-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

البرنامج الصاروخي الاسرائيلي

Shavit MISSILE


ربما كثيرين لا يعلمون امتلاك اسرائيل صواريخ عابرة للقارات بمدى يصل حتى 11000 كم .. !!

مع ان محاولات الاسرائيليين لصناعة صواريخ بدأت في الخمسينات .. لكن تعود البداية الحقيقية للمشروع الصاروخي الصهيوني لعام 1963 و كان بالشراكة مع شركة Dassault الفرنسية .. و التي تعاونت مع اسرائيل بتطوير صواريخ MD-620 و التي سميت لاحقاً اريحا1 التي وصل مداها لـ 500 كم بحمولة رأس حربي بوزن 400 كغ و دقة اصابة حتى 1000 متر عن الهدف .. قبل ان يتوقف هذا التعاون بعد حرب 67 .. و كانوا على وشك استخدامها في حرب 73 بعد ان حملوها برؤوس نووية و جهزوا مقاتلات فانتوم بقنابل نووية لضرب دمشق و القاهرة .. بعض المؤرخين يذكرون ان الاسرائيليين تعمدوا تجهيز صواريخ اريحا1 بشكل ظاهر ليدفعوا الامريكيين لدعمهم بقوة في هذه الحرب .. و هذا ما ذكره ايضاً كسنجر للسادات : ان سبب قوة الجسر الجوي الامريكي في حرب 73 هو منع الاسرائيليين من الذهاب للخيار النووي .. لاحقاً خرجت صواريخ اريحا1 من الخدمة ..

بعد توقف التعاون الفرنسي لم يتوقف البرنامج الصاروخي الاسرائيلي .. و قاموا بتطوير صاروخ اريحا2 التي ترجح التقديرات الغربية حسب ما وصل من معلومات عن البرنامج الصاروخي لجنوب افريقيا (العنصرية حينه) و التي تعتبر الشريكة في برنامج الصواريخ الاسرائيلي .. يتراوح مدى اريحا2 بين 1300-1500 كم بوزن رأس حربي 1000 كغ .. و يعتقد ان توجيه المرحلة الاخيرة من الصاروخ هو راداري شبيه بتوجيه صاروخ pershing-2 الامريكي (بالتأكيد ان هذا التوجيه اصبح قديم و استبدلوه بأنظمة توجيه احدث) .. و شكلت صواريخ اريحا2 اساس تطوير صواريخ Shavit لاطلاق الاقمار الصناعية لاحقاً عام 1988 ..

و سلسلة صواريخ Shavit هذه كانت الاساس لتطوير صواريخ اريحا3 التي جرى تطويرها بسرية تحت ستار انها صواريخ فضائية فقط .. و جرى تطوير عدة نسخ منها ثلاثية المراحل و رباعية المراحل .. و لا يعرف المدى الحقيقي لصواريخ اريحا3 .. لكن التقديرات الغربية كانت بداية تذكر انه بمدى 5500 كم .. ثم لاحقاً ارتفع التقدير ليكون بين 7500-11000 كم .. و هذا يعني ان سرعة صواريخ اريحا3 النهائية ستكون عصية على اي دفاع صاروخي يحتمل وجوده في المنطقة العربية او ايران .. ولا زالت اسرائيل تقوم بتطوير محركات صاروخية لبرنامجها الصاروخي تحت ستار انه صواريخ Shavit الفضائية .. و اخر تجربة اجرتها كانت عام 2013 لتطوير انظمة دفع صاروخية جديدة دون ذكر اي تفاصيل اخرى ..

ملاحظة : معلومات البرنامج الصاروخي الاسرائيلي قليلة جداً جداً و معظمها تقديرات و لا يوجد اي معلومة موثقة .. و لا يوجد اي صورة لهذا البرنامج .. و هو من ضمن ادوات المشروع النووي الاسرائيلي .. و يوجد قاعدة واحدة معروفة لهذا البرنامج و هي قاعدة زخريا في جبال جنوب تل ابيب ..

الفيديو ادناه لعملية اطلاق صاروخ شافيت الفضائي .. و تشاهدون في نهاية الفيديو المسافة التي تصلها المرحلة الاخيرة من الصاروخ ..

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات