-->
الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

آخر الأخبار

recent
جاري التحميل ...
recent

انظمة الغواصات الاسرائيلية ... الحماية و الاتصالات ..

انظمة الغواصات الاسرائيلية ... الحماية و الاتصالات ..

تواجه الغواصات مشكلة كبيرة في التواصل اللاسلكي المباشر مع الطائرات الحربية او مع مراكز القيادة في إرسال أو استقبال الإشارات الحربية عندما تغوص لعمق البحار .. و يمكن للغواصات التواصل اللاسلكي فـقـط عندما تطفو قريباً من سطح المياه باستخدام صارية ترفعها فوق سطح المياه لتقوم بالتواصل .. و لكن هذا السلوك في اوقات الحرب يعرض الغواصة لخطر الاكتشاف .. لذا تطور الدول وسائل تواصل للغواصات و هي في عمق المياه ..

  و احد هذه الوسائل من شركة رافاييل الاسرائيلية هي FloatLink و هي عوامة تطلقها الغواصة لتطفو على سطح المياه و تقوم بعملية ارسال الاشارات الحربية عبر الاقمار بثلاث طرق .. الاولى : تطفو و ترسل الرسالة المسجلة مسبقاً .. الثانية اتصال عبر الالياف بصرية في الاتجاهين .. و الثالثة عبر تواصل صوتي .. بعد اتمام التواصل تقوم العوامة باغراق نفسها و اتلاف سجل العمليات التي قامت بها كي لا تقع بأيدي العدو ..
اتصالات الغواصات FloatLink sub communications  DeepLink
FloatLink
طورت رافاييل نظام اتصالات اخر و هو DeepLink نظام اتصالات صوتي للتواصل بين الغواصة و المركبات الغواصة غير المأهولة و مع مجموعات الضفادع البشرية ..
اتصالات الغواصات FloatLink sub communications  DeepLink
DeepLink
نظام الحماية "الناعم" للغواصات SCUTTER من صنع رافاييل الاسرئيلية و هو شرك خداعي تطلقه الغواصة عندما تكتشف وجود هجوم بالطوربيد (سواء نشط او سلبي) .. و آلية عمله : بعد اكتشاف الخطر تقوم الغواصة باطلاق الشرك SCUTTER الذي يبدأ باستقبال الاشارات الصادرة من الطوربيد المهاجم لتعريفه من اشارات الطوربيدات المخزنة في ذاكرة الشرك .. ثم يبدأ بعملية التشويش عليه بتقليد بصمة الغواصة .. و يستمر بالتشويش حتى تناور يستهلك الطوربيد طاقته وحتى تناور الغواصة و تخرج من منطقة الخطر .. و في حال لم يستطع تعريف الطوربيد المهاجم يقوم باختيار اساليب تشويش من ذاكرته ليوم بتنفيذها .. يمكن للشرك SCUTTER العمل حتى 10 دقائق و حتى عمق 300 متر .. بعد الانتهاء من المهمة يقوم بتدميرو اغراق نفسه .. و يمكن تركيبه على السفن الحربية ايضاً .. و لا يحتاج لاعداد مسبق ..
Rafael Scutter Expandable Torpedo Decoy
نظام الحماية "الناعم" للغواصات SCUTTER
نظام الحماية "الصعب" للغواصات Torbuster من صنع رافاييل .. و هو شبيه بـ SCUTTER لجهة آلية العمل حيث يطلق بعد اكتشاف هجوم بالطوربيد .. و يبعتد عن الغواصة لمسافة آمنة ليبدأ العمل في التعرف على نوع الطوربيد المهاجم من اشاراته و بعد تعريفه يختار طريقة "اغواء" الطوربيد من ذاكرة طرق التشويش بناء على نوع الطوربيد المكتشف .. وعندما يقترب منه لمسافة امنة يقوم بتفجير نفسه لتدمير الطوربيد ..
Rafael Torbuster Hard-Kill Torpedo Countermeasure
نظام الحماية "الصعب" للغواصات Torbuster
هذه الانظمة صنعتها رافاييل بالشراكة مع Ultra Electronics Ocean Systems الامريكية ..

ادناه فيديو يعرض لطرق عمل هذه الانظمة :

عن الكاتب

الموسوعة العسكرية السورية | Encyclopedia of Syrian military

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

التعليقات