-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

لغز بيان وزارة الدفاع الروسية بخصوص حريق غواصة .. !!

Russian submarine Losharik
الصورة العلوية تخيلية لتصميم الغواصة و الحقيقة هي 6 كرات و ليس 7 كرات .. و الصورة السفلية هي اوضح صورة لمتقطة لها بالصدفة ..
بداية شهر 7 الماضي صدر بيان غـــامــض عن وزارة الدفاع الروسية تضمن الاتي : "في الأول من تموز/ يوليو، اندلع حريق في جهاز للأبحاث في أعماق البحار مصمم لدراسة الفضاء السفلي وقاع المحيط لصالح البحرية الروسية. وقد وقع الحادث في المياه الإقليمية الروسية ونتج عنه مصرع 14 بحاراً .. 

بداية لم يعرف كثيرين معنى هذا الخبر الذي يشير لجهاز مدني متعلق بأبحاث البحار .. بينما في الحقيقة ان هذا خبر غاية في الاهمية للعسكريين خاصة الامريكيين .. و المقصود به حادث لغواصة عسكرية غاية في السرية و لا يوجد مكافئ لها في العالم ..

الغواصة الروسية المقصودة هي Losharik تتبع ادارة ما يسمى بأبحاث اعماق البحار التابعة لوزارة الدفاع الروسية التي تتبع لها غواصات و سفن "بحثية" .. لفترة طويلة لم يكن معروفاً الغرض الرئيسي من هذه الغواصة حتى عام 2015 حيث اعلن مسؤولين بالبنتاغون انها غواصة عسكرية استخبارية و يمكنها القيام بأعمال تجسسية و اعمال تخريبية على كابلات الاتصالات و الانترنت و القيام بمهام خاصة في اعماق البحار و المحيطات ..

الغواصة Losharik هي غواصة اغراض خاصة تعمل بالطاقة النووية و طاقمها 25 فرد .. غير مسلحة .. يمكنها العمل على اعماق تصل حتى 6 كم (و نفذت عام 2012 عمليات لدراسة الجرف القاري الروسي تحت القطب الشمالي على عمق 2.5-3 كم و لمدة 20 يوم) ..

لمعرفة عظمة قدراتها في الغوص يكفي ان تعرف ان الغواصات النووية و التقليدية يمكنها الغوص لأعماق 400-600 متر فقط .. و تملك امريكا غواصة اعماق NR1 يمكنها الغوص لعمق 950 متر .. بينما Losharik يمكنها الغوص حتى 6000 متر ..

تعتبر غواصة Losharik الاكثر صمتاً مقارنة بجميع الغواصات في العالم .. و لا يمكن لاجهزة الكشف الصوتية و المغناطيسية كشفها عندما تعمل في الاعماق .. حيث ان الموجات الصوتية الصادرة عن اجهزة السونار تتلاشى في تضاريس المحيط و لا ترتد للسونار .. كما ان تحديد موقع الغواصة بأجهزة الكشف المغناطيسية مستحيل بوجود التداخل المغناطيسي للصخور في قاع البحار و المحيطات .. و كمثال : اثناء تدريبات للبحرية الامريكية لم تتمكن اجهزة الكشف الصوتية و المغناطيسية من كشف غواصة الاعماق الامريكية NR1 التي تغوص لعمق 950 متر بسبب تضاريس الاعماق و التداخل المعناطيسي .. فكيف يمكن كشف غواصة على عمق يصل حتى 6000 متر ..

بدأ بناء الغواصة Losharik عام 1988 و توقف بعد تفكك الاتحاد السوفييتي .. قبل ان يستكمل لاحقاً لتدخل الخدمة عام 2003 .. طول الغواصة 60-70 متر و صمم داخل بدنها بشكل 6 كرات مصنوعة من التيتانيوم متصلة ببعضها .. هذا التصميم رغم انه يقيد المساحة الداخلية للغواصة لكنه يمنح جسمها صلابة لتحمل ضغط الغوص لاعماق كبيرة .. يمكن لغواصة معدلة من الغواصة النووية الاستراتيجية Delta III-class حملها اسفل بدنها ..

عودة لخبر الحادث الذي تعرضت له الغواصة قبل ايام .. فهو كان محدوداً و لم يخرجها من العمل نهائياً و عادت لقاعدتها في سيفيرومورسك .. قتل في الحادث 14 من افراد الطاقم .. و كان سبب الحريق حسب الروس في ماس كهربائي في حجرة البطارية و لم يصب المفاعل النووي بأذى و سيتم اصلاحها و اعادتها للخدمة .. و لكن .. يبقى الروس غامضين في تقديم تفسيرات للحوادث في الاسلحة السرية و الغرب مشكك دائماً للرويات الروسية ..

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات