لعملية استهداف الكورفيت الاسرائيلي ساعر5 خلال حرب تموز 2006 .. و لكن حسب تحليلنا للفيديو الذي نشر .. فهو فيديو ممنتج و ليس كله يعرض للعملية .. بل جزء منه هو فقط للعملية و الاخر دمج ضمن الفيديو ربما لتضليل اسرائيل عن نوع الصواريخ المستخدمة ..

الفيديو الذي نشر ربما كان قصده عرض نوع صواريخ نور المضادة للسفن .. و لكن عرضت لقطة واحدة اظهرت نوع ثاني من الصواريخ و هو صواريخ نصر1 .. و التي هي فعلاً قد استخدمت في حرب تموز 2006 .. حيث يمكن تمييز هذه الصواريخ من شكل حواضنها المختلفة تماماً عن حواضن صواريخ نور .. و ادناه الصور توضح وجود النوعين في الفيديو :

الاول هو صواريخ نور (رغم انها تشبه صواريخ قادر و قدير ايضاً و لا يمكن التمييز بينهم سوى بطول مقدمة الصاروخ .. و لكن هنا المقدمة ليست طويلة لذا هي غالباُ نور) ..
الصواريخ الايرانية المضادة للسفن حزب الله -  iran anti ship missiles Hezbollah
توضيح شكلي لصواريخ نور التي عرضها حزب الله اليوم مع صور لنفس الصاروخ من مناورة ايرانية
اما النوع الثاني فشكل حواضنه تشبه حواضن صواريخ نصر1 (و هي نفس شكل الحواضن التي عرضت بالخطأ ربما في مشاهد عملية ساعر5) .. و تقديرنا ان الصاروخ الذي عرض في العملية (في المشهد الوحيد) و المستعمل فعلاً هو صاروخ نصر1 و ذلك لان الضرر الذي اصاب الكورفيت الاسرائيلي ساعر5 كان محدوداً و يتناسب مع حجم رأس حربي اصغر من صاروخ نور البالغ 175 كغ .. حيث ان وزن الرأس الحربي لصاروخ نصر1 هو 130 كغ ..

(التخمين السابق بخصوص مسؤولية ضرب ساعر5 كان صاروخ كوثر لصغر وزن رأسه الحربي ايضاً .. و لكن وزن رأسه الحربي اصغر بكثير حيث يزن 30 كغ تقريباً فقط .. و بعد صور اليوم اصبح المرجح او شبه الاكيد هو صاروخ نصر1)
الصواريخ الايرانية المضادة للسفن حزب الله iran anti ship missiles Hezbollah
مقارنة شكلية بين حواضن نصر1 و الحواضن التي عرضها حزب الله
 iran anti ship missiles Hezbollah
توضيح شكلي للصاروخ الذي ظهر و الذي يشبه شكلاً نصر1 
طبعاً ما كشف عنه حزب الله اليوم هو جزء من قدراته المضادة للسفن .. و التي تحوي مفاجآت كبيرة للاسرائيليين في الحرب المقبلة ربما تصل لحد قدرة فرض منطقة تحريم بحري كامل على طول السواحل الاسرائيلية ..


عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات